متابعات

الحوثيون يعلنون عن وفاة قائد قواتهم الجوية المدرج ضمن قائمة العقوبات الدولية

ريبون نيوز _ متابعات

 

أعلن الحوثيون، يوم أمس الأحد، عن وفاة قائد قواتهم الجوية، اللواء أحمد علي حسن الحمزي، حسبما ذكرت وكالة “سبأ” التابعة للجماعة.

 

ونعت وزارة الدفاع التابعة للحوثيين وفاة اللواء الحمزي، فيما لا تزل ظروف موته غامضة، إلا أن الجماعة قالت إن سبب الوفاة معاناته مع المرض.

 

ويعد الحمزي واحد من القيادية الحوثية المدرجة ضمن قائمة العقوبات لدى مجلس الأمن الدولي، كونه مسؤول عن تدبير هجمات لقوات الحوثيين طالت المدنيين اليمنيين وبلداناً مجاورة وسفناً تجارية في المياه الدولية.

وأُدرج اسم أحمد الحمزي ضمن القائمة في 4 أكتوبر 2022 عملا بالفقرتين 11 و15 من القرار 2140 (2014)، باعتباره يستوفي معايير الإدراج في القائمة المنصوص عليها في الفقرة 17 من القرار 2140 (2014)، بما في ذلك ما هو مبيَّن بمزيد من التفصيل في الفقرة 19 من القرار 2216 (2015).

 

ويقوم أحمد الحمزي بأعمال تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن، بما فيها انتهاكات حظر توريد الأسلحة المحدَّد الأهداف، ويقدِّم الدعم لتلك الأعمال.

 

وبحسب لجنة العقوبات فقد حصل الحمزي، خلال عمله قائداً للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي التابعة للحوثيين، وكذلك برنامجها الخاص بالمركبات الجوية المسيَّرة عن بُعد، على أسلحة لاستخدامها في الحرب الأهلية اليمنية في انتهاك لحظر الأسلحة المحدَّد الأهداف، على النحو المبيَّن في الفقرة 14 من القرار 2216 (2015).

 

ونفذت قوات الحوثيين العسكرية بقيادة اللواء الحمزي ضربات محددة الهدف بواسطة مركبات جوية مسيَّرة عن بُعد.

إغلاق