محلية

منظمة حقوقية تدين محاكمة 49 مختطفًا في سجون الحوثيين

ريبون نيوز _ متابعات

 

دانت الشبكة اليمنية لروابط الضحايا، محاكمة 49 من المختطفين والمخفيين في سجون الحوثيين منذ أكثر من ثلاث سنوات.

 

 

وقالت الشبكة، في بيان، اليوم الثلاثاء: “ندين بشدة المحاكمات الصورية التي تجريها جماعة الحوثيين بحق 49 مدنياً من أبناء محافظات ذمار وصنعاء وعمران، منهم 32 مختطفا لديها و17 مدنياً آخرين يحاكمون غيابياً في المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة للجماعة في العاصمة صنعاء”.

 

ووصفت الشبكة المحاكمات بـ”جائرة وباطلة تنتهك المواثيق والقوانين الدولية والوطنية لحقوق الإنسان، حيث أن جميع هؤلاء المختطفين المدنيين هم طلاب جامعيين ونشطاء إعلاميين وعمال بسطاء اختطفتهم الجماعة من سكنهم الجامعي أو من منازلهم أو مقرات أعمالهم، ثم أخفتهم قسريا في سجونها ومعتقلاتها منذ أبريل 2020 وحتى تقديمهم للمحاكمة”.

 

 

وأشار بيان الشبكة إلى أن التهم التي يحاكم بها المدنيون لا تستند على أي دليل حقيقي وملموس، بل تهم كيدية لفقتها الجماعة لشرعنة جريمة اختطافهم وإخفائهم قسريًا وتبرير جرائم تعذيبهم والتنكيل بهم في معتقلاتها منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

 

 

وطالب البيان، الحوثيين إلى إلغاء هذه المحاكمات وسرعة إطلاق سراح جميع المختطفين دون قيد أو شرط، محملة الجماعة المسؤولية القانونية والجنائية عن حياتهم وعن سلامتهم الجسدية والنفسية.

 

 

ودعت الشبكة، الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن، والمفوض السامي لحقوق الإنسان والمنظمات والهيئات الحقوقية، بالتدخل العاجل لإيقاف هذه المحاكمات التي تفتقر للمشروعية القانونية والولاية القضائية ولا تتوفر فيها أبسط شروط ومتطلبات تحقيق العدالة.

إغلاق