أخبار العالم

الرياض تؤيد اختيارات الشعب السوداني وترسل مساعدات إنسانية للخرطوم

أعلنت السعودية مساء السبت في بيان رسمي “تأييدها” للإجراءات التي اتخذها المجلس العسكري في السودان، مشيرة إلى أنها ستقدم لهذا البلد، بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، “حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية”.

أفاد بيان رسمي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” مساء السبت، تأييد الرياض لإرادة الشعب السوداني وإجراءات المجلس العسكري الانتقالي للمحافظة على الأرواح والممتلكات. وقرر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إرسال حزمة من المساعدات الإنسانية من القمح والأدوية ومشتقات البترول.

وقال البيان إن المملكة “تؤكد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله، وما اتخذه المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصب في مصلحة الشعب السوداني الشقيق”.

وأضاف البيان أنه “إسهاما من المملكة في رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني الشقيق، فقد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين (…) بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية”.

ولم يوضح البيان حجم هذه المساعدات أو قيمتها، ولا متى سيتم إرسالها إلى السودان.

وأكد البيان أن الرياض “تعلن دعمها للخطوات التي أعلنها المجلس في المحافظة على الأرواح والممتلكات، والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، وتأمل أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق”.

وبعد تظاهرات استمرت أربعة أشهر، أطاح الجيش السوداني الخميس بالرئيس عمر البشير (75 عاما) الذي حكم البلاد طوال 30 عاما، وشكل “مجلسا عسكريا انتقاليا” سيتولى السلطة لعامين.

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في آذار/مارس 2015.

 

فرانس24/ أ ف ب

إغلاق