عالمية

“السترات الصفراء” تفتح شهية ساركوزي السياسية

لم يستبعد الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي فكرة العودة مجددا إلى عالم السياسة في حال وصلت أزمة الاحتجاجات الحالية في البلاد إلى مستويات معقدة، حسبما أفادت صحيفة “لوباريزيان”.

وأوردت الصحيفة الفرنسية حديثا دار بين ساركوزي ومسؤول فرنسي قبيل اندلاع احتجاجات “السترات الصفراء” بأيام جاء فيه: “كارلا قالت لي: نيكولا، آمل أن تبقى حكيما. لكن هل رأيت الوضع؟ لن يكون لدي خيار، ربما يجب أن أعود”.

ومنذ خسارته في الانتخابات الأولية لحزب الجمهوريين الفرنسي قبل عامين، آثر ساركوزي الصمت، لكنه أبدى رغبة جامحة، بحسب الصحيفة، بالعودة إلى العمل بعد تزايد احتجاجات “السترات الصفراء” والارتفاع التدريجي لسقف مطالبهم إلى أن وصل للمطالبة برحيل الرئيس مانويل ماكرون.

وأبدى ساركوزي امتعاضه من الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي وصلت إليه فرنسا مؤخرا، وأعرب عن حزنه بسبب العنف الذي يجتاح البلاد في الأسابيع الأخيرة، على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي تنظمها حركة ” السترات الصفراء.

وبلغ عدد المعتقلين في جميع أرجاء فرنسا خلال الاحتجاجات منذ اندلاعها في 17 نوفمبر الماضي أكثر من 4500 معتقل، بحسب قناة “BFMTV” التلفزيونية نقلا عن مصادر في وزارة الداخلية الفرنسية.

واعترف وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، مساء السبت الماضي، أن عدد المعتقلين في العاصمة باريس في ذلك اليوم الدامي كان غير مسبوق( 1550 متظاهرا).

المصدر: “لوباريزيان”

إغلاق