متابعات

وزارة العدل الأمريكية ترفع شكوى لمصادرة ذخائر وأسلحة إيرانية كانت متجهة إلى اليمن

ريبون نيوز _ متابعات

 

رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى لمصادرة أسلحة وذخائر إيرانية ضبطتها البحرية للولايات المتحدة بين عامي 2021 و2023 خلال توجهها إلى اليمن.

 

وقالت الوزارة، في بيان اليوم الخميس، إنها قدمت، أمام المحكمة الجزئية لمنطقة كولومبيا، شكوى لمصادرة أكثر من 9 آلاف بندقية و284 رشاشاً وحوالي 194 قاذفة صواريخ وأكثر من 70 صاروخاً موجهاً مضاداً للدبابات وأكثر من 700 ألف طلقة ذخيرة، اعترضتها القوات البحرية، كانت قادمة من الحرس الثوري الإيراني إلى الحوثيين في اليمن.

 

وأوضح البيان: “وفقاً لوثائق المحكمة، فإن الأسلحة المذكورة هي نتاح أربع عمليات اعتراض للبحرية الأمريكية، اثنتان عام 2021 واثنتان عام 2023، كما أدت عمليات الاعتراض هذه إلى اكتشاف ومصادرة أربعة مخابئ كبيرة للأسلحة التقليدية، بما في ذلك الأسلحة بعيدة المدى والصواريخ المضادة للدبابات، وذخائر ذات صلة، تم تحديدها جميعاً على أنها من أصل إيراني أو صيني أو روسي”.

 

من جانبه أشار المدعي الأمريكي عن مقاطعة كولومبيا، ماثيو جريفز، إلى أن مكتب المدعي سيستخدم جميع الأدوات المتاحة من أجل “منع الحرس الثوري الإيراني من نشر العنف وإراقة الدماء في جميع أنحاء العالم وتهديد أمن أمتنا وحلفائنا، ومنع المجرمين والإرهابيين من تهديد الاستقرار العالمي”.

 

في حين أكد مساعد المدعي العام؛ من شعبة الأمن القومي بوزارة العدل، ماثيو أولسن أن الحكومة الإيرانية “لا تزال مصممة على انتهاك للعقوبات الأمريكية والقانون الدولي، عبر استمرارها في تهريب الأسلحة إلى الجماعات المتشددة في اليمن لإطالة الحرب فيها”.

 

واتهم البيان الأمريكي شبكة خاصة متورطة بتهريب أسلحة والاتجار غير المشروع بأنظمة ومكونات الأسلحة التقليدية المتقدمة من قبل الكيانات الإيرانية الخاضعة للعقوبات والتي تدعم بشكل مباشر العمل العسكري للحوثيين في اليمن والمنطقة.

إغلاق