محلية

محافظ حضرموت يناقش مع الوزير السقطري الأوضاع المتعلقة بالقطاعين والسمكي بالمحافظة 

ريبون نيوز _ عدن

15 نوفمبر 2023| إعلام حضرموت

 

ناقش محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بديوان وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالعاصمة المؤقتة عدن، مع وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، الأوضاع المتعلقة بالقطاعين الزراعي والسمكي بالمحافظة.

 

واستهل معالي الوزير السقطري الاجتماع بكلمة ترحيبية أشاد فيها بتعاون محافظ حضرموت وتكامل الجهود لما من شأنه تحقيق المصلحة العامة والحفاظ على أصول وممتلكات المكاتب التابعة للوزارة، وجهود المحافظ في تنظيم وإعادة ترتيب الأسواق المحلية لبيع الأسماك على ضوء نتائج القرار الوزاري بوقف تصدير بعض أنواع الأسماك والأحياء المائية الطازجة للخارج والتي عليها طلب في السوق المحلي، والانعكاسات الايجابية لهذا القرار في توفر كمية الاسماك وجهود الوزارة والهيئات السمكية لتوزيع كميات الوفر للمحافظات التي تعاني شحة الأسماك فيها.

 

كما استعرض الوزير السقطري خطة وبرامج الوزارة لتطوير القطاع السمكي والزراعي خصوصاً في محافظة حضرموت والمشاريع المزمع تنفيذها في المحافظة سواء فيما يتعلق بإعادة تأهيل مراكز الإنزال السمكي، او المتعلقة بالمشاريع التطويرية في القطاع الزراعي والمتمثلة بمشاريع الري في وادي حجر ووادي جزع والتي حصلت الوزارة على تمويل لها من الدول والمنظمات المانحة.

 

واوضح الوزير السقطري مرتكزات الآلية التي وضعتها الوزارة بالاعتماد على الخبراء وذوي الاختصاص لتنظيم عملية تصدير المنتجات الزراعية والسمكية بطرق منتظمة ودقيقة وشروط ومعايير سليمة ستطبق على المصدّرين والصادرات عبر المنافذ البرية والبحرية لبلادنا.

 

كما تطرق الاجتماع إلى الآلية الواجب اتابعها لإنشاء وتنظيم عمل مصانع تعليب الأسماك في حضرموت، والاشتراطات الفنية والصحية الواجب توفرها في تلك المصانع، وأكد الوزير السقطري على ضرورة الرقابة الدورية عليها بما يضمن الحفاظ على جودة وسلامة المنتج ومطايقته للمواصفات والمعايير المعتمدة عالمياً.

 

وتطرق الاجتماع إلى الجهود التي تبذلها الوزارة للإرتقاء بعمل مصنع المكلا لتعليب الأسماك (الغويزي) ومكافحة التقليد في منتجاته والتي تمارسه بعض الشركات خارج الوطن.

 

من جانبه أشاد محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت بن ماضي بجهود وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري الهادفة إلى الاهتمام بتنشيط القطاعين الزراعي والسمكي، مؤكداً أن السلطة المحلية ستعمل إلى جانب الوزارة في تنظيم عملية الصادرات عبر المنافذ البرية والبحرية بالمحافظة بما يساهم في تنفيذ خطط وقرارات وزارة الزراعة والري والثروة السمكية.

 

حضر اللقاء المهندس غازي لحمر وكيل الوزارة لقطاع الإنتاج والتسويق السمكي، والمهندس محمد علان وكيل الوزارة القائم بأعمال وكيل قطاع التخطيط والمشاريع، والمهندس أحمد الزامكي وكيل الوزارة لقطاع الري وإستصلاح الأراضي، والدكتور مساعد القطيبي مدير عام مكتب الوزير، ورئيس هيئة العامة المصائد السمكية في البحر العربي المهندس يسلم بابلغوم.

إغلاق