متابعات

وزارة الزراعة اليمنية توجه بإيقاف تصدير محصول البصل

ريبون نيوز_ متابعات. الثلاثاء 23 يناير 2024

وجهت وزارة الزراعة في الحكومة اليمنية المعترف بها بإيقاف تصدير محصول “البصل” إلى خارج الأراضي اليمنية، بالتزامن مع ارتفاع أسعاره بشكل كبير في السوق المحلية منذُ مايزيد عن شهر.

وطبقًا للقرار الذي حمل القرار الوزاري رقم (2) لعام 2024م اطلع عليه “يمن ديلي نيوز” فإن إيقاف التصدير يهدف إلى تلبية حاجة السوق المحلية، وحتى يتم تنظيم تسويقه محليًا وخارجيًا.

وشدد القرار الممهور بتوقيع وزير الزراعة “سالم السقطري” على أن يتم إيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج أراضي الجمهورية اليمنية من جميع المنافذ البرية والبحرية.

ودعا قرار وزارة الزراعة المصدرين إلى سرعة التصرف وتوزيع الكميات والشحنات الموجودة للتصدير في المنافذ البرية والبحرية، محددًا مدة زمنية أقصاها أسبوعًا واحدًا فقط من تاريخ القرار الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2024.

وشدد القرار على الجهات المختصة ذات العلاقة، العمل على إيجاد آلية مناسبة لتنظيم عملية تسويق محصول البصل محليًا، لضمان توفيره في الأسواق المحلية وبأسعار مناسبة، وتحديد الكميات الممكنة للتصدير حفاظاً على المنتج.

وأشار إلى أهمية إيجاد التوازن بين الكميات المطلوبة للسوق المحلية والكميات الفائضة للتصدير وذلك منعًا لتكدس المحصول في حالة الوفرة المتوقع حدوثها في شهر مارس/ آذار المقبل.

وأكد نص القرار على أنه لا يتم إلغاء هذا القرار أو تعديله “الإ بقرار من وزير الزراعة والري والثروة السمكية”.

ومنذُ شهر تشهد الأسواق اليمنية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار محصول البصل، وارتفع سعره من ألف ريال أي أقل من دولار واحد للكيلو جرام إلى 3500 ريالاً في المحافظات الخاضعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وبما يعادل دولارين.

إغلاق