مثبت

الرئيس العليمي يلتقي وزير الخارجية البريطاني ويبحث معه جهود السلام والتصعيد في البحر الأحمر

ريبون نيوز _ متابعات

31 يناير 2024

التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في العاصمة السعودية الرياض، وبحث معه المستجدات على الساحتين اليمنية والإقليمية.

 

وبحث العليمي وكاميرون فرص مساعي السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن.

 

كما ناقش الجانبان الهجمات الحوثية ضد خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن، وتداعياتها على سلاسل امداد السلع الأساسية، وتدهور الأوضاع المعيشية للشعب اليمني.

 

وحذر العليمي من مخاطر استمرار تدفق الأسلحة الإيرانية، والأموال المهربة للحوثيين على السلم العالمي، مشددا على أهمية انتقال النهج الدولي في التعاطي مع الملف اليمني الى اجراءات عقابية اكثر حزما ضد الحوثيين.

 

وجدد العليمي التأكيد على أن تنفيذ القرارات الدولية، ودعم الحكومة الشرعية، يجب ان يكون هو الخيار الوحيد لتأمين خطوط الملاحة الدولية، واستعادة مدن الموانىء التي حولها الحوثيون إلى منصة لتهديد الأمن الملاحي، والسلم العالمي.

 

واكد العليمي حرص المجلس والحكومة على التشاور والتنسيق مع المملكة المتحدة والمجتمع الدولي للحد من أية آثار جانبية لتصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”، وضمان تدفق السلع والخدمات، وحرية انتقال وكالات الإغاثة ومجتمع العمل الإنساني.

 

من جانبه أكد وزير الخارجية البريطاني، التزام بلاده بدعم جهود مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة لاستعادة مؤسسات الدولة، ومواصلة التدخلات الإنسانية، البريطانية على كافة المستويات.

 

كما أكد الوزير كاميرون، حرص المملكة المتحدة على امن واستقرار المنطقة، وحرية الملاحة العالمية، و دعم جهود المبعوث الأممي لإطلاق عملية سياسية شاملة.

إغلاق