عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة , اليوم الثلاثاء, وركزت منها على الجهود الحثيثة التي تبذل من قبل الشرعية والمبعوث الأممي لتطبيق اتفاق السويد, حيث أبلغ غريفيث مجلس الأمن، أمس الاثنين، موافقة الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي على الخطة المفصلة لإعادة الانتشار في محافظة الحديدة بمرحلتها الأولى.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة عكاظ” وتحت عنوان”

«سيئون».. لحظة فارقة للشرعية وقاصمة للانقلاب

قالت الصحيفة” جسد انعقاد البرلمان اليمني في سيئون عاصمة حضرموت، لحظة تاريخية فارقة للشرعية والشعب اليمني؛ فإذا كانت عاصفة الحزم مثلت الضربة التاريخية لقطع رأس الأفعى الإيرانية في اليمن، فإن اجتماع سيئون كان بمثابة مؤسسة العمل التشريعي لدعم جهود السلطة الشرعية في استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني واستكمال المسار السياسي. وتكمن أهمية الجلسة في أنها المرة الأولى بعد انقطاع استمر 4 سنوات، عقب انقلاب الحوثي على الشرعية في عام 2014.

إيران تدعم الحوثي في عرقلة جهود السلام

قال موقع اليمن العربي” أكد وزير الخارجية خالد اليماني، الإثنين، أن إيران تدعم المليشيا الحوثية في عرقلة جهود السلام، مطالباً بالضغط على طهران لإيقاف تدخلاتها.
جاء ذلك خلال لقائه في موسكو نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش مشاركته في المنتدى العربي الروسي الخامس، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).
وشدد اليماني على موقف الحكومة الشرعية الثابت في دعم جهود الأمم المتحدة وأمينها العام ومبعوثه الخاص ورئيس بعثة تنفيذ اتفاق الحديدة، كمسار أوحد للتوصل إلى حل شامل للأزمة مبني على المرجعيات الثلاث.

“الهلال” يدشن مركزاً للإنزال السمكي في الساحل الغربي

أوضحت وكالة وام” أن دولة الإمارات دشنت ، أمس، مركز الإنزال السمكي، في منطقة «الحيمة»، التابعة لمديرية التحيتا بالساحل الغربي، بعد إعادة تأهيله وتجهيزه بأحدث المعدات، ليضاف إلى 22 «مركز إنزال للسمك» أُعيد تأهيلها على نفقة الإمارات.
ويستهدف مركز الإنزال السمكي، بخدماته أكثر من 10 آلاف نسمة في «الحيمة» والمناطق المجاورة لها. ويتكون المشروع من مرسى للصيد وغرف للإدارة، وتم تزويده بمنظومة طاقة شمسية متكاملة، ويسعى المركز لتخفيف معاناة المواطنين في مختلف قرى ومناطق الساحل الغربي.

تطعيم 11.6 مليون طفل في اليمن ضد الحصبة

من جانبها قالت صحيفة البيان” انه بدعم من دولة الإمارات والسعودية والكويت وبالتعاون مع السلطات الصحية المحلية، اختتمت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف حملة التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية في اليمن استفاد منها أكثر من 11.6 مليون طفل بنسبة 90 في المئة من أطفال اليمن الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و16 عاماً .
وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن الإمارات والسعودية والكويت وتحالف اللقاحات «جافي» ساهموا في الحملة من خلال توفير اللقاحات والوقود والتدريب ونشر العاملين الصحيين وكذلك زيادة الوعي بين المجتمعات حول طرق لحماية أنفسهم من هذه الأمراض.

روسيا تدعو أطراف النزاع اليمني إلى عدم تقويض عملية السلام

وبحسب صحيفة اليوم السابع” دعت روسيا في الأمم المتحدة، كل أطراف النزاع اليمني إلى وقف كل الخطوات الأحادية التي تهدف إلى تقويض عملية السلام.
وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف -حسب وكالة أنباء (تاس) الروسية- “نحن نحث كل اليمنيين إلى التخلي عن الخطوات أحادية الجانب التي تقوّض آفاق بدء عملية سياسية وتعيق جهود التوسط الأممية بشكل كبير”.

القوات السودانية باقية في اليمن حتى تحقيق أهداف التحالف

أشار موقع24الإماراتي” إلى أن المجلس العسكري الانتقالي في السودان أكد , مساء الإثنين، أن القوات السودانية المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن “ستبقى حتى يحقق التحالف أهدافه”، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.
ونقلت سونا عن نائب رئيس المجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو “متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف وستبقى قواتنا حتى يحقق التحالف أهدافه”.

تواصل تأهيل قوات الشرعية للقضاء على الانقلاب

بدورها قالت صحيفة الخليج” تواصل قيادة وزارة الدفاع والجيش الوطني، حالياً، عملية تدريب وتأهيل منتسبي المؤسسة العسكرية، وإعداد وتنفيذ خطط وبرامج الإعداد القتالي والمعنوي للمقاتلين. ويأتي ذلك انطلاقاً من المسؤولية الوطنية الكبيرة الملقاة على الجيش في ظل المرحلة الصعبة الراهنة في اليمن، لإنهاء الانقلاب الحوثي واستكمال استعادة الدولة إلى حضن الشرعية.

غريفيث يُبقي على آمال تنفيذ اتفاق الحديدة

وفي خبر لصحيفة العرب اللندنية” أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث مجلس الأمن، الاثنين، موافقة الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي على الخطة المفصلة لإعادة الانتشار في محافظة الحديدة بمرحلتها الأولى.
وإعادة الانتشار جزء أساسي من الاتفاق الذي تمّ إبرامه في ديسمبر الماضي بين الحكومة اليمنية والمتمرّدين الحوثيين بعد مباحثات أشرفت عليها الأمم المتحدة في العاصمة السويدية ستوكهولم، وتخص الوضع في مدينة الحديدة الاستراتيجية الواقعة على الساحل الغربي.
غير أنّ شيئا من الاتفاق لم ينفّذ ما جرّ على المبعوث الأممي غريفيث انتقادات بالتساهل وعدم الحزم مع الحوثيين باعتبارهم الطرف المعرقل لجهود السلام في اليمن بإجماع أطراف يمنية وإقليمية ودولية.

المبعوث الأممي يحضر جلسة البرلمان اليمني اليوم

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث قرّر البرلمان اليمني المنعقد في مدينة سيئون التابعة لمحافظة حضرموت أمس الاستمرار في عقد جلساته لمناقشة القضايا العامة، بالتزامن مع توالي الإشادات الدولية والأممية بانعقاده بعد 4 سنوات من توقف نشاطه بسبب الانقلاب الحوثي على الشرعية.
وأفادت مصادر برلمانية لـ«الشرق الأوسط» بأنه من المقرر أن يقوم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث بزيارة سيئون اليوم وحضور جلسة النواب في سياق الدعم الأممي لمؤسسات الشرعية ومساعي غريفيث للتوصل إلى حل سياسي ينهي الانقلاب الحوثي، وتستأنف في ظله العملية الانتقالية التي انقضت عليها الجماعة الموالية لإيران في سبتمبر (أيلول) 2014.

عدن تايم
إغلاق