غير مصنف

البنك الدولي يوافق على تمويل بـ 150 مليون دولار لمشروع رأس المال البشري الطارئ في اليمن

ريبون نيوز _ متابعات

 

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على منحة من المؤسسة الدولية للتنمية تبلغ قيمتها 150 مليون دولار أمريكي كتمويل إضافي ثانٍ لمشروع رأس المال البشري الطارئ في اليمن.

 

 

وبحسب بيان للبنك فإنه من المقرر أن يستمر هذا التمويل الحاسم في مواصلة تقديم الخدمات الأساسية في مجال الصحة والتغذية وإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة العامة، مع تعزيز أنظمة البلاد في جميع أنحاء الدولة المحاصرة.

 

 

 

ويركز المشروع الطارئ للرعاية الصحية على أربعة مجالات رئيسية (تحسين خدمات الرعاية الصحية، التغذية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، تعزيز إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي، تعزيز النظم المحلية، توفير الدعم الشامل للمشروع وإدارته).

 

 

 

ويهدف التمويل الإضافي الثاني إلى دعم القدرات المؤسسية وتعزيز قدرة نظام الصحة والمياه والصرف الصحي على تحسين التغطية وجودة الخدمات الأساسية المقدمة والقدرة على الصمود في مواجهة تفشي الأمراض المعدية الدورية.

 

 

 

ويعزز التمويل خدمات الكشف المبكر، وخبرات المتخصصين في الرعاية الصحية، وسيدعم أيضًا نظام إدارة المعلومات الصحية في البلاد لجمع بيانات عالية الجودة للسياسة الصحية وتقديم الخدمات.

 

 

 

من جانبها قالت مديرة مكتب البنك الدولي في اليمن، تانيا ماير، إن حجم تدهور رأس المال البشري في اليمن مثير للقلق، وأضافت “في عام 2023 وحده، هناك ما يقرب من 21.6 مليون شخص، أي ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان، ومن بينهم 12.9 مليون طفل، في حاجة ماسة إلى المساعدة”.

 

 

 

وتابعت ماير ” سنواصل التركيز على الحفاظ على خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية الأساسية مع تعزيز الأنظمة المحلية لتقديمها. ومن الضروري أن يواصل الشركاء التعاون والابتكار على نطاق واسع وإلحاح لدعم البلاد “.

 

 

 

وحتى 31 مارس 2023، خدم المشروع 8.4 مليون مستفيد، وهو ما يتجاوز هدفه الأولي. وقد ساعد برنامج الصحة والتغذية وحده أكثر من 4.49 مليون امرأة وأكثر من ثلاثة ملايين طفل، من خلال تغطية مستدامة وعالية لخدمات صحة الأم والطفل الحيوية المقدمة في أكثر من 2000 منشأة صحية.

 

 

 

علاوة على ذلك، أتاحت تدابير إمدادات المياه والصرف الصحي إمكانية وصول أفضل لأكثر من 450 ألف فرد، 48.5 بالمائة منهم من النساء والفتيات.

إغلاق