عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الاحد

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم الأحد, على بدء المرحلة الأولى من إعادة انتشار القوات في مدينة الحديدة، اليوم الأحد, التي تقضي بانسحاب الانقلابيين من ميناءي الصليف ورأس عيسى لمسافة خمسة كيلومترات، فيما تنسحب القوات الحكومية لمسافة كيلومتر، وفتح طريق إلى مطاحن البحر الأحمر للوصول إلى مخازن الحبوب وتوزيعها على مدار 11 يوماً.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

4 ملايين عامل متضرر من الانقلاب الحوثي

قال د. صادق الجماعي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، إن العمالة اليمنية، التي يبلغ حجمها نحو 4 ملايين عامل تعرضت لعمليات تسريح واسعة بسبب انقلاب الحوثي، كما فقد مئات الآلاف من العاملين وظائفهم وتحولوا إلى نازحين وعاطلين عن العمل ومعاقين بعد تعرضهم لألغام الحوثيين.
وأوضح الجماعي في تصريح خاص لـ«البيان»: إن انقلاب الحوثيين في اليمن أثر على مختلف فئات وشرائح المجتمع مع تضرر أكبر لشريحة النساء والأطفال، وفي الوقت الذي تشير التقديرات إلى احتياج أكثر من 20 مليوناً من السكان لمساعدات إنسانية، فإن ما يقارب النصف أي أكثر من 10 ملايين هم من النساء والأطفال، والتي تبذل الحكومة جهوداً كبيرة بالتعاون مع مركز الملك سلمان والهلال الأحمر الإماراتي والمنظمات الدولية لتأمين المساعدات لهذه الفئات المتضررة، وهي الجهود التي يشكرون عليها من حيث تقديمهم المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع اللجنة العليا للإغاثة والتي تغطي مجالات مختلفة منها الغذائية والطبية والتعليمية والزراعية.

مجلس الأمن يطالب بانسحاب الحوثيين من موانئ اليمن

وبحسب تناولات الوكالات الخارجية” دعا مجلس الأمن الدولي، مساء أول من أمس، المسلحين من ميليشيا الحوثي للتطبيق الفوري لاتفاق ينص على سحب قواتها من ثلاثة موانئ رئيسية، فيما توسعت المواجهات بين ميليشيا الحوثي وقبائل حجور، وامتدت المعارك إلى مديريتي قارة وأفلح الشام المجاورتين لمديرية كشر بعد أن فتحت الميليشيا خمسة محاور لمهاجمة كشر، بينما أعلنت قوات الجيش الوطني تحرير مواقع استراتيجية في محافظة حجة بالتزامن مع كشف مصادر توجيهات أصدرها زعيم التمرد الحوثي بإيقاف عدد من القيادات بعد فشلها في تحقيق أي تقدم في حجور.

ترقب لبدء إعادة الانتشار في الحديدة اليوم

قال موقع العربية” بعد تأخير لنحو شهرين، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية وخرقها اتفاق ستوكهولم مراراً وتكراراً، تبدأ، اليوم الأحد، المرحلة الأولى من إعادة انتشار القوات في مدينة الحديدة، التي تقضي بانسحاب الانقلابيين من ميناءي الصليف ورأس عيسى لمسافة خمسة كيلومترات، فيما تنسحب القوات الحكومية لمسافة كيلومتر، وفتح طريق إلى مطاحن البحر الأحمر للوصول إلى مخازن الحبوب وتوزيعها على مدار 11 يوماً.

الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة فى “حجة” من قبضة الميليشيا الانقلابية

بدورها قالت صحيفة اليوم السابع” إن تمكنت قوات الشرعية ، تمكنت السبت ، من تحرير مواقع جديدة غرب مدينة “حرض ” بمحافظة حجة بعد معارك مع ميليشيا الحوثى أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من عناصرها.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” – التى بثت النبأ – نقلا عن مصدر عسكرى قوله، إن قوات الجيش حررت تبتى “سيّان” و”السوداء” غرب مدينة “حرض ” بعد معارك مع ميليشيا الحوثى الانقلابية ، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى فى صفوفها .

عملية عسكرية ضد معاقل «القاعدة» في أبين بإسناد التحالف

اوضحت صحيفة الخليج” أن عملية عسكرية واسعة بدأت، أمس السبت, ضد معاقل تنظيم «القاعدة» الإرهابي في محافظة أبين، وذلك بإسناد من التحالف العربي لدعم الشرعية، فيما تمكنت قوات الحزام الأمني من تحرير معسكر وادي عمران في مديرية مودية بمحافظة أبين. ويعتبر ذلك المعسكر أكبر وكر تدريب لتنظيم «القاعدة» الإرهابي، بحسبما ذكرت مصادر أمنية.
وأفاد مصدر في الحزام الأمني أن قواته سيطرت بشكل كامل على وادي عمران، موضحا أن القوة الأمنية مستمرة بدعم مباشر من التحالف العربي في ملاحقة الإرهابيين رغم تمترسهم في جبال الوادي.
وأشار المصدر إلى مسلحي تنظيم «القاعدة» تكبدوا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

القبض على 3 متهمين بقضايا جنائية في شبوة

قال موقع اليمن العربي ” تمكنت إدارة البحث الجنائي بمحافظة شبوة والنخبة الشبوانية معسكر الشهداء من ضبط 2 من المتهمين في قضيه مقتل المجني عليه محمد عبدالله سعيد من أبناء منطقه أحوار محافظه أبين والذي تم العثور على جثته في منطقه رماه بحضرموت، الخميس المنصرم، بعد اختفائه لعده أيام وسرقه كل ما يملكه من خلايا النحل.
وقال مصدر في الشرطة محافظه شبوة انه بعد عمليات البحث والتحري والرصد والتعاون من أنصار الشرطة تم إلقاء القبض على كلا من ( ر ش ا ) و ( ا م س ) وبحوزتهم عدد من خلايا النحل التابعة للمجني عليه.

ماضون في إنهاء انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية

ذكر موقع العين الإخباربة” أن رئيس هيئة أركان الجيش الوطني، الفريق الركن عبدالله النخعي، تعهد بالمضي قدما في استكمال التحرير وإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.
وقال الفريق النخعي، خلال اجتماع في عدن، بقيادة المنطقة العسكرية الرابعة وقادة الوحدات العسكرية في محوري محافظتي الضالع وإب إن “تحرير المحافظتين وكل الأراضي في البلاد من مشروع الحوثي الطائفي سيكون بداية العهد الجديد لبناء اليمن الاتحادي الحديث القائم على العدل والمساواة”.

وعود أممية للشرعية بالتحقق من انسحاب الحوثيين من الحديدة

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث تلقت الحكومة الشرعية وعودا من الأمم المتحدة بالتحقق من إجراءات المرحلة الأولى في اتفاق الحديدة والذي ينص على الانسحاب الكامل من ميناءي «الصليف، ورأس عيسى»، قبل الانتقال للمرحلة الثانية من الخطة الجديدة، للتأكد من أن الميليشيات الانقلابية نفذت كافة البنود.
وقال خالد اليماني وزير خارجية لـ«الشرق الأوسط» بأن حكومة بلاده تلقت وعدا من المبعوث الخاص مارتن غريفيث، والجنرال مايكل لوليسغارد، رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار، أنه لن يكون هناك انتقال لتنفيذ المرحلة الثانية من الخطة والتي تنص على الانسحاب من الحديدة وفتح الممر الآمن للمساعدات الإنسانية إلا بعد التحقق من أن كافة بنود المرحلة قد جرى تنفيذها وتطبيقها من قبل الميليشيات الانقلابية، وعلى ألا يكون هناك تلاعب وادعاءات بتسليم الموانئ ويتضح فيما بعد وجود وانتشار عناصرهم في تلك المواقع.

عدن تايم
إغلاق