عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني ليوم الثلاثاء

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم، الثلاثاء، وركزت منها على تفشي وباء إنفلونزا الخنازير في مناطق سيطرة الحوثيين حيث كشفت مصادر طبية عن وفاة 346 مواطناً في صنعاء، والمناطق المسيطرة عليها الميليشيا، في وقت أكدت مصادر أن الحرس الثوري الإيراني، قلص المبالغ المالية التي يبعثها بشكل شهري إلى المليشيات الحوثية.
واليكم “أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان وتحت عنوان”

المركزي اليمني يحذّر من مصادرة العملة

حذر البنك المركزي اليمني، البنوك وشركات الصرافة من التعامل مع سلطات الانقلابيين الحوثيين بشأن مصادرة العملة الوطنية الصادرة عن البنك المعترف به دولياً.
وهدد البنك بعقوبات على الشركات والجهات والبنوك التي ترفض التعامل بالطبعة الجديدة من العملة الوطنية وفق ما قررت الميليشيا ذلك.

إيران تتآمر على اليمن

قالت صحيفة عكاظ: ندد وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى محمد مقبل الحميري بالتدخل الإيراني المستمر في شؤون اليمن، مؤكداً أن لقاء ممثل الحوثيين في طهران إبراهيم الديلمي وزير دفاع الملالي العميد أمير حاتمي يكشف النوايا الخبيثة لهذا النظام التآمري.

الحوثي يهدد الأمن القومي والمعيشي للشعب

وبحسب موقع اليمن العربي” اتهم رئيس الحكومة الشرعية، معين عبدالملك، مساء الاثنين، ميليشيا الحوثي الانقلابية باستمرار “انتهاج سياسات تدميرية لضرب الاقتصاد الوطني وتهديد الأمن القومي والمعيشي للشعب اليمني”.
وأكد أن منع ميليشيات الحوثي تداول العملة الجديدة، الصادرة عن الحكومة الشرعية، يضع المجتمع الدولي والأمم المتحدة أمام محك حقيقي لوضع حد للتلاعب والمتاجرة بحياة المواطنين وتعميق الكارثة الإنسانية التي تسببت بها.

لا تهاون مع مهاجمي منظمات الإغاثة

وفي خبر لصحيفة الاتحاد” توعدت الحكومة الشرعية بملاحقة العناصر الإجرامية المتورطة بشن هجمات شهدتها محافظة الضالع خلال الأيام الماضية وطالت مقرات تابعة لمنظمات دولية عاملة في الجانب الإغاثي والتنموي. وشدد رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك، على سرعة ملاحقة العناصر الإجرامية التي استهدفت مقرات منظمات أوكسفام ومرسي كور وأكتد ولجنة الإنقاذ الدولية ومركز هيا لتنمية المرأة، مؤكداً أن الحكومة لن تتهاون مع مثل هذه الأعمال الإجرامية والإرهابية التي تؤثر بشكل مباشر على المواطنين وتسعى إلى تعكير أجواء الأمن والاستقرار والسكينة العامة.

وفاة 346 موطنا في صنعاء بإنفلونزا الخنازير.. والحوثي يخادع

من جانبها قالت صحيفة الخليج: كشفت مصادر طبية في صنعاء، عن وفاة 346 مواطناً بفيروس إنفلونزا الخنازير الذي يغزو العاصمة، ومناطق سيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وفي التفاصيل، أكدت المصادر أن 346 شخصاً توفوا؛ نتيجة الإصابة بإنفلونزا الخنازير في صنعاء، حتى الخامس عشر من ديسمبر/‏كانون الأول الجاري، منهم 198 من سكان أمانة العاصمة، فيما بقية المصابين قدموا إلى صنعاء؛ لتلقي العلاج؛ وتوفوا في المستشفيات، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية. واعترفت ميليشيات الحوثي، في وقت سابق بانتشار الوباء في صنعاء ومدن سيطرتها، إلا أنها حاولت التقليل من هول الكارثة، معتبرة ما يُنشر في وسائل الإعلام حول انتشاره بأنه مبالغ فيه.

إيران تقلص دعمها المالي للحوثيين بمقدار النصف

وفي موقع إرم نيوز: أكدت مصادر محلية مطلعة في صنعاء، الاثنين، أن الحرس الثوري الإيراني، قلص المبالغ المالية التي يبعثها بشكل شهري إلى المليشيات الحوثية.
وقالت المصادر إن المبالغ التي يرسلها الحرس الثوري عبر سلسلة من الوسطاء اللبنانيين واليمنيين إلى المليشيات الحوثية تم تخفيضها إلى النصف، بسبب الاضطرابات المالية التي تشهدها إيران.

تحرك حكومي لإخراج 15 نائباً من صنعاء

بدورها قالت صحيفة الشرق الأوسط: تعمل الحكومة الشرعية على إخراج أكثر من 15 عضواً في مجلس النواب محتجزين في صنعاء وبعضهم يقبع تحت الإقامة الجبرية.
وذكر مصدر مسؤول في الحكومة الشرعية لـ«الشرق الأوسط» أن اتصالات تجري مع الأعضاء المزمع إخراجهم بطريقة تضمن سلامتهم، إضافة إلى معلومات تؤكد أن غالبية الأعضاء الأساسيين المقدر عددهم بنحو 30 عضواً يرغبون بالخروج، إلا أنهم يخشون عمليات البطش وتصفيتهم وأهلهم إن علمت الميليشيات برغبتهم وسعيهم للخروج من صنعاء.

إغلاق