متابعات

نيويورك.. اليمن يؤكد التزامه بتأمين وضمان حقوق الأطفال وتعزيز فرص بناء مستقبل آمن لهم

ريبون نيوز _ متابعات

 

أكد مندوب اليمن الدائم لدى الامم المتحدة، عبدالله السعدي، التزام الحكومة اليمنية، بتأمين وضمان حقوق الأطفال وتعزيز فرص بناء مستقبل آمن لهم.

 

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها السعدي، اليوم الأربعاء، في الدورة الثانية للعام 2024 لصندوق الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف )، حيث أتهم السعدي الحوثيين بتجنيد عشرات الآلاف من الأطفال وتدريبهم في معسكرات صيفية قبل الزج بهم في جبهات القتال، معتبرا ذلك انتهاكا صارخا للأعراف الدولية والقانون الدولي الانساني وحقوق الطفل.

 

.لافتاً إلى قيام الميليشيات بتغيير المناهج الدراسية بما يتوافق مع أفكارها المتطرفة وغرس عقول الأطفال بمفاهيم العنف والكراهية والارهاب مما يهدد امن واستقرار اليمن والمنطقة، ويعرض مستقبل الأطفال للخطر.

 

وتطرق السعدي في كلمته إلى الآثار التي خلفتها الحرب والتي أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن، وتسببت بارتفاع معدلات الفقر وسوء التغذية بين الأطفال وانعدام الامن الغذائي، وحرمان أكثر من 2.5 مليون طفل من التعليم.

 

وشدد السعدي على ضرورة تأمين تمويل مستدام يضمن استمرارية الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية للأطفال المعرضين لخطر الحرمان من التعليم والرعاية الصحية.

 

ولفت إلى أن الفجوة التمويلية الكبيرة التي تعاني منها خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2024 قد تسببت في آثار كارثية على مختلف القطاعات، وخاصة القطاعين الصحي والتعليمي، مما يهدد بخطر حرمان ما لا يقل عن 600 ألف طفل من خدمات التطعيم الاساسية والرعاية الصحية ومكافحة انتشار الأمراض والأوبئة وسوء التغذية.

 

وأكد السفير السعدي، على أهمية توفير تمويل مستدام لضمان كفاءة واستمرارية النظام الصحي والنظام التعليمي.

إغلاق