محلية

المدير باعباد يشيد بنجاح مشاركة وتجربة طلاب حضرموت في فعاليات الهاكثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العام ٢٠٢٤م

ريبون نيوز _ الإعلام التربوي

17سبتمبر ٢٠٢٤م

 

أشاد الاستاذ أمين عبدالله باعباد مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت بالمشاركة المتميزة

والنجاح الكبير لطلاب حضرموت الذين مثلوا الوطن في مسابقة الهاكثون الخليجي للذكاء الاصطناعي في التعليم والذي احتضنته مملكة البحرين في الفترة من ٢ – ٧ سبتمبر ٢٠٢٤م. وشهد حضور معالي وزير التربية والتعليم البحريني الدكتور محمد بن مبارك جمعة والمدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج معالي الدكتور: عبدالرحمن بن محمد العاصمي .

 

جاء ذلك خلال استقبال مشرف الفريق خالد باطرفي والطلاب عمر الخلاقي وسعيد باعنس وحسين الصافي

بحضور الأستاذ علوي أحمد الحامد نائب المدير العام رئيس شعبة التدريب والتأهيل وعدد من رؤساء الشعب والدوائر بالمكتب ومدير إدارة التربية والتعليم بمديرية المكلا .

وفي اللقاء نقل المدير باعباد تحيات معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري ومحافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي تحياتهم ومباركتهم في نجاح المشاركة للطلاب الذي مثلوا الجمهورية اليمنية وكانوا خير سفراء لهذا الوطن .

 

مشيراً إلى هذه التجربة النوعية التي كان صداها يأتي في إطار توجهات ورؤية قيادة المكتب نحو تحقيق تطلعات طلابنا وطالباتنا في الاهتمام بالمخرجات وإكسابهم المهارات العلمية والحياتية والقيم والمبادئ ومواكبتهم للتطورات التكنولوجية في مجال التعليم .

 

مؤكداً أن مثل هذه المشاركات المتميزة جاءت وفقا لرؤية الخطة الاستراتيجية للمكتب التي شملت حزمة البرامج النوعية بمجال الروبوت والذكاء الاصطناعي والمهارات الحياتية والبرمجة والتي يعول المكتب على تفعيلها وتطويرها واستمرارها في العملية التربوية والتعليمية

مقدماً شكره وتقديره للجهود التي أسهمت في نجاح المشاركة من قبل قيادة الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة ووكيل قطاع المناهج والتوجيه والتعليم الإلكتروني بالوزارة ومديري مكاتب وزارة التربية والتعليم بساحل ووادي حضرموت ومنسق المرصد الخليجي باليمن المهندس سالم علي السبايا

ولمؤسسة حضرموت – تنمية بشرية متمثلة في الشيخ المهندس: عبدالله بقشان والمهندس: طارق بلخشر المدير التنفيذي للمؤسسة على دعمهم السخي ،و لمديري المدارس وأولياء أمور الطلاب.

 

وعقب ذلك استعرض ممثل المكتب مع الفريق خالد باطرفي والطلاب المشاركين إلى طبيعة المسابقة وتنفيذها على المستوى العربي والدولي وطريقة العرض للمشاريع التي تقدموا بها و مدى الاستفادة التي خرجوا بها والعمل على نشرها وتعميمها بين أوساط الطلاب في مدارسنا .

 

وتجدر الإشارة إلى أن منافسات الهاكثون الخليجي للذكاء الاصطناعي تم فيه توزيع الطلاب إلى مجموعات تحوي كل منها على جنسيات مختلفة من الدول المشاركة وعمل الطلاب طيلة أيام على مشاريع تستخدم الذكاء الاصطناعي لتطوير العملية التعليمية ، وشارك طلاب اليمن ضمن ثلاث مجموعات تضم عدد من زملائهم من مختلف دول الخليج العربي وهم:

الطالب : عمر أيمن الخلاقي من ثانوية أبي بكر بن شهاب حيث شارك مع زملائه بإنشاء منصة تعليمية تفاعلية تهدف إلى نقل العملية التعليمية إلى مستوى أفضل من خلال استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي فيما يخدم التعليم ويرتقي بالجانب التفاعلي مما يسفر في تحسين استيعاب الطلاب للمناهج الدراسية.

أما الطالبان : أسامة عبدالله المغي وسعيد سالم باعنس من ثانوية المكلا النموذجية

فقد كان مشروعهم هو منصة (LME) ( Logical Mind Education ) والتي تحتوي على العديد من النشاطات والمشاريع الجماعية التعليمية والتي تعزز التعاون بين الطلاب وتطور مهارة العمل الجماعي لديهم إضافة إلى احتوائها على الهوايات والاهتمامات الشخصية للطلاب .

أما الطالبان : حسين عبدالعزيز الصافي من مدارس المعارف الحديثة و أحمد فوزي باكرامة فقد كان مشروعهم بعنوان: (منصة أفق التعليمية)

وهي منصة تعليمية مبتكرة تهدف إلى ابتكار حلول لأغلب المشاكل التي تواجه الطلاب في التعليم من ضمنها نقص الجانب العملي في المناهج الدراسية حيث تم توفير معلمين افتراضيين وذلك من خلال التطبيق بمنهجية الواقع الافتراضي .

وفي ختام المهرجان تم تكريم أفضل ثلاثة مشاريع في الهاكثون وكان المركز الثالث من نصيب فريق الطالب: عمر أيمن أحمد الخلاقي .

إغلاق