متابعات

روسيا: ضربات واشنطن ولندن تؤخر تحقيق السلام في اليمن

ريبون نيوز_متابعات. الأحد 13أكتوبر 2024

أكدت روسيا، أن الضربات التي تشنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على الأراضي اليمنية تؤخر تحقيق السلام في البلد العربي.

جاء ذلك في بيان صادر عن السفارة الروسية لدى اليمن عقب محادثات في موسكو بين الجانب الروسي والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وأوضح البيان أن “مشاورات أجريت في موسكو بين نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ”.

وأضاف البيان “‏خلال المحادثة، تمت مناقشة الخطوات العملية بالتفصيل لإعطاء دفعة للعملية السياسية في اليمن، على الرغم من الجغرافيا المتنامية لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط”.

ولفت البيان إلى” ضرورة بذل جهود دولية نشطة لتصحيح الوضع الإنساني المتدهور في البلاد واستئناف العمل على “خريطة الطريق” للتسوية اليمنية”.

وسبق أن أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2023، التزام الحكومة وجماعة الحوثي بحزمة تدابير ضمن “خارطة طريق” تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.وأردف البيان أنه ” ‏تم التركيز على الاهتمام لسلامة الشحن الدولي، وفي الوقت نفسه أشار الجانب الروسي إلى أن الضربات على الأراضي اليمنية من قبل ما يسمى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا العاملة في البحر الأحمر هي انتهاك للقانون الدولي وتأخير احتمال تحقيق السلام في اليمن”.

إغلاق