متابعات

طلبة اليمن في الخارج: تأخير المستحقات المالية أثّر على الاستمرار في الدراسة

ريبون نيوز_ متابعات. الإثنين 24يونيو 2024

عقدت اتحادات طلبة اليمن في عدد من دول الابتعاث، اجتماعاً لمناقشة مشاكل المبتعثين نتيجة عدم الانتظام في صرف الأرباع الخاصة بالمنح، وتأخرها حالياً بمقدار خمسة أرباع.

وقالت الاتحادات، في بيان عقب الاجتماع، إن تأخير المستحقات تسبب في ضغوط مالية كبيرة على الطلبة وعائلاتهم، مما أثر سلباً على قدرتهم في الاستمرار بدراستهم وتغطية نفقاتهم الأساسية.

وتطرّق الاجتماع لمشكلة الطلبة المبتعثين في باكستان والمغرب، وقال إنهم حصلوا على قرارات ابتعاث وتم إخبارهم بعد وصولهم إلى دول الابتعاث بأن أرباعهم ستتأخر مدة سنة كاملة وأنه يجب عليهم إيجاد حلول بشكل شخصي.

كما تناول المجتمعون مشكلة الطلبة الذين تم الموافقة المبدئية على نقل ملفاتهم من السودان إلى دول أخرى، وخصوصاً العراق، ولكن لم يتم اعتماد صرف منحهم حتى الآن، مشيرين أن هذا أدى إلى وضع الطلبة في موقف صعب، حيث لا يستطيعون تغطية تكاليفهم الدراسية والمعيشية في دول الابتعاث الجديدة.

وأقرّ الاجتماع تفعيل حلقة الوصل مع مكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإيصال مذكرة رسمية للوزير تتضمن مطالب المبتعثين بضرورة حل المشاكل المالية والإدارية التي تواجههم، والمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة لحل هذه الإشكاليات.

إغلاق