أخبار العالم

الصومال: مواجهات في مقديشو بعد تفجير انتحاري أوقع عشرات القتلى والجرحى

قتل نحو 29 شخصا وأصيب 80 آخرون في تفجير انتحاري نفذته حركة الشباب بسيارة ملغومة عند فندق في العاصمة مقديشو. وتبع الهجوم اشتباكات بين قوات الأمن ومجموعة مسلحة من حركة الشباب الصومالية تحصنت في مطعم، بعد ساعات على الهجوم الانتحاري.

أعلنت الشرطة الصومالية الجمعة عن سقوط نحو 29 قتيلا و80 جريحا في تفجير انتحاري نفذته حركة الشباب بسيارة ملغومة عند فندق مكة المكرمة في العاصمة مقديشو. وقال الرائد موسى علي “نعرف حتى الآن بمقتل 29 شخصا معظمهم مدنيون وإصابة 80 آخرين. ولا يزال المتشددون يقاتلون من داخل مبنى مدني مجاور للفندق، عدد القتلى قد يرتفع”.

واندلعت اشتباكات بين قوات الأمن ومجموعة مسلحة من حركة الشباب الصومالية تحصنت في مطعم، بعد ساعات على الهجوم الانتحاري.

كيف تمت العملية الانتحارية؟

وبعدما فجر أحد انتحاريي الشباب نفسه في سيارة مساء الخميس، اقتحم مقاتلون آخرون من الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة مطعما حيث طوقتهم الشرطة. وتحدث شهود عيان في المنطقة عن دوي انفجارات صباح الجمعة، مع استمرار المواجهات بعد 12 ساعة على بدء الهجوم بتفجير سيارة.

وقال أحد هؤلاء الشهود عبد الكريم شريف الذي كان في مكان قريب من المواجهات في شارع مكة المكرمة أحد الطرق السريعة الرئيسية على شاطئ البحر في العاصمة إن “مسلحين ما زالوا في الداخل”. وأضاف “وقعت انفجارات وإطلاق نار متقطع داخل المبنى وكل المنطقة مطوقة”.

وتبنى مسلحو حركة الشباب التفجير بهدف قتل عدد كبير من المسؤولين الذين يقيمون في فندق مكة المكرمة.

وطردت هذه الحركة من العاصمة الصومالية في 2011 ثم تدريجيا من المدن الكبرى في البلاد من قبل القوات الأفريقية. لكنها لازالت تسيطر على مناطق واسعة من أرياف الصومال.

 

فرانس 24/ أ ف ب/ رويترز

إغلاق