تقنية

واشنطن تفرض غرامة بقيمة خمسة مليارات دولار على فيس بوك لانتهاكه حماية بيانات مستخدميه

ريبون / تقنية

على خلفية الاتهامات التي يواجهها موقع فيس بوك بشأن انتهاك خصوصيات مستخدميه، فرضت لجنة التجارة الفدرالية الأمريكية الأربعاء غرامة مالية تقدر بـ5 مليارات دولار وهي الأكبر على الإطلاق بحق شركة جراء مخالفة.

فرضت لجنة التجارة الفدرالية الأمريكية الأربعاء غرامة قياسية بقيمة 5 مليارات دولار على موقع فيس بوك لانتهاكه حماية بيانات مستخدميه، في إطار اتفاق تسوية يشمل أيضا تطبيق إصلاحات تطال ضوابط الخصوصية والرقابة عليها داخل الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم.

واعتبرت لجنة التجارة أن هذه العقوبة هي الأكبر على الإطلاق بحق شركة لانتهاكها خصوصية المستهلكين، إضافة إلى أن الحكومة الأمريكية لم يسبق لها أن قامت بتقدير غرامة بهذا الحجم في السابق جراء مخالفة. ومع ذلك عارض عضوان ديموقراطيان داخل اللجنة المؤلفة من خمسة أعضاء هذا القرار، بحجة أن التسوية لم تنجح بما يكفي في كبح الممارسات التجارية التي تعرض المستهلك للخطر.

وعلى فيس بوك بموجب اتفاق التسوية أن يشكل لجنة خصوصية ضمن مجلس إدارته يتم تعيينها من قبل هيئة مستقلة.

وتضمن بيان لجنة التجارة أن هذا سيضع حدا لـ”السيطرة المطلقة” للرئيس التنفيذي لفيس بوك مارك زوكربيرغ على القرارات المتعلقة بالخصوصية. حيث قال رئيس اللجنة جو سيمونز إن العقوبة كانت مناسبة من أجل معالجة المخاوف من إساءة استخدام فيسبوك للمعلومات الشخصية.

وتابع البيان بعد تصويت 3 أعضاء في اللجنة مقابل 2 بالموافقة على اتفاق التسوية مع فيس بوك، إن “حجم عقوبة الغرامة البالغة 5 مليارات دولار غير مسبوق في تاريخ لجنة التجارة الفيدرالية”.

وبموجب الاتفاق يجب على الرئيس التنفيذي لفيس بوك تقديم شهادات بانتظام حول امتثاله لإجراءات الخصوصية، وأيضا إجراء مراجعة بشأن الخصوصية لكل منتج أو خدمة جديدة، بما في ذلك خدمات تطبيقي “واتساب” و”إنستاغرام”.

وقال زوكربيرغ في بيان “اتفقنا على دفع غرامة تاريخية، لكن الأهم من ذلك أننا سنجري بعض التغييرات الهيكلية الرئيسية التي تتعلق بكيفية إنشاء المنتجات وإدارة هذه الشركة”.

وفي وقت لاحق اليوم، أفاد فيس بوك أن أرباحه تراجعت بنسبة 50 بالمئة تقريبا لتصل إلى 2,6 مليار دولار في آخر فصل، وذلك في تقرير للأرباح كان أفضل بكثير من التوقعات.

ونمت إيرادات فيس بوك بنسبة 28 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 16,9 مليار دولار، حيث ارتفع عدد مستخدميه في العالم إلى 2,41 مليار مستخدم نشط.

فرانس24/ أ ف ب

إغلاق