محلية

مشاوير براديو سلامتك اف ام يحتفل بعيد الأم و اليوم العالمي لمتلازمة داون 21 مارس

المكلا/ راديو سلامتك

 

احتفل برنامج مشاوير عبر بث راديو سلامتك اف.ام باليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث استضاف المسؤول الفني لمؤسسة حضرموت للتوحد الأستاذة /عبير خرد، و نائب المسؤول الفني للمؤسسة الأستاذة / أمل الصيعري، و مديرة مدرسة فاز الأهلية، الأستاذة /فتحية كرامة الجابري، وتناول الحوار أموراً جمة تتعلق بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة و امكانية التحاقهم بالمدارس و دمجهم في المجتمع.

 

حيث أكدت الأستاذة عبير أن أحد المعوقات التي تواجه فئة أطفال التوحد هي عدم تقبل الأهل لحالة طفلهم ، وريثما يتقبلون وضع الطفل  ليلتحق بمراكز التأهيل يكون قد بلغ سناً أكبر بحيث يكون سنه الزمني اكبر من سنه العقلي فيكون تقبله للعلاج و الاندماج أمراً غاية الصعوبة، و أن الحاق الطفل في سن مبكرة مثلاً بسن الثالثة إلى مادون السابعة يساهم بشكل أساسي في علاج الطفل بشكل كامل.

 

و أعطت الأستاذة عبير نبذة مختصرة عن الفئات التي تقوم المؤسسة بتأهيلها من حيث شرح الحالة و كيفية التعامل معها و مدى استجابتها للعلاج و دمجها في المجتمع و إلحاقها بالمدارس.

 

و بدورها أكدت الأستاذة فتحية أن الأهالي يجدون صعوبة في تمييز إن كان طفلهم يعاني التوحد أم لا فيلحقونه بالمدارس الخاصة و في حال تم تقييم الطفل المصاب بالتوحد من قبل المختصين بالمدرسة ، يتم التفاهم مع الأهالي ليتم ضم الطفل إلى مراكز التأهيل المتخصصة ومن ثم دمجه في المدرارس الخاصة .

 

و بينت أن هنالك حالات تم دمجها والحاقها بالمدرسة و حققت نجاح واضح وأصبح الطفل قادراً على الاعتماد على نفسه بنسبة كبيرة .

 

و عرجت على مسابقة تحدي القراءة، التي تم تدشينها في نهاية فبراير و التي تستهدف طلاب الصفوف الصغرى من الأول إلى الثالث الابتدائي،  لإنشاء جيل متسلح بالعلم و محباً للقراءة، مؤكدة أن هنالك إقبال باهر من قبل الأهالي و التلاميذ على المسابقة التي تشترك بها ثلاث مدارس خاصة.

 

بدورها حرصت الأستاذة أمل الصيعري على تبيين أن المؤسسة تسعى جاهدة لجعل هناك صفوف مؤهلة لذوي الاحتياحات الخاصة من خرضى التوحد و متلازمة داون في المدارس الخاصة و الحكومية، لزيادة دمج هذه الفئات في المجتمع وجعلها أكثر فاعلية واعتماد على النفس كون الاختلاف نعمة.

 

مشاوير كان حاضراً في حفل تكريم المرأة و الأم الذي اقيم في قاعة ٢٤ ابريل بالمحافظة حيث تم بث كلمة محافظ محافظة حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية،  اللواء الركن فرج سالمين البحسني ، عبر روبرتاج هنئ فيها المرأة بالإنجازات التي حققتها ومعتبراً أنها ايقونة السلام داخل البيت وخارجه، مؤكداً دعم السلطة المحلية  لها  وتذييل الصعاب عليها لتستمر بالعطاء و البناء.

 

كما احتفل البرنامج بعيد الأم عبر اتصال مباشر بالأم /أم هيثم الحضرمي، التي عبرت عن جانب من جوانب حب الأم حيث صرحت أنها تدع لأبنائها حرية اختيار مجالات الدراسة كي يستطيعوا أن يحبوا مايفعلون وأكدت أنها لمست النتيحة حيث أن ابنائها حضوا بنجاحات في مجالاتهم، وبعثت بتهانيها لجميع الأمهات عبر الأثير .

وبعث مشاوير تهاني للأمهات على الهواء مباشرة ، و تم بث رسالة صوتية من جمهورية مصر العربية بصوت الإعلامية المصرية الشابة ولاء عمران، أكدت حبها لشعب الجنوب كونها قامت بزيارتها الأولى لحضرموت وعدن، ومدى سعادتها بتواجدها في الجنوب وهنأت جميع الأمهات و أمهات الشهداء.

#مشاوير_راديو_سلامتك_FM

#على_تردد_94_MHz

#محمد_سالم_باحميل

#أروى_عبود_باضاوي

إغلاق