متابعات

العرب اللندنية : جنرال دنماركي رئيسا جديدا للمراقبين الأمميين في اليمن

اختار الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين الجنرال الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسغارد ليحل محل الرئيس الهولندي لبعثة المراقبين الأمميين في اليمن الذي عين قبل شهر واحد فقط، على ما أفادت مصادر دبلوماسية وكالة فرانس برس.

وذكرت المصادر أن علاقة الجنرال الهولندي باتريك كمارت توترت مع كل من المتمردين الحوثيين ومبعوث الامم المتحدة البريطاني مارتن غريفيث.

وطرح اسم لوليسغارد على أعضاء مجلس الأمن الـ15 للموافقة عليه أو رفض تسميته في المنصب الجديد، على ما أوضح أحد المصادر.
ولم تحدد رسالة الأمين العام تاريخا لبدء تولي “مايكل أنكر لوليسغارد” مهمته.

كما لم توضح الرسالة أسباب ترك الجنرال الهولندي “باتريك كاميرت “منصبه الذي شغله أواخر الشهر الماضي فقط، وذلك في إطار تنفيذ اتفاق ستوكهولم الموقع بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية خلال مشاوراتهما في السويد (6-13 ديسمبر).
يشار إلي أن عربة مدرعة في قافلة “كاميرت” تعرضت لإطلاق نار في 17 يناير الجاري أثناء مغادرته اجتماعا في الحديدة مع ممثلين عن الحكومة اليمنية.

ولم يصب أحد بسوء، وقال إستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، آنذاك، إن الأمم المتحدة لم تتعرف علي مصدر إطلاق النار علي عربة كاميرت.
والجنرال الدانماركي مايكل أنكر لوليسجارد سبق أن تولي رئاسة بعثة الامم المتحدة في مالي عامي 2015 و2016.
ويؤكد دبلوماسيون أن الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد عمل ضمن القوات الدولية في العراق عام 2006، وكان قائداً لقوات دعم السلام في سراييفو من 2007 حتى 2009.

المصدر:  تحديث نت

إغلاق