عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية والاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم السبت، ورصدت عدن تايم/ أبرز التناولات الصحفية، والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”

السعودية تشرع في انتزاع الورقة اليمنية من يد إيران

قالت الصحيفة: حرصت المملكة العربية السعودية في ردّها على التهدئة التي أعلنها الحوثيون، على الفصل الصارم بين تلك المبادرة، وملف الخلافات العميقة مع إيران التي تحاول توظيف الملف اليمني لمصلحتها واتخاذه ورقة للابتزاز والمساومة.
وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الجمعة، إنّ المملكة تنظر بإيجابية إلى “التهدئة التي أعلنت من اليمن.. كون هذا ما تسعى له دوما، وتأمل أن يُطبق بشكل فعلي”.

إحباط محاولة تسلل حوثية جنوبي التحيتا

وبحسب صحيفة البيان” أحبطت القوات المشتركة أول من أمس محاولة تسلل جديدة نفذتها ميليشيا الحوثي صوب مواقعها في الجبلية جنوبي التحيتا، بينما تعرضت منطقة الفازة الساحلية بالمديرية للقصف العنيف تزامناً مع قصف مكثف طال شمالي وشرقي المديرية الساحلية، جنوبي محافظة الحديدة.
فيما تكبدت الميليشيا خسائر فادحة خلال مواجهات مع القوات اليمنية وغارات للتحالف العربي في صعدة.

إجراءات أمنية لتأمين لحج من خطر «القاعدة» و«الإصلاح»

وفي صحيفة الاتحاد” كشفت السلطات الأمنية في محافظة لحج، تنفيذ خطة أمنية جديدة ضمن الجهود الرامية إلى ترسيخ الاستقرار وإفشال أية مخطط تخريبية تهدف إلى نشر الفوضى، وإقلاق السكينة العامة داخل المحافظة.

ضبط خلية حوثية نسائية تزرع العبوات الناسفة في جوف

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط” كشف مسؤول أمني في محافظة الجوف، شمال صنعاء، عن ضبط خلية نسائية تتبع ميليشيات الحوثي الانقلابية تقوم بزرع العبوات الناسفة.
ونقل المكتب الإعلامي لمشروع نزع الألغام (مسام) الذي ينفذه «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، عن قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة الجوف العقيد عبد الله البرير، قوله إن «الألغام تشكل تحدياً صعباً للوضع الأمني في المحافظة وتشكل خطورة كبيرة على السكان المحليين»، وإن «ميليشيات الحوثي عمدت على زراعة الألغام بشكل عشوائي في المناطق المزدحمة بالسكان وسقط بسببها كثير من المدنيين جلهم من النساء والأطفال».

مصادر لـ الخليج تكشف كواليس مباحثات جريفيث بصنعاء

من جانبها قالت صحيفة الخليج: طالب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، زعيم الحوثيين بوقف التصعيد في الخطاب الإعلامي والسياسي ضد السعودية والتحالف العربي والتهديدات بشن هجمات جديدة لإتاحة أجواء مواتية لاستئناف المسار السياسي.
وأفادت مصادر مقربة من جريفيث ل«الخليج» بأن المبعوث الأممي توجه إلى مسقط بعد التقائه زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي بصنعاء، والتوصل لتفاهمات حول دفع المساعي الأممية الهادفة إلى استغلال رغبة كافة أطراف الأزمة اليمنية في التهدئة وإتاحة المجال لاستئناف المسار السياسي للتوصل لتسوية سياسية توافقية.

أزمة غاز في صنعاء.. ميليشيا الحوثي تبحث عن إتاوات جديدة

قال موقع العربية: تشهد محافظة صنعاء أزمة خانقة في مادة الغاز منذ مطلع شهر سبتمبر الماضي، رغم إعلان شركة الغاز الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية، عن وصول باخرتين محملتين بالغاز إلى ميناء الحديدة قبل أيام.
وكانت مصادر في شركة الغاز الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الحوثية، أكدت بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، أن أزمة الغاز في صنعاء مفتعلة بسبب سعي الميليشيات لإقرار جرعة جديدة لأسعار الغاز بعد أن كانت أقرت جرعة زيادات في وقت سابق ورفعت أسعار الغاز المنزلي للأسطوانة إلى 4000 ريال يمني.

الحوثيون عذبوا المفرج عنهم نفسيا وجسديا

بدورها قالت صحيفة عكاظ: اتهمت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين مليشيات الحوثي الإرهابية بتعذيب عدد كبير من الـ250 مدنيا المفرج عنهم أخيرا. وكشفت أن هناك نحو 2200 مختطف ومخفي قسراً في سجون الانقلاب دون أي مسوغ قانوني.

“الإصلاح” ينقل مسلحين إلى التربة في تعز

وفي موقع 24الإماراتي: قالت مصادر يمنية، إن قيادات حزب “الإصلاح” الإخواني ينقلون مسلحين إلى موقع داخل مدينة التربة (مركز مديرية الشمايتين بمحافظة تعز) وأطرافها منذ يوم الخميس، حيث تم نشر عشرات المسلحين.

إغلاق