تقارير وتحقيقات

تقرير يرصد تحركات السفير التركي في عدن.. التحرك التركي..خدمي أم سياسي؟!

كثف السفير التركي  فارق بوزغوز من زياراته في الايام الماضية الى عدة وزارات ومرافق في العاصمة المؤقتة عدن .

وزار السفري بوزغوز  ووفدا مرافقا له عدد من الوزرات والتقى عدد من الوزراء كان على رأسهم رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك و وزير الداخلية المهندس احمد الميسري مؤكدا استعداد بلاده لتنفيذ عدد من المشاريع ودعم عدد من المجالات في العاصمة ومحافظات اخرى.

ويعود الاتراك الى عدن عقب انقطاع لسنوات  معبرين عن استعداد بلادهم للقيام بدور بارز لانهاء الحرب اليمنية ودعم جهود اعادة  اعمار المدن .

ونشط الجانب التركي وكثف من زياراته والتي شملت الداخلية والمالية والتربية  وعدد من المرافق الحكومية أكد خلالها  بوزغوز   دعم بلاده اللامحدود لليمن  في كافة المجالات .

دعم الوحدة من عدن

وخلال لقائه مع رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك  منتصف الشهر الحالي  جدد السفير التركي فاروق بوزغوز  تأكيد  على موقف  بلاده   الداعم للحكومة للشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي .

وأكد السفير التركي لرئيس الحكومة  موقف بلاده الدائم المساند لوحدة واستقرار اليمن، ودعمها لتحقيق السلام في اليمن المستند على المرجعيات الثلاث.

كما ثمن رئيس الحكومة الدور التركي المساند لليمن مشيدا بالعلاقات المتميزة بين البلدين .

بشرى تركية للتعليم

وزار السفير التركي صباح الخميس مبنى وزارة التربية والتعليم بمدينة الشعب وعقد لقاء مع الدكتور عبدالله سالم لمل وزير التربية وجرى خلال اللقاء مناقشة  سبل الدعم التركي لبلادنا في مجال التعليم .

وزف بوزغوز خلال اللقاء مع الوزير لملس بشرى سارة للمتفوقين  في بلادنا .

وأكد السفير التركي عزم بلاده تقدم منحا للمتوفين للدراسة في الجامعات التركية .

كما أكد رغبة  الحكومة التركية بفتح رياض للأطفال ومدارس للتعليم الأساسي والثانوي كمدارس تركية في اليمن.

واتفق الجانبين  عقب ذلك على توقيع اتفاقيات للتعاون في مجال التعليم .

كيف يرى  الشارع الجنوبي الدور التركي

الى ذلك أثارت زيارة السفير التركي الى العاصمة عدن موجة غضب واسعة  لدى الكثير من المواطنين في العاصمة والمحافظات الجنوبية نظرا لوقوفها الى جانب الى جماعة الاخوان المسلمين ودعمها لها واحتضاها لقياداتها .

ولا تحظى تركيا بتلك الشعبية في المحافظات الجنوبية ويرى ناشطون ان دعمها لجماعة الاخوان المسلمين احد ابرز عدم قبول اي دور تركي في المدينة .

وضبطت شحنات اسلحة تركية  منذ سنوات في ميناء العاصمة عدن  كانت في طريقها الى المدينة دون معرفة وجهتها كما ضبطت الاجهزة الامنية بعد الحرب شحنة من مواد منتهية الصلاحية تركية في عدن عقبتها حملة اعلامية ضد المساعدات التركية مما أدى تخوف  لدى المواطنين من اي دور تركي  قادم  في المدينة.

ماهي المناطق التي اختارها السفير التركي للعمل فيها؟

وخلال لقائه بالوزراء أكد السفير التركي استعداد بلاده لتقديم المساعدات والبدء بتدشين مشاريع  في عدة مناطق في البلاد دون غيرها .

وقال بوزغوز  بأن  بلاده مستعدة للقيام بعدد من المشاريع الهامة وفي عدة مجالات الا انه طالب بأن تكون في اماكن حددها بنفسه .

وقال بأن بلاده تستعد لإقامة مشاريع تعليمية وخدمية وزراعية في محافظتي  عدن ومارب ومدينة سيئون

وحدد السفير هذه المناطق لدعمها دون غيرها .

لماذا توقفت مشاريع تركيا في عدن؟

منذ سنوات عدة توقف الدعم التركي والمساعدات في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الجنوبية عقب سيطرة جهات مناهضة للوجود التركي .

وتقلص الدور التركي في المدينة جراء سيطرة قوات موالية لابوظبي التي تتهم تركيا باحتضان ودعم جماعة الاخوان المسلمين التي ترى ابوظبي بأنها الداعم الاول للارهاب .

ويرى مراقبون ان شيطنة الوجود التركي ومحاربته من  قبل السلطات في عدن ورفضها مرور شاحنات مساعدات  اغاثية في ميناء  عدن أدى الى توقف تركيا عن دعم الشعب اليمني وخاصة في المناطق المحررة .

وتتخوف السلطات الحاكمة في العاصمة عدن من أي دور تركي يعيد حزب الاصلاح فرع جماعة الاخوان المسلمين للسيطرة على المدينة والتحكم بها

هل تساهم تركيا في إعادة اعمار  عدن؟

تقترب مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد عاما الرابع بعد اشهر منذ تحريرها من مليشيات الحوثي الا انها لاتزال مدمرة ولم يتم اعادة اعمارها واعادة بنيتها التحتية التي دمرتها  المليشيات .

ووعدت دول التحالف و دول الاقليم بدعم جهود اعادة الاعمار للمدينة الا انه لم يتم تنفيذ شيء وسط خيبة امل للمواطنين في المدينة التي دمرت منازلهم ومرافقهم الهامة .

وأكد السفير التركي خلال زياراته الى عدة مرافق في المدينة عزم بلاده في المشاركة في اعادة اعمار المدينة .

وعبر بوزغوز عن استعداد بلاده للعب دور فاعل في اعادة تفعيل  مرافق المدينة ودعم مؤسساتها  الايرادية .

وينتظر المواطنين في العاصمة دورا تركيا في هذا المجال عقب خيبة املهم من  تكرار الوعود باعادة اعمار خلفته الحرب دون اي تنفيذ من قبل الدول التي ابدت استعدادها سابقا .

عدن الغد
إغلاق