عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم الاثنين, حيث ركزت منها على التفاؤل الذي أبدته مصادر في الأمم المتحدة بشأن التزام الأطراف اليمنية بالموافقة على إعادة الانتشار في ميناء الحديدة.
وأهتمت أخرى بالمعارك الدائرة في محافظة حجة حيث قالت مصادر محلية إن قبائل حجور تصدت لهجوم كبير من قبل الميليشيات الحوثية ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة العرب اللندنية” واتحت عنوان”

الحوثيون يبددون التفاؤل الأممي بالانسحاب من الحديدة

قالت الصحيفة” بدّد الحوثيون المدعومون من إيران التفاؤل الذي أبدته مصادر في الأمم المتحدة بشأن التزام الأطراف اليمنية بالموافقة على إعادة الانتشار في ميناء الحديدة.
وذكر مصدر حوثي مطلع على أعمال لجنة التنسيق، أنه تم تأجيل تنفيذ الخطوة الأولى من المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة إلى اليوم الاثنين.
وعزا المصدر في تصريح لقناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين، سبب التأجيل إلى عدم موافقة الحكومة اليمنية على انسحاب قواتها. متهما ممثلي الحكومة اليمنية بالمماطلة في تنفيذ الاتفاق والبدء في المرحلة الأولى من إعادة الانتشار.
إلا أن مصادر سياسية في الحكومة اليمنية ذكرت أن التأجيل المزعوم من الحوثيين كان متوقعا وفق سياسة المراوغة التي يلجؤون إليها لكسب الوقت. وكان من المقرر أن تبدأ، الأحد، المرحلة الأولى من إعادة الانتشار، بإشراف من رئيس لجنة التنسيق الأممية مايكل لوليسغارد.

غارات للتحالف في صعدة.. ومقتل وجرح عشرات الحوثيين

وبحسب موقع العربية” قتل العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي، وجرح آخرون بقصف من طائرات تحالف دعم الشرعية في اليمن، فجر الاثنين، استهدف منصة لإطلاق الصواريخ ومعسكرا تدريبيا تابعا للانقلابيين في منطقة الغول القريبة من مركز مديرية كتاف شمال شرقي محافظة صعدة.
وكانت قوات الجيش الوطني، مسنودة بطيران التحالف، قد أحرزت، الأحد، تقدماً كبيراً في مديرية كتاف البقع.
ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة عن مصدر عسكري قوله، إن قوات الجيش نفذت عملية عسكرية واسعة، وتمكنت من تحرير سلسلة جبال عنبان وجبل الحنكة وعدد من القرى المجاورة والقريبة من مركز مديرية كتاف

قبائل حجور تتصدى لهجوم حوثى كبير بمحافظة حجة

وفي صحيفة اليوم السابع” قالت مصادر ميدانية محلية في محافظة حجة إن قبائل حجور تصدت لهجوم كبير من قبل الميليشيات الحوثية ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات.
يأتي هذا في وقت شنت فيه مقاتلات التحالف العربي غارات جوية استهدفت تجمعا للحوثيين في الواسط والجوه في العبيسة شرق كشر.

الحوثيون يطلقون سراح قيادات في تنظيم «القاعدة»

من جانبها قالت صحيفة الخليج” كشف رئيس لجنة الأسرى والمختطفين في الفريق الحكومي المفاوض، هادي هيج، أن ميليشيات الحوثي أطلقت سراح قيادات في تنظيم القاعدة. وكتب الهيج في تغريدة على حسابه في «تويتر»، أمس الأول: «أن يطلق الحوثي قيادات القاعدة أمر يخصه، لكن غير مقبول أن يصف معارضيه السياسيين من المخطوفين تعسفاً والمخفيين قسراً بالإرهاب والقضايا الجنائية».

فريق مؤسسة وعي يلتقي وزير الخارجية وسفيري وفرنسا والولايات المتحدة

أوضح موقع اليمن العربي” أن عقد فريق مؤسسة وعي لقاءات مع وزير الخارجية، خالد اليماني، وسفيري فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة دور الشباب في تنمية المجتمعات .
وخلال لقاءهم بوزير الخارجية، ناقش فريق مؤسسة وعي آلية استحقاق مشاركة الشباب في السلك الدبلوماسي كونهم مستقبل البلاد والنسبة الأعلى في التعداد السكاني لليمن.
كما تم مناقشة احقية اشراك الشباب في السلك الدبلوماسي وتقسيم المتصب وفق اربع متغيرات المساحة و السكان والثروات اضافة الى البعد الثقافي والعلمي لمنطقة حضرموت التي بات الان كل شبابها مؤهلين لقيادة مراكز مؤثرة وحساسه في المشهد.

الحوثي يرضخ للمرحلة الأولى من اتفاق الحديدة

وقالت وكالات خارجية” أعلنت الأمم المتحدة والحكومة اليمنية، أمس، أن ميليشيا الحوثي الإيرانية، رضخت لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة، والمقررة اليوم (الاثنين)، بعد مسيرة حافلة من العراقيل التي وضعتها المليشيا أمام تنفيذ الاتفاق منذ توقعيه في ديسمبر من العام الماضي، على أن يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية، بعد التحقق من التزام الميليشيا بالمرحلة الأولى، التي تتضمن الانسحاب خمسة كيلومترات من ميناءي الصليف ورأس عيسى، وتسليمهما لخفر السواحل، تحت إشراف برنامج الأغذية العالمي.
وقال عضو في اللجنة المشرفة على عملية إعادة الانتشار لـ «البيان»، إن الميليشيا لم تفِ بتعهداتها لكبير المراقبين الدوليين، الجنرال مايكل لوليسغارد، بالانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى، أمس، بحجة أنها لم تستكمل نزع الألغام التي زرعتها في الميناءين، وفِي المنافذ المؤدية إليهما.

نقاشات يمنية – أميركية لتعزيز مكافحة الإرهاب

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط” أن وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي بحث مع الملحق العسكري الأميركي لدى اليمن العقيد براد غاندي، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون في المجال العسكري والجهود المبذولة في مكافحة الإرهاب، وسبل تعزيز قدرات الجيش الوطني، لتحقيق الأمن المحلي ومحاربة الإرهاب.
وأفادت مصادر رسمية بأن المقدشي التقى المسؤول الأميركي في الرياض، وثمن خلال النقاش الدعم الأميركي ومواقف واشنطن المساندة للشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، كما أشار إلى متانة العلاقة بين اليمن والولايات المتحدة الأميركية في مختلف المجالات. وبحسب ما أوردته وكالة «سبأ»، تسلم وزير الدفاع برقية عزاء من قائد القوات المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، في وفاة اللواء الركن صالح الزنداني نائب رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني.

مقتل وإصابة 11 حوثياً غربي الضالع

وفي الخبر الأخير من موقع24 الإماراتي” لقي 7 من عناصر ميليشيا الحوثي مصرعهم، أمس الأحد، وأصيب 4 آخرين بقصف مدفعي لقوات الجيش، في مديرية الحشاء بمحافظة الضالع .
وأفاد مصدر عسكري لموقع “نيوزيمن” الإخباري، أن قوات الجيش الوطني قصفت تعزيزات للحوثيين، في أطراف منطقة الطاحون غربي الحشاء، وأسفر القصف عن مصرع 7 من عناصر الميليشيا، وجرح 4 آخرين، وتدمير طقماً تابعاً لها.
ولفت المصدر إلى أن الميليشيا كانت تحاول التقدم باتجاه مواقع الجيش، في مناطق الطاحون والدخلة وحبيلي نعمة ويحيى جنوب غرب مديرية الحشاء.

عدن تايم
إغلاق