تقارير وتحقيقات

تقرير استخباراتي يؤكد استخدام أسلحة فرنسية بحرب اليمن

كشف تحقيق استقصائي أجراه موقع “ديسكلوز” بالتعاون مع “راديو إنتر” الفرنسيين، عن وجود تناقض الخطاب الرسمي الفرنسي، الذي ينفي وجود أسلحة فرنسية في اليمن.

 

واكد التقرير، الذي نشر الاثنين، إن هناك مذكرة استخباراتية فرنسية تحدد من يستخدمون الأسلحة الفرنسية في الحرب الدائرة في اليمن، ومدى تأثيرها على السكان المدنيين.

ويقول التحقيق الاستقصائي بحسب موقع “ديسكلوز: “إن الأسلحة الفرنسية التي تباع إلى السعودية والإمارات تستخدم في الحرب الدائرة في اليمن ضد المتمردين الحوثيين.

 

ومن بين الأسلحة التي تستخدم، وفق التحقيق، دبابات “لوكلير” ومضادات دروع، وميراج “2000-9″، ورادار “كوبرا”، وعربات مدرعة “أرافيز”، ومروحيات “كوجار” و”دوفين”، وفرقاطات “مكا” ومنصات إطلاق صواريخ “بينونا”، ودافع “سيزر”.

 

وتضمن تقرير الاستخبارات قائمة مفصلة بالأسلحة المقدمة للسعوديين وللإماراتيين، والتي تستخدم في النزاع اليمني.

 

ولا يزال 28 مليون يمني يعيشون تحت القصف ومنذ بداية النزاع، قُتل أكثر من ثمانية آلاف مدني (منهم 1283 طفلا)، وفقا للأرقام الصادرة في آذار/مارس الماضي عن مشروع اليمن للبيانات، وهي منظمة غير حكومية تقوم بجمع المعلومات حول ضربات التحالف الذي تقوده السعودية.

 

ووفق التحقيق، تم إرسال هذه الوثيقة السرية المعنونة: “اليمن – الوضع الأمني” إلى رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، وكذلك إلى وزيرة الجيوش فلورنس بارلي، ووزير أوروبا والشؤون الخارجية جان إيف لو دريان، أثناء جلسة كُرست للحرب في اليمن، والذي عقد في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2018، في قصر الإليزيه.

 

ويُناقض مضمون الوثيقة رواية السلطات الفرنسية حول الأوضاع “الخاضعة للسيطرة” والاستخدام “الدفاعي” الوحيد للأسلحة الفرنسية في اليمن.

و يشير التقرير إلى وجود عقود سرية لبيع أسلحة بين فرنسا والسعودية، منها إرسال 147 مدفعا للملكة بحلول عام 2023.

 

 هذا ويشهد اليمن نزاع مسلح تشارك فيه دول اقليمة تسبب بتهديد وقتل المدنيين اليمنيين.

إغلاق