أخبار العالم

الشيوخ الأمريكي يفشل في تجاوز ”فيتو“ ترامب بشأن اليمن

فشل مجلس الشيوخ الأمريكي، امس الخميس، في إبطال حق النقض (الفيتو) الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب ضد قرار ينهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

ومع استمرار التصويت، كان هناك ما لا يقل عن 42 صوتاً رافضاً، فيما يضمن ألا يحصل الإجراء على أغلبية الثلثين اللازمة لإبطال حق النقض بالمجلس المؤلف من 100 مقعد.

وكان البيت الأبيض قد قال إن الرئيس دونالد ترامب استخدم حق النقض ضد قرار للكونغرس يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي يقودها التحالف.

ووصف ترامب قرار الكونغرس بأنه “محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنود شجعان، في الوقت الحالي وفي المستقبل”.

وقال إن “قرار الكونغرس يعرض سلامة الأمريكيين الذين يعيشون في دول التحالف للخطر، إذ تهدد هجمات الحوثيين على هذه الدول، حياة هؤلاء الأمريكيين، عن طريق الصواريخ الباليستية والطائرات دون طيار، وزاد على ذلك بتأكيده ضرورة التصدي لإيران، التي تسبب متاعب للولايات المتحدة، عن طريق حرب غير مكلفة لطهران في اليمن”.

كان الكونغرس بغرفتيه وافق على قرار وقف دعم التحالف، قبل أكثر من أسبوعين، فيما قالت الدفاع الأمريكية، آنذاك، إن هذا القرار يقوي الحوثيين وإيران، ويقوض جهود مكافحة الإرهاب.

إغلاق