محلية

عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والموقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم السبت, منها المعارك القتالية التي تدور في محافظة الضالع بين ميليشيات الحوثي والقوات الجنوبية.
واهتمت أخرى بتحقق الانتصار بين جبهتين مهمتين في باقم والصفراء بمحافظة صعدة, وركزت البعض على بدء انسحاب ميليشيا الحوثي اليوم السبت جزئياً من موانئ الحديدة، تحت رقابة أممية.

ورصد عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

القتال لن يتوقف حتى هزيمة الحوثي

قالت الصحيفة”: أطلقت القوات المشتركة في محافظة الضالع معركة «قطع النفس» لتطهير أطراف المحافظة من الميليشيات والتقدم في محافظة أب كما تقرر إعلان حالة الطوارئ في مناطق «قعطبة – سناح – شخب» بمحافظة الضالع.
وقالت مصادر ميدانية انه ومع إعلان انطلاق المعركة بدأت راجمات الصواريخ وسلاح المدفعية تدك مواقع وتجمعات الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة إيرانياً في شمال قعطبة بالمناطق التي تتمركز فيها كبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد
وأوضحت مصادر ميدانية، إن عشرات المتمردين الحوثيين سقطوا بين قتيل وجريح وأسير في معارك في قعطبة خلال الساعات الماضية. وأشارت المصادر إلى الاستيلاء على عدد من الآليات العسكرية والمركبات.

وفيات الكوليرا في اليمن بلغت 572 حالة

من جانبها قالت وكالات خارجية” تزايد عدد ضحايا وباء الكوليرا في اليمن حيث بلغ عدد الوفيات 572 حالة، كما تم تسجيل 296.494 حالة إصابة.
وأوضحت مصادر طبية في منظمة الصحة العالمية أن وباء الكوليرا انتشر في أغلب المحافظات اليمنية التي تعاني من بطش ميليشيا الحوثي، وسط تحذيرات أممية من إغلاق 60 بالمائة من مراكز علاج الإسهالات المسببة للمرض في حال استمر تباطؤ المانحين في الوفاء بتعهداتهم المعلنة في فبراير الماضي.
وجاءت مدينة صنعاء وريفها بالمرتبة الأعلى في معدل الوفيات بالكوليرا، حيث سجلت المنظمة الدولية 108 حالات وفاة، تليها محافظة إب بـ 87 حالة وفاة، بينما توزعت الأعداد البقية على عدد من المحافظات.

استهداف الحوثي لمخازن الإغاثة جريمة ضد الإنسانية

وفي صحيفة عكاظ” قال وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح «إن استهداف مليشيا الحوثي الإنقلابية لمطاحن البحر الأحمر في الحديدة جريمة إرهابية بكل المقاييس وتتنافى مع كل القوانين والمبادى الإنسانية وتستدعي من المجتمع الدولي التدخل العاجل لمواجهة هذه الجرائم الإرهابية المتكررة بحق العمليات الاغاثية».

بدء انسحاب حوثي من موانئ الحديدة برقابة أممية

بدوره قال موقع العربية” بدأت ميليشيا الحوثي اليوم السبت انسحاباً جزئياً من موانئ الحديدة، تحت رقابة أممية.
وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستراقب انسحاب الحوثيين من الحديدة جزئياً الذي بدأ اليوم ويستمر لمدة 3 أيام.
وكان اللفتنانت جنرال مايكل لوليسغارد، الذي يرأس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الاتفاق قال إن الحوثيين ينوون بدء الانسحاب من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.

عرض الحوثيين بإعادة الانتشار غير دقيق ومضلل

وبحسب وكالة رويترز” قال وزير الإعلام معمر الإرياني على تويتر إن عرض الحوثيين إعادة الانتشار من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى غير دقيق ومضلل.
وأضاف “عرض المليشيا الحوثية لإعادة الانتشار من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى بدءا من يوم السبت غير دقيق ومضلل واستنساخ لمسرحية تسليم المليشيا ميناء الحديدة لعناصرها، فأي انتشار أحادي لا يتيح مبدأ الرقابة والتحقق المشترك من تنفيذ بنود اتفاق السويد،هو مراوغة وتحايل لا يمكن القبول به”.

تصاعد حدة المعارك شمالي محافظة الضالع

وفي المعارك الدائرة في الضالع قال موقع سكاي نيوز ” تصاعدت حدة المعارك بين قوات المقاومة المشتركة والحزام الأمني من جهة وميليشيات الحوثي من جهة أخرى بجبهات القتال في محافظة الضالع ، اليوم السبت.
وقالت مصادر ميدانية، إن قتلى وجرحى سقطوا في معارك تجري في أطراف مدينة قعطبة شمالي الضالع.
وارتفعت وتيرة المعارك بعد هجمات شنها الحوثيون لمحاولة التقدم والتوغل إلى عمق مدينة قعطبة عقب تقدمهم وتمركزهم في الأطراف الغربية والشمالية للمدينة.

وفاة مختطفين تحت التعذيب الحوثي

أوضحت صحيفة الخليج” أن«رابطة أمهات المختطفين» بمحافظة حجة، شمالي ، دانت وفاة اثنين من أبنائها المختطفين، تحت التعذيب في سجون ميليشيات الحوثي، مطالبة الأمم المتحدة بإنقاذ حياة من تبقى من المختطفين.

التحام اللواء حرب 1 ومحور آزال في صعدة

قال موقع اليمن العربي” تحقق انتصار بين جبهتين مهمتين في باقم والصفراء بمحافظة صعدة.
وأوضح مراسل “الحدث”، محمد العرب، إن لواء حرب 1 دخل إلى مناطق التماس مع مديرية باقم
وقال قائد اللواء “أبوجبر”، كان العدو مجهز قواعد نيران وهجوم قوي إلا أن الخطة التي رسمها لنا قائد التحالف حين زارنا، وقمنا برسم خطة للانقضاض على نقعة وفي خلال التحضير للالتفاف، تفاجأنا بأن العدو كان يريد الهجوم ووصلنا إلى مشارف النقعة.

ميليشيات الحوثي توظف التعليم الأكاديمي لنشر التطرف

وفي خبر لصحيفة الاتحاد” أكد رئيس الوزراء معين عبدالملك أن بدء صرف 50% من مرتبات أكاديميي وموظفي كافة الجامعات الحكومية في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي، خطوة أولى في طريق إنقاذ التعليم ورواده.
وقال رئيس الوزراء في تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر»، إن ميليشيات الحوثي تمارس تدميراً ممنهجاً لبنية التعليم الأكاديمي وتوظفه في نشر التطرف والأفكار الطائفية.

ملامح مسار عسكري جديد تلوح في الحديدة

كشفت مصادر سياسية لـ“العرب” عن تلقي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث خلال زيارته الأخيرة للرياض ولقائه بقيادة التحالف العربي والحكومة الشرعية إشارات قوية على نفاد الصبر من التعنّت الحوثي، والتنصّل من تنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة.
وأكدت المصادر لـ“العرب” أن جلسة مجلس الأمن الدولي المزمع عقدها منتصف الشهر الجاري ستكون منعطفا حاسما في مسار الأزمة اليمنية، وقد يتلوها استئناف المواجهات العسكرية في الحديدة والإعلان عن انهيار اتفاقات السويد الموقّعة بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

عدن تايم

إغلاق