عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم السبت

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم السبت، و أهتمت منها بتنديدات الاممية إزاء ما تقوم به جماعات مليشيات الحوثي بحق المختطفين في سجونها، حيث أعربت الأمم المتحدة أمس الجمعة عن “قلقها العميق” إزاء أحكام الإعدام الصادرة عن محكمة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، بحق 30 مختطفاً مشمولين باتفاق تبادل الأسرى.

ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بتعذيب المحكوم عليهم خلال الاحتجاز

قالت الصحيفة: دعت الأمم المتحدة جماعة الحوثيين إلى إعادة النظر في أحكام الإعدام التي أصدرتها بحق 30 ناشطاً يمنياً، الثلاثاء الماضي، عبر محكمة خاضعة للجماعة في صنعاء، وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أمس إنه «تلقى معلومات موثوقة بأن المحكوم عليهم تعرضوا للتعذيب خلال احتجازهم».
جاء ذلك غداة تنديد بريطاني بالأحكام عبرت عنه السفارة في اليمن، وبالتزامن مع مناشدة البرلمان اليمني للمبعوث الأممي مارتن غريفيث للتدخل من أجل وقف تنفيذ الإعدامات التي عدها «قتلاً خارج القانون».

الجيش الوطني يحرّر مواقع جديدة شمال البيضاء

وقالت وكالات خارجية” إن الجيش الوطني تمكن من تحقيق تقدم جديد في محافظة البيضاء، ونفذت وحدات من قوات الجيش الوطني، هجوماً على مواقع تمركز عناصر ميليشيا الحوثي في سلسلة جبال اليسبل في جبهة قانية، في وقت تجددت المعارك في صرواح وتكبدت ميليشيا الحوثي خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.
ونفذت قوات الجيش الوطني هجوما واسعا على عدة مواقع تتمركز فيها ميليشيا الحوثي بجبهة ناطع شمال محافظة البيضاء. وتمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير ما تبقى من سلسلة جبال صوران وأجزاء كبيرة من جبل الرفص، إلى جانب تحرير عدد من المواقع في سلسلة جبال البرك.وأسفرت المواجهات التي ما تزال مستمرة حتى اللحظة، عن مصرع 10 عناصر من ميليشيا الحوثي، وجرح آخرين.

غريفيث تجاهل إعدام 30 معتقلاً في السجون الحوثية

وفي صحيفة عكاظ” أكدت الحكومة الشرعية أن مساعيها للإفراج عن 30 معتقلاً محكومين بالإعدام في السجون الحوثية لم تجد أي تعاون من قبل مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث.
وقال وزير الإعلام معمر الإرياني لـ«عكاظ»: «هناك مساع بذلت على وجه السرعة من قبل الحكومة في هذه القضية، حيث طالبنا المجتمع الدولي بسرعة التدخل لإنقاذ المعتقلين في سجون جماعة الحوثي المدعومة من إيران، التي لا تعترف بأي قوانين أو أعراف دولية».

الإخوان “المسلّحون”.. حصان طروادة قطري لضرب اليمن المحرر

من جانبه قال موقع اليمن العربي: كشفت العملية الأمنية الناجحة التي أسفرت عن ضبط أسلحة قطرية في منزل قيادي في تنظيم الإخوان بمحافظة عدن، مساعي الدولة الخليجية الصغيرة لضرب الاستقرار في المدن اليمنية المحررة عبر ذراعها الإخواني الذي تستخدمه كحصان طروادة في عدد من الدول العربية.
وعثرت شرطة عدن على أسلحة وذخائر تحمل شعارات دولة قطر في أحد أوكار تنظيم الإخوان في مديرية المعلا في محافظة عدن.

عودة الخيار العسكري لإلزام الحوثيين باتفاق ستوكهولهم

أكدت مصادر عسكرية في الساحل الغربي لـصحيفة«الاتحاد» أن القوات العسكرية المرابطة في الحديدة أعلنت استعداداتها للعودة للخيار العسكري من أجل إلزام ميليشيات الحوثي الإرهابية بالانسحاب وتنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي أعلن منذ نحو 5 أشهر برعاية أممية.
وأشارت المصادر إلى أن استمرار رفض الحوثيين وتصعيد عملياتهم العسكرية في الحديدة يؤكد أن حسم المعركة وتحرير مدينة الحديدة وموانئها الاستراتيجية لن يكون إلا عسكرياً، موضحةً أن تشكيل قيادة عسكرية مشتركة للقوات المرابطة في الحديدة والساحل الغربي جاء ضمن الخطوات الرامية لتوحيد الجهود خلال الفترة الماضية لإنهاء المعركة عسكرياً في حال استمر الحوثيون بالتنصل وعرقلة تنفيذ اتفاق السويد.

وزير الدفاع يبحث في الأمم المتحدة التعاون العسكري

وبحسب صحيفة الخليج” بحث وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي، في نيويورك بالولايات المتحدة، مع مسؤولين بالأمم المتحدة وعسكريين بريطانيين وإندونيسيين، التعاون العسكري في مجالات مشاركة اليمن بقوات حفظ السلام الأممية ومكافحة الإرهاب ودعم خفر السواحل وتدريب وتأهيل القوات اليمنية.

الأمم المتحدة ترفض أحكامًا حوثية بإعدام 30 معتقلًا‎

بدوره قال موقع إرم نيوز: أعربت الأمم المتحدة، الجمعة، عن رفضها قرار محكمة خاضعة لسلطة الحوثيين في اليمن، مؤخرًا، إعدام 30 معتقلًا لدى الجماعة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته في جنيف المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شمداساني، وفق تغريدة للمنظمة الدولية عبر موقع ”تويتر“.
وقالت المسؤولة الأممية: إن ”لدى مفوضية حقوق الإنسان معلومات موثوقة تشير إلى أن العديد من المدانين تعرضوا للاعتقال التعسفي أو غير القانوني، فضلًا عن التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في الحجز“.

تغييرات كبرى في الجيش الوطني استعدادا للخيار العسكري في الحديدة

قالت صحيفة العرب اللندنية: إن تعيين رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة اللواء صغير بن عزيز قائدا للعمليات المشتركة للجيش الوطني يحمل مؤشرا إضافيا على فشل المسار السياسي وعودة خيار الحسم العسكري إلى واجهة المشهد اليمني.
ورجحت مصادر مطلعة لـ”العرب” أن يكون تعيين اللواء صغير بن عزيز الذي ينتمي إلى قوات الحرس الجمهوري السابق والذي تربطه علاقة عسكرية وسياسية بمنظومة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بداية لتحولات كبيرة ربما تطرأ على تركيبة قيادة الجيش الوطني بما يمكنها من تحقيق أهدافها العسكرية عبر الانسجام التام مع التحالف العربي لدعم الشرعية، ومن خلال احتوائها لكافة الفصائل والتيارات المنخرطة في مواجهة الميليشيات الحوثية.

عدن تايم
إغلاق