عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم السبت

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم السبت، واليكم ” أبرز التناولات والبداية من موقع اليمن العربي وتحت عنوان”

الجنوب يشهد على انكسار ميليشيا الحوثي واختطاف المواطنين يفضحها

قال: في وقتٍ مُنيت فيه المليشيات الحوثية بخسائر ضخمة أمام القوات الجنوبية في محافظة الضالع، فقد كثَّف الانقلابيون من استهدافهم للمواطنين بعدما ذاقوا مرارة الانكسار أمام القوات المسلحة الجنوبية.
مليشيا الحوثي اختطفت أمس الجمعة، مجموعة من المواطنين خلال حملة مداهمات نفذتها غرب مديرية قعطبة شمالي الضالع.

الحوثي يُهجِّر ويقتل سكان قرية العقوم

من جانبها قالت صحيفة البيان: استيقظت قرية وادي العقوم في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة باكراً كعادتها، وبدأ رجالها بالتجهز للتوجه إلى أعمالهم، حيث يشتغل أغلبهم في صيد الأسماك، فيما انصرفت النساء لإعداد الفطور.
كان كل شيء يسير بشكل طبيعي حتى ذلك الوقت، وفجأة دوى انفجار كبير عند أطراف القرية، فأحدث جلبة وسط السكان الذين استنفروا وبدأوا بالترقب.

الشرعية: لا تحشيد نحو عدن.. و«الانتقالي» يصعّد

وفي خبر لصحيفة عكاظ” جددت الحكومة اليمنية الشرعية أمس (الجمعة)، التزامها الثابت والصارم باتفاق الرياض، وتنفيذ كافة بنوده وفق الآلية المحددة، وحمّلت المجلس الانتقالي الجنوبي مسؤولية التصعيد.
ونفى المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، وجود أي عملية تحشيد عسكري نحو العاصمة المؤقتة عدن من قبل قوات الشرعية، كما جاء في بيان للمجلس الانتقالي. وأكد أن القوات التي قدمت إلى محافظة أبين باتجاه عدن عبارة عن سرية تابعة للواء الأول حماية رئاسية الذي نص الاتفاق على عودته بالكامل إلى العاصمة المؤقتة والسرية المكلفة بالنزول تحركت بالتنسيق مع الأشقاء في قيادة التحالف العربي، وفق بنود اتفاق الرياض.

نذر مواجهة بين “الشرعية” والانتقالي الجنوبي حول بنود اتفاق الرياض

وبحسب صحيفة العرب اللندنية” تبادلت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الاتهامات حول انتهاك بنود اتفاق الرياض ومحاولة إفشاله، في ظل معلومات عن استمرار الطرفين في التحشيد في محافظة أبين (شرق العاصمة المؤقتة عدن) في أعقاب المواجهات التي شهدتها مدينة أحور.
وأكدت مصادر مطلعة لـ”العرب” إبلاغ قيادة التحالف العربي في عدن الأطراف الموقعة على اتفاق الرياض برفض أي تحركات عسكرية على الأرض ومطالبة القوات التابعة للجيش المدعومة من حزب الإصلاح التي تقدمت باتجاه شقرة وأحور بالعودة إلى مواقعها السابقة في مأرب.

قيادي حوثي يعتدي على معلمات داخل مدرسة بالبيضاء

قالت صحيفة الخليج: اعتدى قيادي في ميليشيات الحوثي الانقلابية، على مدرسات داخل مدرسة للبنات في مدينة البيضاء، وسط اليمن، وقام بطردهن في واقعة لاقت استهجاناً واسعاً.
وقال مصدر محلي: إن المدعو عبد الله أحمد الجمالي، المُعين من ميليشيات الحوثي وكيلاً لمحافظة البيضاء اقتحم مع مرافقيه بأسلحتهم مدرسة اللسواس، وقام بشتم وطرد المعلمات؛ بذريعة أنهن من مؤيدات الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح.

انقلابيو اليمن يصيبون طفلين بقصف عشوائي على مديريات الحديدة

بدورها قالت صحيفة الشرق الأوسط” تواصل ميليشيات الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، تصعيدها العسكري وخروقاتها للهدنة الأممية في محافظة الحديدة الساحلية، غرب اليمن، حيث ثاني أكبر ميناء في اليمن بعد ميناء عدن، وذلك من خلال القصف المستمر، بمختلف الأسلحة على مواقع القوات المشتركة من الجيش الوطني وعلى القرى المأهولة بالسكان في الريف الجنوبي للمحافظة، بالإضافة إلى مديريات حيس والدريهمي وبيت الفقيه والتحيتا، مخلفة وراءها خسائر مدنية ومادية في أوساط المدنيين العُزل.

الجبير: الحل في اليمن سياسي

وفي صحيفة الاتحاد “قال الجبير: إن الحل الوحيد في اليمن سياسي، و«الحوثيون هم من بدأوا الحرب وليس نحن»، مشدداً على أن «كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن». وأضاف الجبير أن هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية في اليمن. وأشار الوزير السعودي إلى أن اليمن ذو أهمية خاصة بالنسبة لبلاده، وتدخل إيران هناك مدمر، لافتاً إلى أن «تدخل إيران في اليمن هو المعرقل الأساسي لحل الأزمة هناك».

إغلاق