عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعداداها الصادرة، اليوم الثلاثاء، وركزت منها على العمليات النوعية التي نفذتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع عسكرية لمليشيات الحوثي بصنعاء، في وقت أعلن الجيش الوطني، مساء الإثنين، مقتل 13 عنصرا حوثيا في معارك بمحافظة حجة.

ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب” وتحت عنوان”

البحث عن بديل لعلي محسن الأحمر أول تحدّ أمام لقاء جدة

قالت الصحفية: تطالب أوساط محلية متعددة بأن يكون عنوان لقاء جدة الأول هو إعادة هيكلة مؤسسات الشرعية اليمنية، وخاصة تغيير نائب الرئيس، علي محسن صالح الأحمر، الذي يثار حوله الكثير من الجدل بسبب فشله عسكريا في إدارة المعركة مع الحوثيين، وظهور القوات الموالية للحكومة بشكل مذلّ في أحداث عدن الأخيرة، فضلا عن اتهامات واسعة له باستغلال منصبه لإغراق مؤسسات الشرعية بالمحسوبين على حزب الإصلاح الإخواني.

عملية استهداف نوعية للتحالف في صنعاء

دوليا قالت صحيفة البيان: أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن الليلة الماضية بدء عملية استهداف نوعية لأهداف عسكرية تابعة لميليشيا الحوثي في صنعاء، وطالب في بيان المدنيين الابتعاد عن المواقع المستهدفة.

تفاصيل الاشتباكات العنيفة بين الحزام والقوات الخاصة في زنجبار

وفي موقع اليمن العربي: قالت مصادر خاصة في زنجبار بمحافظة أبين إن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم في المدينة.
وذكرت المصادر أن الاشتباكات خلفت قتلى وجرحى من الطرفين.
وأوضحت المصادر أن الاشتباكات ادت الى احتراق عربة عسكرية في منطقة الاشتباكات.

الحوثيون يعرضون أمن الطاقة العالمي للخطر

من جانبها قالت صحيفة عكاظ: أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، استمرار عمليات التحالف لدعم استقرار اليمن وإعادة الشرعية وتحرير جميع المدن اليمنية من أي وجود للمليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران والجماعات المتطرفة والعمل على دعم التنمية والحفاظ على مقدرات الشعب اليمني.

مقتل 13 حوثيا بنيران الجيش الوطني في حجة

وبحسب موقع العين الإخبارية” أعلن الجيش الوطني، مساء الإثنين، مقتل 13 عنصرا حوثيا في معارك بمحافظة حجة.
وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة: “إن قوات الجيش الوطني تمكنت بإسناد التحالف العربي من تحرير مواقع جديدة في مديرية حرض بحجة”.

هادي يدعو للتصدي لمحاولات تمزيق اليمن ومواجهة إيران

بدورها قالت صحيفة الخليج” جدد اجتماع استثنائي برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، أمس، تأكيد التصدي لكل مشاريع ومؤامرات التمزيق التي تستهدف اليمن، ومواصلة مواجهة المشروع الإيراني، والسير نحو بناء الدولة الاتحادية المدنية الحديثة، وحث الاجتماع على مواصلة الحكومة لاجتماعاتها، ومواصلة انعقاد خلية إدارة الأزمات التي تم تشكيلها؛ بشأن مواجهة ما ترتب على الأحداث التي شهدتها العاصمة المؤقتة، عدن، مؤخراً.

اليمنيون يفرون إلى الأعراس الجماعية هربًا من التكاليف المرتفعة

وفي تقرير مطول قال موقع إرم نيوز: تحولت الأعراس الجماعية من ظاهرة مجتمعية نادرة، إلى شكل من أشكال التعاون المجتمعي، التي دأبت عليها الكثير من المناطق في اليمن، لتكون سمة بارزة أنتجتها ظروف الحرب.
ويتسع نطاق هذه الظاهرة كلما اقترب موعد موسم الأمطار خاصة في المناطق الريفية التي تصل إلى ذروتها في فصل الصيف.
وحول ذلك، قال الباحث الاجتماعي مروان الصباري: ”يدرك أولياء الأمور في اليمن أن تكاليف الزواج وتقاليده تمثل معضلة كبيرة تدفعهم لتحمل تكاليف كبيره تفوق طاقاتهم“.

«الدرونز» الحوثية والسياسة الإيرانية

نشرت صحيفة الشرق الأوسط مقال للكاتب عبد الرحمن الراشد قال فيه: السبت الماضي، وقع هجوم آخر بـ«الدرونز» على منشآت نفطية في شرق السعودية. هل أطلقت من اليمن، كما يقول الحوثيون الميليشيات التابعة لإيران؟ أم من مكان آخر كما تبين في المرة الماضية من ميليشيات إيرانية في العراق؟ هل هي صناعة صينية كما اتضح من بعض الطائرات السابقة؟ أم إيرانية؟ كل ذلك ستتم معرفته من التحقيقات الجارية.
لكن الشق السياسي والعسكري قد يكون غامضاً. وفي تقرير لمجلة «فوربس» الاقتصادية، وآخر لوكالة «بلومبرغ»، كلاهما يرى أن الهجمات لم ولن تؤثر على صناعة النفط أو قدرة التصدير السعودية. وهذا يعني تباعاً أن التأثير على أسعار البترول أو سوق النفط محدود، وبالتالي تأثيره على قدرات السعودية غير فعال، إن كان الهدف الضغط سياسياً على الجانب السعودي أو الأميركي فقد فشل.

عدن تايم
إغلاق