عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم الخميس، وركزت على المعارك الدائرة في محافظة صعدة حيث دمرت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، غرفة عمليات عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي في معقلها الرئيسي.
وأهتمت أخرى بالدور المجلس المجلس الانتقالي الذي يتّجه إلى ترجمة مكاسبه الميدانية التي حقّقها على الأرض.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من وكالة” وام” وتحت عنوان”

الإمارات ترفض الزج باسمها بخصوص التطورات في عدن

قالت: أعربت دولة الإمارات، عن أسفها الشديد ورفضها القاطع، جملة وتفصيلاً، لجميع المزاعم والادعاءات التي وُجهت إليها حول التطورات في عدن، مجددة موقفها الثابت كشريك في التحالف، والعازم على مواصلة بذل قصارى جهودها لتهدئة الوضع الراهن في جنوب اليمن. جاء ذلك خلال البيان الذي أدلى به سعود حمد الشامسي، نائب المندوبة الدائمة والقائم بالأعمال لدى البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة بصفته الوطنية، أمام الاجتماع الوزاري الخاص الذي عقده مجلس الأمن الدولي، حول التحديات التي تعترض تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط، في إطار البند المعنون «صون السلم والأمن الدوليين».

انفتاح المجلس الانتقالي على الحوار يضيف هزيمة سياسية لحكومة هادي

قالت صحيفة العرب اللندنية: يتّجه المجلس الانتقالي إلى ترجمة مكاسبه الميدانية التي حقّقها بجنوب اليمن على حساب القوات المحسوبة على الرئيس الانتقالي عبدربّه منصور هادي وشريكه في السلطة حزب الإصلاح التابع لتنظيم الإخوان المسلمين، إلى نصر سياسي وذلك بفعل ما أظهره المجلس من مرونة وإيجابية تجاه جهود التهدئة التي تقودها السعودية الدولة القائدة للتحالف العربي، في مقابل التخبّط والارتباك الكبيرين في الأداء الحكومي بمواجهة الأزمة، وتشدّد الدائرة المحيطة بهادي وهجومها على التحالف الذي مثّل ديدن وجود لها، ومحاولتها ابتزازه بطرحها شروطا تعجيزية كمقابل لاستجابتها لجهود التهدئة.

الإمارات مدت يد المساندة لليمن لمواجهة التوغل الحوثي

وفي صحيفة الاتحاد” دعا رئيس جمعية المحامين والقانونيين الإماراتية، المحامي زايد الشامسي، إلى عودة قوات الإمارات الباسلة من اليمن إلى أرض الوطن، رداً على الادعاءات غير المسؤولة والمجحفة من قبل بعض المسؤولين اليمنيين بحق الإمارات التي مدت للشرعية يد المساندة والدعم في مواجهة التوغل الذي حاولت ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران فرضه على الشعب اليمني.

ضبط 100 كلغ من المخدرات كانت في طريقها للحوثيين

قال موقع العربية: أعلنت الأجهزة الأمنية ، الأربعاء، عن ضبط كمية من مادة الحشيش المخدر كانت في طريقها إلى مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وقال مصدر أمني في محافظة الجوف إن “أجهزة الأمن في إحدى النقاط الأمنية التابعة للقوات الخاصة بالمحافظة ضبطت كمية تقدر بـ100 كيلوغرام من مادة الحشيش كانت في طريقها إلى الميليشيا الحوثية في صنعاء”.

الإمارات لعبت دوراً مهماً عسكرياً وإنسانياً ولا ينكر ذلك إلا جاحد

وفي موقع اليمن العربي” قال جمال حيدرة عضو الدائرة الإعلامية في المجلس الانتقالي الجنوبي، حينما يأتي الحديث عن الجهود الإنسانية في اليمن منذ العام ٢٠١٥م، تأتي دولة الإمارات عبر ممثلها الإنساني الهلال الأحمر الإماراتي في الصدارة كأول دولة ساعدت، وما تزال تساعد اليمن إنسانيا وتخفف من آثار ونتائج الحرب التي دخلت عامها الخامس.

مبادرة السعودية صادقة

بدورها قالت صحيفة عكاظ” جدد وزير الإعلام معمر الإرياني التأكيد على موقف الحكومة الشرعية برهن الحوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي بانسحاب مسلحيه من المواقع التي سيطروا عليها في عدن.
ونوه بدور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في الدعم المطلق للشعب اليمني، مؤكدا ثقة حكومته في قيادة المملكة.

مقاتلات التحالف تدمر غرفة عمليات حوثية في صعدة

وفي المعارك الدائرة في صعدة قالت صحيفة الخليج: دمرت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، غرفة عمليات عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي في معقلها الرئيسي بمحافظة صعدة.
واستهدفت غارات جوية لمقاتلات التحالف، غرفة العمليات الحوثية، في منطقة «اتياس» بمحيط مركز مديرية كتاف شرقي صعدة، ما أدى إلى تدميرها، ومصرع كل من كان فيها من عناصر الميليشيات الحوثية. كما استهدفت مقاتلات التحالف، بغارات أخرى، تعزيزات لميليشيات الحوثي كانت في طريقها لمواقع تمركزها في وادي الفحلوين بالمديرية ذاتها. وأسفرت الغارات عن تدمير عدد من العربات التابعة لها، ومصرع وجرح من كان على متنها من عناصر حوثية.

الجيش الأميركي يحقق في عملية إسقاط «درون» باليمن

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” أعلن الجيش الأميركي، أمس، أنه «يحقق» في إسقاط الحوثيين الموالين لإيران إحدى طائراته المسيرة في أجواء اليمن.
وأعلن المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى التي تشرف على العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط أن الجيش «يحقق في معلومات بشأن هجوم على طائرة مسيرة كانت تعمل في مجال جوي مسموح به في اليمن»، وفقاً لما نشرته «وكالة الصحافة الفرنسية». وتابع المتحدث اللفتنانت كولونيل إيرل براون في بيان: «إن الإعمال الاستفزازية لإيران ودعمها للمجموعات المسلحة مثل الحوثيين، يمثلان تهديداً خطيراً لاستقرار المنطقة واستقرار شركائنا».

عدن تايم
إغلاق