عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم السبت، وركزت منها على مستجدات الأوضاع في المحافظات الجنوبية، وأهتمت أخرى بالمعارك الدائرة في محافظة صعدة حيث شن الجيش الوطني عمليات عسكرية نوعية بإسناد من تحالف دعم الشرعية، في مديرية كتاف شرق المحافظة المعقل الرئيسي لمليشيات الحوثي.

ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

توقّعات ببدء تنفيذ اتفاق الحديدة الأسبوع المقبل

قالت الصحيفة: ذكرت مصادر سياسية محلية أن تنفيذ خطة الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة من المرجح أن يبدأ الأسبوع المقبل بعد حصول المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، على موافقة الجانب الحكومي وميليشيا الحوثي الإيرانية، على مقترحاته بهذا الخصوص.
وحسب المصادر التي تحدثت إليها «البيان» فإن اللقاءات التي عقدها المبعوث الدولي مارتن غريفيث، أفضت إلى موافقة الجانبين على البدء بتنفيذ الخطة الميدانية الأسبوع المقبل، والمتعلقة بخروج ميليشيا الحوثي من الموانئ الثلاثة والتحقق من تسلم وحدات خفر السواحل لتلك الموانئ وتولي مهمة تأمينها ودخول مراقبي الأمم المتحدة للإشراف على إدارتها ومراقبة الشحنات الواردة إليها، على أن يتبع ذلك الانسحاب من مدينة الحديدة، وتسلم عناصر الشرطة المحلية لمهمة الأمن فيها ونشر مراقبين دوليين على طول خطوط التماس بين قوات الشرعية وميليشيا الحوثي، وبجانبهم ضباط ارتباط من الجانبين لتثبيت وقف إطلاق النار.

عودة الإرهاب إلى عدن تكتيك «إخواني» لنشر الفوضى

وقالت وكالات خارجية: عد محللون وأكاديميون عودة الهجمات الإرهابية إلى العاصمة عدن تكتيكاً «إخوانياً» مشيرين إلى أن طبيعة الهجمات التي شهدتها المدينة كشفت عن وجه «استراتيجية إرهابية» تتبعها ميليشيات حزب الإصلاح بعد بسط قوات الحزام الأمني سيطرتها على المدينة في إطار عملية واسعة لاستعادة الأمن، بحسب محللين.

الأجهزة الأمنية بساحل حضرموت تدعو المواطنين للتعاون معها في تثبيت الأمن بالمحافظة

وبحسب موقع اليمن العربي” دعت الأجهزة الأمنية بساحل حضرموت المواطنين كافة إلى الإستمرار في التعاون معها للحفاظ على السكينة العامة وحالة الهدوء والإستقرار الذي تعيشه المكلا العاصمة ومدن ساحل حضرموت منذ تحريرها من سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي في ابريل عام 2016م، وما تلى ذلك من إنجازات وتحولات كبيرة في البنية التحتية للقطاعات الأمنية والعسكرية بحضرموت.

بدعم «التحالف».. قوات الشرعية تدك معقل الحوثي

وفي المعارك الدائرة بصعدة قالت صحيفة عكاظ: شن الجيش الوطني عمليات عسكرية نوعية بإسناد من تحالف دعم الشرعية، في مديرية كتاف شرق محافظة صعدة المعقل الرئيسي لمليشيات الحوثي.
وأعلن المركز الإعلامي لمحور كتاف مساء أمس الأول (الخميس)، أن وحدات قتالية عالية التدريب نفذت عمليات عسكرية نوعية تمكنت خلالها من إحكام السيطرة الشاملة على جميع الطرق المؤدية إلى وادي آل بو جبارة وقطع جميع خطوط إمدادات المليشيات الحوثية إلى المنطقة.

إطلاق يد الإرهاب إثر هزيمة الإخوان في عدن

قالت صحيفة العرب اللندنية: أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن العمليات الإرهابية المتزامنة التي ضربت محافظتي عدن ولحج جنوب اليمن بعد ساعات من حسم القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المواجهة العسكرية مع قوات الحكومة اليمنية وحزب الإصلاح وتمكنها من بسط سيطرتها الكاملة على المحافظتين بالإضافة إلى محافظة أبين (شرق عدن).

الزبيدي يوجّه القوات الجنوبية للامتناع عن مداهمة المنازل في عدن‎

وفي خبر لموقع إرم نيوز: دعا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن اللواء عيدروس الزبيدي، مساء الجمعة، كافة القوات الجنوبية، إلى عدم اقتحام أو مداهمة أيّ منزل أو أي من الممتلكات الخاصة بالمواطنين، وكذلك الحكومية.
وجاء توجيه الزبيدي، عبر تعميم صادر عنه، أورده الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي، جاء فيه: ”التزامًا من قيادة المجلس الانتقالي، بالحفاظ على الأمن والنظام العام والحقوق والحريات العامة للمواطن الجنوبي، وسيادة النظام والقانون لكافة أرجاء الجنوب، يُمنع منعًا باتًا اقتحام أي منزل أو غيره من الممتلكات الخاصة بالمواطنين أو الشركات الخاصة أيًا كان مالكها، أو المؤسسات الحكومية، إلا بأمر خاص من الأجهزة المعنية المختصة بتطبيق أحكام القانون، وعبر الجهات المعنية قانونًا بتنفيذه“.

عودة الإرهاب إلى عدن.. تكتيك «الإصلاح» لنشر الفوضى

قالت صحيفة الخليج: تكشفت طبيعة الهجمات التي شهدتها مدينة عدن، أمس الجمعة، عن وجه «استراتيجية إرهابية» تتبعها ميليشيات حزب «الإصلاح» بعد بسط قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، سيطرتها على المدينة في إطار عملية واسعة لاستعادة الأمن، بحسب محللين.

الميليشيات تغلق 8 مستشفيات في صنعاء

أوضحت صحيفة الاتحاد” أن ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في صنعاء، أقدمت على إغلاق 8 مستشفيات خاصة وسحب تراخيصها على الرغم من تقارير منظمات الأمم المتحدة عن الوضع الصحي الكارثي الذي يعيشه سكان المدينة.
وبحسب قرار للميليشيات الحوثية عبر وزارة الصحة المسيطرة عليها في صنعاء قضي بإغلاق 8 مستشفيات خاصة وسحب تراخيصها، ورفع لوحات المستشفيات من جميع جوانبها.

عدن تايم
إغلاق