أخبار العالم

الولايات المتحدة: الديمقراطيون يعلنون فتح تحقيق رسمي بهدف عزل دونالد ترامب

ريبون / وكالات

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، الثلاثاء فتح تحقيق رسمي يهدف لعزل الرئيس دونالد ترامب المشتبه بانتهاكه الدستور في قضية تعني خصمه الديمقراطي جو بايدن. ولكن إذا كان مجلس النواب هو الذي يوجه الاتهام للرئيس بهدف عزله فإن مجلس الشيوخ هو الذي “يحاكمه”، ولا بد لأي تصويت على عزل الرئيس أن يحصل على أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ كي يتم بالفعل عزل الرئيس وهو أمر لم يسبق حصوله في تاريخ الولايات المتحدة.

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، الثلاثاء فتح تحقيق رسمي بهدف عزل الرئيس دونالد ترامب المشتبه بانتهاكه الدستور عبر السعي للحصول على مساعدة دولة أجنبية (هي أوكرانيا) لإلحاق الضرر بخصمه الديمقراطي جو بايدن.

واعتبرت بيلوسي أن “تصرفات رئاسة ترامب كشفت عن الحقائق المشينة لخيانة الرئيس لقسمه وخيانته لأمننا القومي وخيانته لنزاهة انتخاباتنا”. وأعلنت “أن مجلس النواب يفتح تحقيقا رسميا لعزل” الرئيس.

وطلبت بيلوسي من اللجان النيابية الست التي تجري أصلا تحقيقات بشأن الرئيس الجمهوري أن تضع نفسها في إطار هذا الإجراء. ويعني هذا الأمر أنه في حال جمعت هذه اللجان أدلة كافية، فسيكون بإمكانها توجيه لائحة اتهام إلى الرئيس، يشار إلى طرحها في جلسة عامة لكي يصوت عليها مجلس النواب مجتمعا.

وبما أن الديمقراطيين يتمتعون بالأغلبية في مجلس النواب، فإن توجيه اتهام إلى ترامب بهدف عزله هو خطر يحدق بقوة بالرئيس الجمهوري.

ولا بد لأي تصويت على عزل الرئيس أن يحصل على أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ كي يتم بالفعل عزل الرئيس، وهو أمر لم يسبق حصوله في تاريخ الولايات المتحدة. فإذا كان مجلس النواب هو الذي يوجه الاتهام للرئيس بهدف عزله فإن مجلس الشيوخ هو الذي “يحاكمه”.

ونظرا إلى أن الديمقراطيين ليسوا سوى أقلية في مجلس الشيوخ فإن احتمال تصويت أغلبية الثلثين لصالح عزل ترامب أمر مستبعد تماما.

ومن نيويورك حيث حضر أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصف ترامب الإجراءات التي أطلقها خصومه الديمقراطيون بأنها “حملة مطاردة نتنة”.

وقال في تغريدة على تويتر: “يوم بمثل هذه الأهمية في الأمم المتحدة، كثير من العمل وكثير من النجاح، لكن الديمقراطيين قرروا إفساد كل شيء (…) حملة مطاردة نتنة. أمر سيئ جدا لبلدنا”. وفي تغريدة أخرى كتب ترامب بالخط العريض “تحرش بالرئاسة!”.

فرانس24/ أ ف ب

إغلاق