عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم الأربعاء، وركزت منها على وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث مجدداً إلى صنعاء أمس ضمن مساعٍ يرجح أنها لإنعاش اتفاق استوكهولم المتعثر بين الحكومة الشرعية وقادة الميليشيات الحوثية، في وقت منعت المليشيات مسؤولاً أممياً رفيعاً من دخول صنعاء المحتلة وإجبار طائرته على المغادرة.

ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

غريفيث وتحريك السلام الراكد

قالت الصحيفة: تكتسب زيارة المبعوث الدولي مارتن غريفيث إلى صنعاء التي يفترض أن تنتهي اليوم الأربعاء أهمية خاصة كونها أتت وسط تحركات دولية وإقليمية لتوسعة اتفاق التهدئة القائم في محافظة الحديدة وبما يساعد على التحضير لجولة محادثات شاملة تطوي ملف الانقلاب والحرب وتفتح الباب أمام اليمن لاستعادة استقراره،.
لكن الرهان على نجاح المهمة مرتبط بمغادرة ميليشيا الحوثي مربع المراوغات والالتزام بالاتفاقات التي أبرمت مع الشرعية.

غريفيث في صنعاء لإنعاش اتفاق «استوكهولم»

من جانبها قالت صحيفة الشرق الأوسط: وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث مجدداً إلى صنعاء أمس ضمن مساعٍ يرجح أنها لإنعاش اتفاق استوكهولم المتعثر بين الحكومة اليمنية الشرعية وقادة الميليشيات الحوثية.
وجاء وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء غداة منع مسلحي الجماعة مسؤولاً أممياً رفيعاً من دخول العاصمة المحتلة وإجبار طائرته على المغادرة وفق ما أفاد به مسؤولون في مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
وفي حين أكد مكتب المبعوث غريفيث في بيان رسمي أن الزيارة ستستمر يومين، دون ذكر تفاصيل للقضايا التي سيناقشها مع قادة الجماعة الحوثية، رجحت مصادر يمنية مطلعة أن يكون إنعاش اتفاق السويد المتعثر تنفيذه منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي على رأس القضايا التي يحملها المبعوث.
الحكومة الشرعية تدين طرد الحوثيين لممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان

وفي صحيفة اليوم السابع” أدان وزير الإعلام معمر الإريانى بشدة إقدام مليشيا الحوثى الإرهابية المدعومة من إيران على طرد ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان فى اليمن العبيد أحمد العبيد، وسحب تصريح سفره وإجبار طائرته على الإقلاع بعد دقائق من هبوطها بمطار صنعاء الدولى.

الجيش الوطني يحرر مواقع حيوية في باقم بإسناد التحالف

وفي المعارك الدائرة بصعدة قالت صحيفة الخليج” أعلن الجيش الوطني تحرير مواقع مهمة في مديرية باقم بمحافظة صعدة، من قبضة ميليشيات الحوثي.
ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة، عن قائد محور آزال العميد ياسر الحارثي: إن قوات الجيش الوطني مسنودة بمقاتلات ومدفعية تحالف دعم الشرعية شنت هجوماً مزدوجاً على مواقع تتمركز فيها ميليشيات الحوثي الانقلابية شرق (جبل شيحاط) ومواقع أخرى غرب (قرية آل مزهر)، وحررت مواقع مهمة في مديرية باقم بصعدة.

مخطط حوثي لتدمير التعليم

قالت صحيفة عكاظ: حذرت نقابة المعلمين من مخطط حوثي لتدمير التعليم ، في محاولة مشبوهة لتمزيق نسيج المجتمع وتغذية الصراع الطائفي.
وكشف المسؤول الإعلامي للنقابة يحيى اليناعي في تصريحات صحفية أمس (الثلاثاء)، أن الحوثيين فصلوا 211 إداريا من ديوان وزارة التربية والتعليم في صنعاء، واستبدلوهم بعناصر موالية لهم. ودعا الحكومة الشرعية والأمم المتحدة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لحماية التعليم من توجهات المليشيا التي تسعى إلى استخدامه في صراعها الطائفي المقيت.

مقتل 5 قيادات حوثية في صعدة

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد” شن التحالف العربي أمس، غارات جوية على مواقع ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في صعدة قرب الحدود السعودية.
وذكرت مصادر ميدانية لـ«الاتحاد» أن الغارات استهدفت تعزيزات في مديرية باقم شمال المحافظة، وأخرى في مديرية كتاف والبٌقع (شمال شرق)، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى وتدمير آليات ومعدات عسكرية وقتالية.

عدن تايم
إغلاق