عناوين الصحف

ثورة سقطرى ضد الاخوان تتصدر اهتمامات الصحافة العربية الصادرة اليوم

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني في أعدادها الصادرة ، اليوم الاثنين، على الخسائر التي تتكبدها مليشيات الحوثي في جبهات صعدة وحجة و الحديدة وتعز, حيث قتل العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية والمدعومة من إيران، أمس، في غارات جوية للتحالف العربي.
ورصدت عدن تايم” أبرو التناولات الصحفية” والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان.

سقطرى تواصل انتفاضها ضد عبث الإخوان

قالت الصحيفة: يواصل أبناء سقطرى، انتفاضتهم السلمية ضد عبث الإخوان في جزيرتهم، ومساعيهم السيطرة عليها، لتنفيذ أجندة تخدم دول معادية للتحالف العربي.
وللمرة السادسة على التوالي، خرج في مدينة حديبو عاصمة المحافظة، المئات من مشائخ وأعيان وشخصيات اجتماعية في الجزيرة، في تظاهرة حاشدة، جابت شوارع المدينة، رفضاً لسياسة الإخوان في الجزيرة. وخلال التظاهرة، رفع المحتشدون لافتات تطالب الرئيس هادي بسرعة إقالة محافظ المحافظة، وتعيين شخصية توافقيه، كما طالبوا دول التحالف بوقف عبث الإخوان في الجزيرة.

إيران تستمر في تحدي مجلس الأمن بتسليح الحوثي

وفي موقع العربية” قالت الحكومة الشرعية: إن استمرار نظام طهران في تزويد “ميليشيا الحوثي بالتكنولوجيا العسكرية والأسلحة النوعية من صواريخ باليستية وطائرات مسيرة وخبراء في صناعة وزراعة الألغام والعبوات الناسفة، تحدٍّ واضح وصريح للإرادة الدولية، وقرارات مجلس الأمن الدولي”.
وأكّد وزير الإعلام ، معمر الإرياني، الاثنين، أن معرض الميليشيا الحوثية الذي أعلنت عنه أمس، ومقارنته بالقطع ذاتها التي عرضها الحرس الثوري الإيراني في معرض افتتحه مطلع العام 2019م، يقدم أدلة وبراهين واضحة على مصدر الأسلحة الحوثية المستخدمة في قتل الشعب اليمني، واستهداف الأعيان المدنية في الجارة السعودية وتهديد الملاحة الدولية.

الحوثي يحول مقرات الأمم المتحدة بالحديدة إلى منصات صواريخ

من جانبها قالت صحيفة عكاظ: اتهم رئيس فريق الحكومة الشرعية لإعادة الانتشار اللواء ركن صغير عزيز، أمس (الأحد)، المليشيا الحوثية باستخدام مباني الأمم المتحدة كمنصات لإطلاق الصواريخ والقصف المدفعي، وذلك على مرأى ومسمع من أعضاء لجنة إعادة الانتشار الأممية، بالإضافة إلى خروقات أخرى استهدفت مقرات القوات الحكومية ومنطقة المثلث ومدينة الصالح، مؤكداً أن المليشيا شنت أمس الأول هجوما على مواقع القوات الحكومية بالمدفعية والدبابات والعربات المدرعة.

مراكز الحوثيين الصيفية تهدف إلى غسل أدمغة الأطفال

وبحسب موقع اليمن العربي” قالت الباحثة الاجتماعية هدى الشعلان، إن الاستنفار الذي تقوم به الميليشيا الحوثية حالياً، بأخذ الأطفال طوعاً أو كرهاً من أسرهم إلى المراكز الصيفية الطائفية، هو استمرار لسياساتهم خلال الخمس سنوات الماضية، والتي تهدف إلى غسل أدمغة الأطفال والشباب في صنعاء، وباقي المحافظات الخاضعة لسيطرتها، بأفكار طائفية عنصرية، تمهيداً للدفع بهم إلى صفوف القتال بدواعي الدفاع عن الوطن.

«التحالف» يدمر منصات اطلاق الصواريخ الباليستية الحوثية

وفي المعارك الدائرة في صعدة وحجة قالت صحيفة الاتحاد: قتل العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية والمدعومة من إيران، أمس، في غارات جوية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، على مواقع وأهداف تابعة للميليشيات، في محافظتي صعدة وحجة شمال البلاد.
وذكرت مصادر ميدانية، في صعدة لـ«الاتحاد»، أن مقاتلات التحالف قصفت، صباح أمس، تجمعاً للميليشيات الحوثية في وادي الغول، بالقرب من مركز مديرية كتاف والبٌقع في شمال شرق المحافظة المتاخمة للسعودية، مشيرةً إلى أن القصف أسفر عن تدمير معدات وآليات عسكرية للحوثيين، ومصرع أكثر من 12 مسلحاً، وإصابة آخرين.
كما شنت مقاتلات التحالف غارات على تحركات للميليشيات في منطقة العبارة بمديرية باقم شمال محافظة صعدة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 15 مسلحاً حوثياً وجرح عدد آخرين، حسبما أفاد موقع الجيش اليمني على شبكة الإنترنت.

ممانعة شعبية تواجه مساعي الإخوان للسيطرة على سقطرى

وفي تقرير مطول قالت صحيفة العر ب اللندنية: تجلّت في أرخبيل سقطرى الواقع بالمحيط الهندي قبالة السواحل الجنوبية لليمن، بوضوح ملامح حراك شعبي ممانع لمحاولة جماعة الإخوان المسلمين الممثلة بحزب الإصلاح السيطرة على الأرخبيل وفرض تعاليمها المتشدّدة على سكانه.
وتوسّعت حركة ممانعة الإخوان في سقطرى وبدأت تأخذ طابعا منظّما ومؤطّرا من قبل مشائخ الأرخبيل وأعيانه، وهو ما تجلّى، الأحد، في مظاهرة شعبية شهدتها مدينة حديبو مركز المحافظة، رفعت خلالها لافتات ورُدّدت فيها شعارات رافضة للإخوان ورموزهم، ولوّح خلالها المتظاهرون ببطاقات حمراء في إشارة إلى رغبة الأهالي بطرد الجماعة ومن يمثّلها في السلطة المحليّة.
وصدر عن المظاهرة بيان باسم الأهالي والمشائخ والوجهاء والشخصيات الاعتبارية في محافظة أرخبيل سقطرى، تمسّكوا فيه بالتعبير عن آرائهم بطريقة حضارية تحافظ على سلامة الأشخاص والممتلكات العامّة والخاصة، وعبّروا من خلاله عن استيائهم من انعدام الخدمات وسوء الإدارة وفشل السلطة المحلية في إيجاد الحلول للمشكلات.
غارات للتحالف تودي بـ15 حوثياً في صعدة… وتدمير تعزيزات غرب تعز

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث فشل وصول تعزيزات حوثية إلى مواقع للجماعة غرب تعز، في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الوطني مقتل أكثر من 15 انقلابياً وإصابة آخرين من صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية في صعدة، شمال غربي صنعاء، المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي، بغارة لمقاتلات تحالف دعم الشرعية، مع استمرار التصعيد العسكري للانقلابيين في مدينة الحديدة، غرباً.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه مقاتلات تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية شن غاراتها الجوية والمباشرة على مواقع وتعزيزات وتجمعات ومعسكرات الانقلابيين في مختلف المناطق التي تشهد مواجهات وتعد أهدافاً عسكرية للجيش الوطني والتحالف، بما فيها معسكر الحمزة، في مديرية السبرة جنوب شرقي محافظة إب الذي استهدفته، أمس الأحد، بأربع غارات جوية أسفرت عن سقوط جرحى وقتلى في صفوف الانقلابيين وخسائر مادية، بحسب تأكيدات مصدر عسكري.

عدن تايم
إغلاق