عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم الخميس، وركزت منها على إحاطة المبعوث الاممي المرتقبة التي سيدلي بها عبر الدائرة الإلكترونية في الجلسة المجدولة لمجلس الأمن اليوم.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

إحاطة أممية واجتماعات يمنية لغريفيث في الرياض اليوم

قالت الصحيفة: يبدو أن الحقيبة التي أحضرها مارتن غريفيث المبعوث الأممي الخاص لليمن، إلى الرياض هذه المرة، لن تكون كتلك الحقيبة التي ترافقه عادة في رحلاته المكوكية التي يلتقي خلالها الفاعلين واللاعبين الرئيسيين في الأزمة. إذ من المرتقب أن يدلي المبعوث بإحاطة عبر الدائرة الإلكترونية في الجلسة المجدولة لمجلس الأمن اليوم، كما سيعقد اجتماعات مع أطراف يمنية في زيارته المجدولة.
وسوف تصطبغ جلسة اليوم بطابع فريد، فهي أول مرة يحيط فيها المبعوث المجلس من العاصمة السعودية، إذ لم يسبق له أن أدلى بالإحاطة من خارج مكتبه في عمّان، باستثناء جنيف، منذ بدء ركضه لحل الأزمة التي تولى تمثيل الأمم المتحدة في دهاليزها منذ مارس (آذار) 2019. كما أن الإشارات الإيجابية التي ترد من المتحاورين في مشاورات اتفاق جدة (غير المباشرة) تدفع المراقبين إلى التفاؤل.

اتفاق جدة سيسرع بإجهاض المشروع الإيراني في البلاد

قال موقع اليمن العربي” أشاد رئيس الحكومة الشرعية، معين عبدالملك، الأربعاء، بما وصفها بـ”الجهود السعودية المخلصة” للحفاظ على وحدة الجبهة الداخلية اليمنية بهدف استمرار المواجهة والقضاء على المشروع الإيراني في اليمن، عبر وكلائها من ميليشيا الحوثي الانقلابية، وإفشال أجنداته التدميرية والتخريبية التي تمس أمن واستقرار دول الجوار والمنطقة والعالم برمته، ويهدد سلامة الملاحة الدولية.

محنة البرلمانيين في اليمن تنتظر الحل

بدورها قالت صحيفة البيان” يواجه عشرات من أعضاء مجلس النواب محنة الإقامة الجبرية المفروضة عليهم في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، ما تطلب مناشدة الاتحاد البرلماني الدولي التدخل وإيقاف تلك الممارسات.
رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، وخلال مشاركته في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في صربيا، أكد أن أعضاء مجلس النواب المقيمين في مناطق سيطرة الميليشيا الانقلابية بمثابة الأسرى، سلبت منهم حريتهم وقرارهم، وهو ما يتطلب من الاتحاد البرلماني الدولي اتخاذ موقف واضح وحازم لمواجهة تلك التصرفات، وإيقاف تلك الممارسات، فضلاً عن الممارسات التي يعانيها الشعب اليمني على يد الميليشيا.

«بائع الماء» وأبوه.. وجهاً لوجه أمام المحكمة

من جانبه قالت صحيفة عكاظ: بعدما خطف الطفل عمرو أحمد أسماع الكثيرين أثناء غنائه «حبيبي أنت وينك من زمان» للمغني اليمني صلاح الأخفش، استضافته القنوات الفضائية، وحصل على عرض فني من الملحن صبحي محمد لإطلاق أغنية وفيديو كليب، إلا أن والده رفض سفره إلى لبنان، وطلب مبلغاً كبيراً لقاء ذلك، وهو ما رفضه الملحن، حسب ما تناقلته مواقع إخبارية يمنية. وقررت والدة الطفل التي انفصلت عن زوجها منذ سنوات، التدخل لإنقاذ ابنها، برفع دعوى قضائية ضد الأب لإجباره على السماح لابنها بالسفر. فيما يستعد «بائع الماء» للوقوف أمام والده (وجهاً لوجه) في المحكمة خلال الساعات القادمة.

اتفاق جدة نواة لعقد سياسي ينظم العلاقة بين الأطراف المناوئة للحوثيين

أما صحيفة العرب اللندنية: قالت وصفت أوساط سياسية محلية اتفاق جدة بأنه خطوة نوعية يمكن أن تمثل نواة صلبة لحل مشكلات اليمن المختلفة، وخاصة ما تعلق بشكل إدارة الحكم والأقاليم التي مثلت مثار خلاف في السنوات الأخيرة وكانت أحد الأسباب الرئيسية للحروب الداخلية بالبلاد.
وقالت هذه الأوساط إن اتفاق جدة سيعيد ترتيب البيت الداخلي في مؤسسة الشرعية وسيحد من نفوذ الإخوان وتغولهم. كما أنه سيكون بمثابة عقد سياسي جديد ينظم العلاقة بين المكونات والأطراف المنخرطة في مواجهة المشروع الحوثي، قبل التوصل إلى اتفاق شامل يبدو أن المجتمع الدولي عازم على إنجازه بعد تجاوز مرحلة الصراعات داخل معسكر الشرعية.

14 ألف جريمة حوثية ضد المدنيين في إب

وفي صحيفة الخليج” كشف تقرير حقوقي عن أكثر من 14398 جريمة وانتهاكاً لحقوق الإنسان، ارتكبتها ميليشيات الحوثي بمحافظة إب اخلال خمس سنوات. وتنوعت الجرائم والانتهاكات التي وثقها التقرير في المحافظة خلال الفترة من 15 أكتوبر/‏‏تشرين الأول 2014 وحتى 15 أكتوبر 2019، والصادر تحت عنوان: «سنوات النكبة الخمس»، بين القتل والإصابة والتهجير والاختطافات والنهب والاعتداء والسطو المسلح وتفجير المنازل وانتهاكات أخرى.

تحرير «الفاخر» خطوة لتأمين الضالع

وفي المعارك الدائرة في الضالع قالت صحيفة الاتحاد” أكد الناطق باسم القوات المشتركة في الضالع النقيب ماجد الشعيبي أن ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران تلقت ضربات موجعة خلال الأيام الماضية في مختلف جبهات محافظة الضالع المحاذية لمحافظتي إب وتعز.
وأضاف النقيب الشعبي في تصريح لـ«الاتحاد» أن القوات المشتركة في الضالع تمكنت من نقل مسرح العمليات العسكرية بشكل كامل إلى عمق مناطق محافظتي إب وتعز وهو ما جعل الميليشيات منهزمة وغير قادرة على استعادة المناطق المحررة.

عدن تايم
إغلاق