عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح يوم الاربعاء

ماتزال الصحافة والمواقع الخارجية تتابع مجريات الأحداث السياسية في اليمن, وركزت في اعدادها الصادرة, اليوم الأربعاء, على اجتماعات لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة برئاسة الجنرال الهولندي المستقيل كاميرت التي تواصلت لليوم الثالث على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة في عرض البحر قبالة سواحل الحديدة، دون تحقيق أيّ تقدم في ظل رفض الحوثيين لخطط إعادة الانتشار التي تقدم بها رئيس بعثة المراقبين الدوليين وممثلو الحكومة الشرعية في اللجنة.
ورصدت عدن تايم ” أبرز التناولات الصحفية” والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”
مطالبات بتغيير أسلوب عمل الأمم المتحدة على ملف الحديدة

قالت الصحيفة” أكدت مصادر قريبة من اجتماعات لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة غربي اليمن برئاسة الجنرال الهولندي المستقيل باتريك كاميرت التي تواصلت لليوم الثالث على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة في عرض البحر قبالة سواحل الحديدة، عدم إحراز أيّ تقدم في ظل رفض الحوثيين لخطط إعادة الانتشار التي تقدم بها رئيس بعثة المراقبين الدوليين وممثلو الحكومة اليمنية في اللجنة، والتي تتوافق مع البرنامج الزمني لاتفاقات السويد والقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي 2452.
وأشارت المصادر إلى تعنّت الجانب الحوثي في ما يتعلق بتقديم أيّ تنازلات تتوافق مع جوهر الاتفاق، وإصرارهم على تغيير نقاط الاتفاق بحيث يبدأ تنفيذه من جزئية انسحاب القوات لمسافة 15 كلم من مراكز تواجدها، مع بقاء الميليشيات الحوثية في ميناء الحديدة ومركز المدينة، بينما يطالب الجانب الحكومي بالالتزام بالتراتبية التي وردت في اتفاق ستوكهولم، الذي ينص على انسحاب الحوثيين في المرحلة الأولى من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
وكشفت المصادر عن تبنّي كاميرت لرؤية وسطية، بات الجزء الأكبر من النقاش يدور حولها بين الطرفين وترتكز على بحث آلية لتحييد المواقع الأكثر ارتباطا بالملف الإنساني والإغاثي.

أسرة قيادي محتجز لدى الحوثيين: لا معلومات عن مكانه

وفي موقع العربية” أكد نجل السياسي والقيادي في حزب الإصلاح ، محمد قحطان صحة الوثيقة التي جرى تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي تتضمن أوامر بالإفراج عن والده المخفي قسراً في سجون خاصة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية منذ 4 أعوام.
وقال زيد قحطان في تصريحات إعلامية، إنه تلقى بلاغا بالخبر، إلا أنه أكد عدم وجود أي معلومات لديهم عن صحة والده أو مكان وجوده بعد 4 سنوات من اختطافه من قبل الميليشيات الحوثية.

لا لتجزئة اتفاق استوكهولم

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد” إن الحكومة الشرعية رفضت مقترحاً لميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران بتجزئة اتفاق الأسرى الذي تم التوصل إليه في السويد مؤكدةً خلال جلسة المشاورات التي انطلقت في العاصمة الأردنية عّمان على ضرورة إطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الحوثية، مؤكدةً أن الميليشيات تتعمد منع وصول المساعدات إلى المدنيين، تأتي هذه التطورات فيما وصل الضّابط الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسغارد إلى صنعاء ليحلّ مكان رئيس بعثة المراقبين الأمميّين الجنرال الهولندي السابق باتريك كمارت.

مدفعية الجيش الوطني تستهدف مواقع المليشيا فى جبهة حمك بالضالع

وبحسب صحيفة اليوم السابع” قصفت مدفعية الجيش الوطني اليوم مواقع مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، في جبهة حمك غربي محافظة الضالع .
وأفاد الناطق باسم وزارة الدفاع أن القصف استهدف مواقع تمركز المليشيا في قرية صناع، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، وتدمير عدد من آلياتها.
وجاء قصف الجيش، ردًا على استهداف المليشيا بقذائف الهاون، القرى السكنية في منطقة العود.

لوليسغارد إلى الحُديدة والحوثي يمهد لـ«تصفير» الاتفاق

بدورها قالت صحيفة البيان” إن الجنرال مايكل لوليسغارد إلى اليمن وصل أمس لتسلم مهمة قيادة فريق المراقبين الدوليين في محافظة الحديدة خلفاً للجنرال باترك كاميرت الذي استقال من منصبه، في وقت تمهد ميليشيا الحوثي لتصفير اتفاق الحُديدة وطيّ التفاهمات التي جرت حلال فترة رئاسة كاميرت، من أبرزها تنفيذ اتفاق الحديدة على مرحلتين، تبدأ بانسحاب الميليشيا من الموانئ الثلاثة، حيث يحاول الحوثي الترويج لعملية دمج المراحل والقفز على استحقاقات أساسية مطلوب من الميليشيا تنفيذها، فيما لوّح مجلس الأمن الدولي باتخاذ تدابير إضافية إذا تطلب الأمر لدعم الحل السياسي الذي تعرقله الميليشيا.
وقالت مصادر حكومية لـ«البيان» إن الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد وصل صنعاء مباشرة من العاصمة الأردنية، وتوجه إلى مدينة الحُديدة ليتسلم من الجنرال الهولندي كاميرت مهمة قيادة فريق المراقبين الدوليين واللجنة المشرفة على إعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة.

الحوثيون يحرقون مكتبة أحد أقدم المساجد في الإسلام

قال موقع إرم نيوز” أضرمت مليشيات الحوثي الانقلابية، مساء الثلاثاء النيران، في مكتبة أحد أقدم المساجد في الاسلام، وهي مكتبة الجامع الكبير بمنطقة بني بهلول بمدينة صنعاء، التي تحتوي على تراث تاريخي ومجموعات نادرة وقيمة من أمهات الكتب، إلى جانب عدد من المخطوطات الأثرية والدينية.
وعلق وزير الإعلام معمر الإرياني، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، على الحادثة بقوله: “إحراق الميليشيات الحوثية الايرانية مكتبة الجامع الكبير في مديرية بني بهلول بمحافظة صنعاء، التي أسسها وأثراها رئيس الوزراء اليمني الأسبق محسن العيني، والتي تم شراؤها عبر سنين من تبرعات الأهالي، وتحتوي على مجموعات نادرة وقيمة من أمهات الكتب، جريمة جديدة بحق المساجد اليمنية ومكتباتها

تساهل المجتمع الدولي فاقم جرائم الحوثي

وفي خبر لصحيفة الخليج” قال رئيس الوزراء معين عبد الملك «إن الحل الوحيد لإنهاء النزاع في اليمن هو التعامل الجاد مع أسباب الحرب التي أشعلتها الميليشيات الحوثية الانقلابية، وإزالة مظاهر انقلابها على مؤسسات الدولة الشرعية واستعادة مؤسسات الدولة بالاستناد إلى مرجعيات الحل السياسي المتوافق عليها».
وكان عبد الملك يتحدث، أمس، في الرياض، إلى سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ماثيو تولر، وجدد له القول «إن إصرار ميليشيات الحوثي على إفشال اتفاق السويد، وتنصلها من تنفيذ كل التزاماتها بموجب الاتفاق الموقع عليه برعاية الأمم المتحدة، يبرهن على استمرارها في مراوغاتها المعتادة وعدم جديتها أو قبولها الانصياع للسلام».

الرئيس هادي يمنح وسام الواجب لموظفي «مسام»

ذكرت صحيفة عكاظ” أن الرئيس عبدربه منصور هادي منح أمس (الثلاثاء) وسام الواجب لأسر ضحايا الألغام العاملين الأجانب في مركز «مسام» التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية الذين قضوا في حادثة نزع وتجميع وتفجير الألغام بمحافظة مأرب.
وأشاد الرئيس هادي خلال استقباله في الرياض أمس مدير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة وسفير المملكة لدى اليمن محمد سعيد آل جابر، ومدير مركز «مسام» السعودي لنزع الألغام أسامة القصيبي، وعددا من العاملين في المشروع وأهالي الضحايا من كرواتيا وكوسوفو وجنوب أفريقيا وغيرها بإنسانيتهم وبطولاتهم التي قدموها من خلال عملهم الميداني في مساعدة الشعب اليمني وفي مناطق حقول الألغام التي يعملون فيها على الدوام لخدمة الإنسانية وزرع البسمة والحياة لدى الأسر والشعوب المتضررة.

هزائم للميليشيات في جبهة المزرق بين محافظتي صعدة وحجة

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث أفادت مصادر عسكرية محلية بأن قوات الجيش الوطني حررت مزيداً من المناطق في جبهة المزرق، شمال غربي محافظة صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي الانقلابية، وذلك تزامناً مع استمرار المعارك في عدد من الجبهات، أبرزها البيضاء والجوف وصرواح بمأرب، وجبهة الأقروض، جنوب شرقي تعز.
ويأتي تقدم الجيش في جبهة المزرق بعد أقل من 48 ساعة من تحريره سلسلة جبلية مهمة في مديرية كتاف بصعدة، وهي السلسلة الجبلية القريبة من مركز مديرية كتاف، والخط الأسفلتي المؤدي لها. ونقل الموقع الرسمي للجيش الوطني «سبتمبر.نت» عن قائد لواء العاصفة، العميد محمد العجابي، تأكيده أن الجيش الوطني «حرر (أمس) الثلاثاء تبة المحبس، المطلة على الخط الفرعي المؤدي إلى مديرية حرض بمحافظة حجة، وعدداً من المواقع المحيطة بها»، وأن «المواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي التي لاذت بالفرار». وشدد العجابي على مواصلة تقدم الجيش في جبهة المزرق الاستراتيجية، التي ستربط بين محافظتي صعدة وحجة.

المصدر: عدن تايم
إغلاق