عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم الاثنين، وركزت منها على اتفاق الرياض حيث أكد الرئيس عبدربه منصور هادي، في اجتماعا له أن مشروع اتفاق الرياض (بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي) يضاف إلى رعاية السعودية ومساعيها الدؤوبة نحو رأب الصدع وإنهاء التمرد الحوثي.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”

غريفيث في صنعاء لحماية التقدم في تنفيذ اتفاق ستوكهولم

قالت الصحيفة: وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الأحد، إلى صنعاء في زيارة توقّعت مصادر أنّ هدفها حماية التقدّم الطفيف الذي حققته بعثة الأمم المتحدة مؤخرا في تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة والمتمثّل في تركيز عدد من نقاط مراقبة وقف إطلاق النار بالمحافظة الواقعة غربي اليمن.
وجاء ذلك بعد رصد خروقات قام بها الحوثيون في محاولة لعرقلة الخطوات الأممية الهادفة إلى تثبيت التهدئة في الحديدة.

أمن الجوف يبطل مفعول عبوة ناسفة في حزم الجوف

وبحسب موقع اليمن العربي” تمكنت أجهزة الأمن بمحافظة الجوف من إبطال مفعول عبوة ناسفة زرعت بجانب أحد الطرقات في الحزم، عاصمة المحافظة.
وقال مصدر عسكري، إن الأجهزة الأمنية في مديرية الحزم، تمكنت من كشف عبوة ناسفة قبل انفجارها.

الجيش الوطني يسيطر على قمم سلسلة جبال «رشاحة» بصعدة

وفي المعارك الدائرة في صعدة قالت صحيفة الاتحاد: سيطر الجيش الوطني أمس، على أعلى قمم سلسلة جبال «رشاحة» التي تبدأ من «عمود الصحراء» حتى جبال «جشيرة» بمديرية «البقع» بمحافظة صعدة، وقال مصدر عسكري إن الجيش بهذا التقدم أصبح محكماً للسيطرة الكاملة على الخط الدولي الرابط بين «كتاف» و«البقع» وسلسلة «الجبال الوعرة»، وأسفرت العمليات عن مقتل وإصابة عدد من عناصر ميليشيات الحوثي الإرهابية، وأضاف المصدر العسكري أن وحدات الهندسة العسكرية مازالت تقوم بنزع الألغام التي زرعتها الميليشيات قبل فرارها.

اتفاق الرياض ينهي التمرد ويوحد الصفوف

من جانبه قال موقع العربية: أكد الرئيس عبدربه منصور هادي، أن مشروع اتفاق الرياض (بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي) يضاف إلى رعاية السعودية ومساعيها الدؤوبة نحو رأب الصدع وإنهاء التمرد ولملمة الجهود وتوحيد الطاقات نحو الهدف الأكبر في إنهاء الانقلاب الحوثي وهزيمة مشروع إيران في المنطقة وأدواتها. ولفت خلال اجتماع بهيئة مستشاريه، الأحد، إلى الجهود الحميدة التي بذلتها وتبذلها على الدوام المملكة العربية السعودية في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، عبر جهودها المضاعفة ميدانياً وسياسياً ودعماً تنموياً.

الحوثي يضيق على قيادات «المؤتمر» في صنعاء

وفي صحيفة الخليج” كشفت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام بصنعاء عن ضغوط مارستها جماعة الحوثي على قيادات الحزب التي اعلنت مقاطعتها اجتماعات ما يسمي ب «المجلس السياسي الأعلى» و«حكومة الانقاذ»، التي يسيطر عليهما الحوثيون احتجاجاً على اطلاق متهمين بمحاولة اغتيال الرئيس الراحل «صالح» وذلك للتراجع عن قرارها بالمقاطعة.

وعود حوثية تعيد «مؤتمر صنعاء» لـ«الشراكة» في مؤسسات الانقلاب

اما صحيفة الشرق الأوسط قالت: لم يكد ينقضي الأسبوع منذ قرر قادة حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء تجميد شراكتهم الصورية مع الميليشيات الحوثية في مؤسسات الانقلاب غير الشرعية حتى نجحت تهديدات الجماعة ووعودها في إرغام قيادات الحزب على التراجع عن القرار.
وسبق لقيادات الحزب في صنعاء أن اتخذت قراراً قبل أسبوع جمدت فيه شراكة المؤتمر الصورية مع الجماعة في مؤسسات الانقلاب احتجاجاً منهم على قيام الميليشيات الحوثية بإطلاق سراح 5 متهمين بتفجير دار الرئاسة في 2011.

خفر السواحل تحذر من اقتراب العاصفة المدارية ”كيار“‎

من جانبه قال موقع إرم: حذّرت مصلحة خفر السواحل اليمنية فرع عدن أمس الأحد، جميع الصيادين من الدخول إلى البحر خلال اليومين القادمين.
وقالت المصلحة في بيان: ”نحذر جميع الصيادين من دخول البحر خلال يومي الإثنين والثلاثاء، بسبب اقتراب العاصفة المدارية كيار“.

عدن تايم
إغلاق