محلية

الأخصائي رشيدي محمود يوضح أسباب نفوق الأسماك في ساحل أبين بالعاصمة عدن

ريبون / متابعات

قال رشيدي محمود، أخصائي بشؤون الصيادين والحياة البحرية في خليج عدن، أن موت ونفوق أسماك السردين وظهورها في ساحل أبين بكميات كبيرة، أمر طبيعي، وقد كان متوقع تماماً حدوثه.
 وأضاف: قد ذكرت من قبل بأن أسماك السردين في هذا العام تتواجد بكميات كبيرة في مياه خليج عدن؛ لهذا كان ظهورها على ساحل أبين بهذه الكمية نتيجة إرتفاع درجات حرارة البحر والتي تحدث كل سنة، حيث يصادف ذلك التغير في درجة حرارة البحر تواجد السردين في مياه خليج عدن؛ فيحدث لها تغير مفاجئ في البحر كما أن أسماك السردين في هذه الفترة تقوم بوضع البيض، نتيجة لذلك أيضاً فإن الكثير منها يكون في فترة الموت والنفوق الإفتراضي وهو كذلك أمر طبيعي.
 
وتابع محمود قائلًا: ونتيجة لتواجد أسماك السردين في مياه خليج عدن والذي أشرت إليه سابقاً بأنه لم يحدث مثل هكذا ظهور لأسماك السردين في مياه خليج عدن منذُ حوالي 15 عام فقد كان متوقع أن يكون موتها وظهورها على سواحل وشواطئ خليج عدن بهذه الكمية.
 
 ونوه بالقول: أن الأسماك التي ظهرت ميتة على الشاطئ هي لنوع واحد فقط، وهو سمك السردين، ومن خلال ذلك نستبعد وجود أي ثلوت حاصل في البحر، فإذا كان هناك ثلوت لكنا شاهدنا أكثر من نوع من الأسماك وليس نوع واحد فقط، فالأمر طبيعي ولا يوجد ما يقلق في ذلك، حتى إعصار كيار ليس له علاقة بموت أسماك السردين هذه.
إغلاق