متابعات

“مها” عاصفة مدارية جديدة تتشكل في بحر العرب

ريبون / متابعات

بالتزامن مع التراجع السريع لـ اعصار كيار، يراقب كادر التنبؤآت في مركز طقس العرب الإقليمي العاصفة المدارية “مها” التي تشكلت جنوب غرب الهند يوم امس الثلاثاء، فيما يلي آخر التحديثات:

آخر التحديثات حول العاصفة المدارية مها

تصنف الحالة المدارية مها بكونها عاصفة مدارية، وتتحرك العاصفة المدارية مها إلى الشمال الغربي بسرعة 14 عقده، تصاحبها بسرعة رياح تصل إلى 45 عقدة، وبضغط جوي ويصل إلى 999 مليبار حتى الساعة 5:50 دقيقة من مساء اليوم الأربعاء .

ويتم مراقبة احتمال تطور العاصفة المدارية مها إلى اعصار بنسبة تصل إلى 60% خلال مطلع شهر نوفمبر، ويصعب تحديد المسار بشكل حتمي من الان، نظراً لكثرة المتغيرات الجوية التي تتحكم بعد مشيئة الله بمسار وشدة الحالة المدارية المحتملة.

أشارت التقارير الصادرة من مراكز الرصد الجوي، إلى تطور حالة مدارية جديدة جنوب السواحل السريلانكية، بالتزامن مع تحرك الإعصار كيار، صوب السواحل العمانية إذ يتوقع أن يصل تأثيره غير المباشر إلى محافظتي ظفار والوسطى.

وبينما يتوقع للعاصفة التي اتفق على تسميتها ”مها“ أن تتحرك بمحاذاة السواحل الهندية الغربية شرق بحر العرب، تراجعت حدة الإعصار ”كيار“ من الدرجة الثالثة إلى الثانية، وهو الآن برياح تصل سرعتها إلى 90عقدة، وما زال مركزه يبعد حوالي 500كم عن السواحل العمانية، وأيضًا ما زالت كتلة الغيوم الممطرة المرافقة له تبعد حوالي 200كم.

ويتوقع لـ“كيار“ السير بمحاذاة السواحل العمانية خلال الساعات المقبلة، مسبّبًا هطول أمطار غزيرة وارتفاعًا بالموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى.

إغلاق