عناوين الصحف

أبرز التناولات الصحفية العربية الصادرة اليوم والمتعلقة بالشأن اليمني

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة اليوم، الأربعاء، واليكم ” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

«اتفاق الرياض» يمهّد الطريق لحل سياسي للأزمة اليمنية وتفاهمات أوسع

قالت الصحيفة: شهدت العاصمة السعودية أمس التوقيع على «اتفاق الرياض» بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. وجرى توقيع الاتفاق بحضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، وعدد من المسؤولين اليمنيين والعرب. ووقّع الاتفاق من الجانب الحكومي نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي، ومن جانب المجلس الانتقالي الدكتور ناصر الخبجي.

اتفاق يحول دون تفكّك اليمن

وفي تناولات الوكالات الخارجية” رحبت جامعة الدول العربية، أمس، بتوقيع اتفاق الرياض. وأكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة، في بيان، أن «الاتفاق يُعد خطوة مهمة للحفاظ على تكامل التراب اليمني، وللحيلولة دون انزلاق البلد نحو المزيد من الانقسام والتفكك». وأشار إلى أن «السعودية قامت بدور مهم ومقدر في رعاية الاتفاق ودفع الأطراف اليمنية إلى مائدة التفاوض».

سنتجه فوراً إلى عدن لبدء التنفيذ

أما في صحيفة البيان” أكد رئيس مجلس النواب، سلطان البركاني، أمس، أن هيئات الدولة وسلطاتها ستتوجه فوراً إلى عدن لوضع الاتفاق موضع التنفيذ بالشراكة مع المجلس الانتقالي، مشدداً على أن التوقيع حدث تاريخي يسجل للقيادتين السعودية والإماراتية.
وقال البركاني في تصريح لـ«البيان»، إن هيئات الدولة وسلطاتها ستتوجه فوراً إلى عدن لوضع الاتفاق موضع التنفيذ بالتعاون مع إخوانهم في المجلس الانتقالي. وشدد رئيس مجلس النواب اليمني على أنه لمس من الجميع عزيمة وإصراراً على تنفيذ بنود الاتفاق، والحرص الأكيد على الوصول ليمن خالٍ من التشوهات، قائلاً إن ما توصلت إليه الأطراف اليمنية ليس بالأمر الهين، ولن يكون حبراً على ورق.

الجيش الوطني يعلن مقتل قيادى من الحوثيين بعملية استهداف شرق الجوف

وفي صحيفة اليوم السابع” أعلن الجيش الوطني التابع للحكومة الشرعية، مقتل قيادى فى جماعة “الحوثيين”، بعملية فى محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
وقال موقع الجيش حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية، إن “القوات استهدفت تجمعاً للحوثيين فى جبهة سلبة بمديرية خب والشعف (شرق الجوف)”.

مرحلة جديدة من مشاريع «الهلال» التنموية في سقطرى

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد” افتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مرحلة جديدة من مشاريعها التنموية في أرخبيل سقطرى، تضمنت 22 وحدة سكنية ومدرسة، بناء على توجيهات القيادة الرشيدة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس الهيئة.

بسبب الانقلاب.. 30 مليار دولار خسائر الاقتصاد اليمني

وفي خبر لصحيفة عكاظ” كشف الخبير الاقتصادي الدكتور يوسف سعيد، عن تكبد اليمن 30 مليار دولار خسائر اقتصادية جراء الحرب التي تشنها المليشيا الانقلابية منذ أكثر من 5 أعوام.
قال الأستاذ في جامعة عدن في مقال نشره على صفحته في الفيسبوك أمس (الثلاثاء)، إن تكلفة خروج رؤوس الأموال الخاصة والأموال المغسولة إلى خارج اليمن خلال السنوات الأربع الماضية، كانت باهظة على الاقتصاد والوضع المعيشي للمواطن. وأضاف أنه منذ بدء الحرب غادرت رؤوس أموال كبيرة قد يصل حسب بعض التقديرات المتحفظة إلى 30 مليار دولار، شملت أموال مستثمرين حقيقيين، وآخرين جاؤوا بها من مصادر قذرة كتجار الحروب.

ميليشيات الحوثي تختطف ضابطًا بالجيش اليمني في صنعاء

قال موقع إرم نيوز” اختطفت ميليشيا الحوثي في صنعاء، الثلاثاء، ضابطًا في الجيش الوطني برتبة عقيد، بعدما رفض المشاركة في القتال ضمن صفوفها، وفق مصادر محلية.
وقال مصدر مقرب من أسرة العقيد نبيل علي القرس الكميم، في تصريح لـ“إرم نيوز“ إنهم تلقوا اتصالًا هاتفيًا اليوم من مجهول يخبرهم أن الكميم محتجز لدى الحوثيين، دون أن يقدم تفاصيل أخرى.

اتفاق الرياض خطوة أولى على طريق حل دائم في اليمن

من جانبها قالت صحيفة العرب اللندنية: وصفت أوساط سياسية محلية التوقيع على اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي بأنه خطوة أولى مهمة على طريق الحل الدائم الذي يوازن بين المكونات المناطقية والسياسية في مؤسسات الدولة، مشيرة إلى أن قيمته حاليا تكمن في كونه أنهى نزاعا كان يمكن أن يقود إلى حرب أهلية تحول دون تحقيق الهدف الرئيسي في هذه المرحلة، وهو مواجهة الحوثيين الذين هم واجهة للنفوذ الإيراني في اليمن.

إغلاق