عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني ليوم الاثنين

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم الاثنين،
واليكم” أبرز التناولات والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”

اتفاق لتبادل الأسرى يكسر وتيرة التصعيد في اليمن

مثّل الإعلان، الأحد، عن توصّل الحكومة اليمنية والمتمرّدين الحوثيين إلى اتّفاق بشأن إجراء عملية تبادل أسرى واسعة النطاق، استثناء من حالة التصعيد والتوتّر السائدة في البلاد بسبب اشتداد المعارك في عدد من جبهات القتال بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

تقرير حقوقي يوثق 95 انتهاك حوثي في تعز خلال يناير الماضي

قال موقع اليمن العربي: كشف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان (hritc) عن توثيقه 95 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر يناير الماضي ارتكبتها مليشيا الحوثي المدعومة ايرانياً في مختلف مديريات المحافظة.
وذكر المركز في بيان له ، بان مليشيا الحوثي تسببت في مقتل 24 مدنياً بينهم نساء واطفال..موضحاً بان 7 مدنيين قتلوا بينهم طفلة خلال قصف مليشيا الحوثي الاحياء السكنية بمختلف القذائف والصواريخ المتوسطة والثقيلة من بينها حي المطار القديم غرب تعز، والأحياء السكنية المجاورة للسجن المركزي وحي وادي الضباب.

الحوثيون ينهبون 200 مليون ريال من منزل تاجر عملات في صنعاء

ذكرت صحيفة الاتحاد” أن ميليشيات الحوثي الانقلابية، نهبت قرابة 200 مليون ريال من منزل أحد تجار عملات يملك شركة صرافة في صنعاء، حسبما أفادت مصادر محلية وإعلامية يمنية أمس الأحد.
وأوضحت المصادر أن ميليشيا الحوثي اقتحمت منزل مالك شركة المجذوب للصرافة في صنعاء، ونهبت 200 مليون ريال الصادرة مؤخراً عن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، لافتة إلى أن الميليشيات قامت أيضاً باختطاف عدد من أفراد المجذوب واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

الحوثي يعترف باعتقال «ضباط صالح»

تأكيداً لما نشرته «عكاظ» يوم الخميس الماضي، اعترفت مليشيا الحوثي باعتقال عشرات الضباط الموالين للرئيس السابق علي صالح في العاصمة اليمنية خلال الأيام الماضية. وقال المتحدث باسم «داخلية الحوثي»: «إن الضباط المقبوض عليهم من مختلف التشكيلات العسكرية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية». واتهم وزير الداخلية المنشق عن حكومة الانقلاب محمد عبدالله القوسي برئاسة الضباط المعتقلين الذين اتهمهم زورا بـ«الخيانة». يذكر أن القوسي أعلن تأييده للشرعية وفر من صنعاء عقب مقتل الرئيس السابق.

ميليشيا الحوثي ارتكبت 389 انتهاكاً ضد المدنيين اليمنيين

وفي تناولات وكالات خارجية” كشف تقرير حقوقي أن ميليشيا الحوثي ارتكبت 389 انتهاكاً ضد المدنيين اليمنيين، خلال شهر يناير الماضي. وتضمن التقرير عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، بالتعاون مع 13 منظمة دولية، إحصائية شاملة بعدد جرائم وانتهاكات ميليشيا الحوثي، توزعت بين القتل المباشر والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، الذي طال المدنيين في جميع مناطق سيطرة الميليشيا.

مقتل 21 بينهم حارسان شخصيان لزعيم الحوثيين

وفي خبر لموقع العربية” لقي أكثر من 18 عنصراً حوثياً مصرعهم وأصيب آخرون بجروح مختلفة، الأحد، أثناء محاولتهم التسلل إلى مواقع الجيش الوطني بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن.
وقالت مصادر “إن المعارك التي اندلعت خلال اليومين الماضيين أسفرت عن مقتل العشرات من الميليشيات، أبرزهم القيادي الحوثي والحارس الشخصي لزعيم الميليشيات عبد الملك الحوثي، حسن عبدالله حنين الجرادي”. وأيضا مصرع حفيد الإمام محمد عبدالله علي حسين حميد الدين (يعمل أيضا حارسا شخصيا لزعيم الحوثيين)، إضافة إلى القيادي العسكري المُكنى أبو طه يحيى المنبهي، أحد القيادات العسكرية التي تلقت تدريباتها في إيران، وقائد اللواء 417 حرس حدود التابع للميليشيات الحوثية.

عامر.. شاب سلب الحوثيون حقه في التعليم

من جانبها قالت صحيفة البيان: توقف عامر محمد دربوش (17 عاماً) عن الذهاب إلى المدرسة منذ 2015، والتحق بالعمل في مزارع البصل، بعد اجتياح ميليشيا الحوثي قريته وتحويل مدرسته إلى ثكنة عسكرية.
ينتمي عامر لمنطقة الرمة التابعة لمديرية المخا غرب محافظة تعز، وكان، مثل كل أبناء القرى النائية، يحلم بمستقبل وحياة أفضل، وقد وجد في المدرسة ضالته لتحقيق ما يرجوه لنفسه في الغد القادم.
وفي المقابل كانت ميليشيا الحوثي تجهز سلاحها وفكرها الرجعي للسطو على الحاضر والمستقبل معاً.

مداهمات حوثية في صنعاء بحثا عن وثائق إيرانية

وفي موقع إرم نيوز” قالت مصادر مطلعة في صنعاء، إن الميليشيات الحوثية شنت حملة مداهمات فجر اليوم الاثنين، طالت العشرات من كوادر وضباط جهاز الأمن القومي، الذي تم دمجه مع جهاز الأمن السياسي مؤخرا، بينهم مسؤولو دوائر حساسة داخل الجهاز.

فريق يمني يقود جهوداً لـ«توحيد الصف الجمهوري»

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث شرع ناشطون وسياسيون يمنيون قبل أيام في تنفيذ تحركات مكثفة في أوساط القوى والأحزاب وقيادات الشرعية، أملاً في التوصل إلى وثيقة «لتوحيد كل القوى والتيارات لمواجهة المشروع الحوثي ونبذ الخلاف في صفوف القوى المؤيدة للشرعية».
وذكرت مصادر يمنية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن ناشطين يمنيين يتصدرهم محمد المسوري، محامي الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، أجروا خلال الأيام الماضية سلسلة لقاءات في الرياض مع قيادات في الشرعية وقادة حزبيين «في سياق الجهود المبذولة لتوحيد الصف الجمهوري أمام الخطر الحوثي».

إغلاق