عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني ليوم الخميس

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم الخميس، واليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

مطالب محلية في السفينة الأممية بفتح المعابر وتحديد مفهوم الانسحابات

قالت الصحيفة: انطلقت ظهر أمس جلسات الاجتماع الثلاثي المشترك السابع للجنة إعادة الانتشار لتنفيذ اتفاق استوكهولم والذي يقام للمرة الرابعة في المياه الدولية بالبحر الأحمر على متن السفينة الأممية بعد استحالة انعقاده على اليابسة، وتعزو الحكومة ذلك إلى «تعنت الحوثيين وعراقيلهم».
وطالبت الحكومة اليمنية خلال الاجتماع بضرورة تحديد تنفيذ اللمسات الأخيرة لمفهوم عمليات إعادة الانتشار (الانسحابات) للمرحلة الأولى والثانية وفتح المعابر الإنسانية.

الحوثي يصادر ممتلكات الموالين للشرعية
وبحسب صحيفة عكاظ” اعترف رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي بتوجه مليشياته لمصادرة أملاك ومنازل مسؤولي الشرعية والمؤيدين لها. وقال في تغريدة على تويتر أمس (الأربعاء)، إن مليشياته تعتزم تقديم مقترح قانون إلى مجلس النواب الانقلابي يسمح ببيع ممتلكات وعقارات القيادات الشرعية، وعلى رأسهم الرئيس عبده ربه منصور هادي وانتهاءً بآخر مسؤول -بحسب قوله.

قرار بنك صنعاء حول العملة الجديدة يفتح الباب للنهب

قال موقع اليمن العربي: أصدر البنك المركز في صنعاء، والخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، بيانا تضمن قرارا بمنع تداول فئات العملة الجديدة.
واعتبر قرار بنك المليشيا التعامل بالعملة الجديدة، من فئة 1000 و 500 و 200 و 100 ريال إضرار بالاقتصاد الوطني، على حد زعمه.

اليمن بحاجة إلى حل سياسي أكثر من أي وقت مضى

وفي خبر لصحيفة الخليج” قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث: «إن اليمن أصبح بحاجة إلى الحل السياسي أكثر من أي وقت مضى»، فيما جدد وزير الخارجية محمد الحضرمي موقف الحكومة اليمنية، الداعم للسلام، والتوصل لحل شامل ومستدام للأزمة اليمنية؛ وفقاً للمرجعيات الأساسية الثلاث، مؤكداً أن المسار الوحيد للسلام في اليمن؛ هو عبر الأمم المتحدة.

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع تمور وحقائب شتوية فى محافظات اليمن

قالت صحيفة اليوم السابع: واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة صلة للتنمية توزيع مواد إيوائية شملت 289 حقيبة شتوية، استفاد منها 2,184 فردًا من الأسر النازحة والأسر الفقيرة في محافظات، عدن، صنعاء، مأرب.

غريفيث يبحث في الرياض خطوات دفع سلام اليمن

أما صحيفة الاتحاد قالت: بدأ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أمس، في الرياض مباحثات مع مسؤولين في الحكومة اليمنية والأحزاب السياسية بشأن الخطوات المقبلة في عملية السلام المتعثرة في اليمن. وقال غريفيث في بيان على «تويتر» إن لقاءاته في الرياض مع المسؤولين اليمنيين استكمال لمشاوراته التي أجراها الاثنين الماضي في صنعاء مع زعيم الميليشيات الحوثية الانقلابية بشأن «الخطوات المقبلة في عملية السلام، بما يتضمن تنفيذ اتفاقية تبادل المحتجزين».

مارتن غريفيث يصارع لإحياء اتفاق ميت في اليمن

دوليا قالت صحيفة العرب اللندنية: واصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث جهوده لإحياء عملية السلام في اليمن رغم إدراكه لكل ما يقع على الأرض ووعيه التام بتواصل محاولات التصعيد من قبل المتمرّدين الحوثيين.
وغادر غريفيث مساء الثلاثاء صنعاء متوجها إلى الرياض، متكتما ودون أن يقدم أي معلومات عن نتائج المفاوضات مع الحوثيين التي استمرت ليومين في صنعاء.

إغلاق