عناوين الصحف

أبرز ما اوردته الصحافة العربية بالشأن اليمني يوم الاحد

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم الأحد،
واليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

اردعوا إيران وتدفق أسلحتها للحوثيين

قالت الصحيفة: جددت الحكومة اليمنية دعوتها للمجتمع الدولي من أجل تصنيف الجماعة الحوثية الموالية لإيران، ضمن لائحة المنظمات الإرهابية، خصوصاً مع استمرارها في تهديد اليمنيين والمصالح الدولية ودول الجوار، كما دعت إلى ضغط دولي أكبر على إيران لوقف تهريب شحنات السلاح للجماعة.

التحالف يعلن سقوط إحدى طائراته في الجوف

وبحسب صحيفة البيان” أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن،أمس، عن سقوط إحدى طائرات التحالف المقاتلة بمنطقة العمليات في الجوف.
وصرّح الناطق الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، بأن إحدى الطائرات سقطت بمنطقة العمليات ضمن عمليات دعم وإسناد الجيش اليمني بمحافظة الجوف.

الحضرمي يشيد بموقف مجلس الأمن الموحد تجاه الأزمة فى اليمن

قال موقع اليمن العربي: أشاد وزير الخارجية “محمد الحضرمى”، بالموقف الموحد لمجلس الأمن بشأن اليمن، مؤكدًا رغبة الحكومة الشرعية فى الوصول إلى حل سياسى فى اليمن.
وحسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية، أن ذلك جاء خلال لقاء الحضرمى مع وزير الخارجية الاستونى يورماس رينسالو على هامش مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد حاليًا فى ألمانيا.

الجيش: الحوثيون لم يتقدموا «شبراً واحداً» في الجوف

وفي المعارك الدائرة في محافظة الجوف” قالت صحيفة الاتحاد: نفى الجيش الوطني، المدعوم من التحالف العربي، أمس السبت، مزاعم ميليشيات الحوثي الانقلابية بتحقيق انتصارات في المعارك التي تدور جنوب غرب محافظة الجوف منذ أواخر يناير. وأكدت قيادة المنطقة السادسة، التابعة للجيش الوطني ومقرها محافظة الجوف، في بيان، أن قواتها العسكرية «مسنودة برجال القبائل وتحالف دعم الشرعية، وجهت ضربات قوية وقاسية لميليشيا الحوثي المتمردة خلال اليومين الماضيين، وكبدتها خسائر فادحة في العتاد والأرواح».

جامعات صنعاء في خطر.. كيانات مليشياوية لإفراز جيل إرهابي

وفي خبر لصحيفة عكاظ” حذر أكاديميون وطلاب في جامعة صنعاء، من خطورة الخطوات التي تتخذها مليشيا الحوثي الانقلابية داخل الجامعات وانعكاساتها على مستقبل اليمن وتخريج أجيال إرهابية، كاشفا أن المليشيا تشكل كيانات طائفية وغير قانونية داخل الجامعات.

موقفنا في اليمن كان دوماً داعماً للحل السياسي

دوليا قالت صحيفة الخليج: أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أمس، في «مؤتمر ميونيخ للأمن»، أن المملكة تفضل الحل السياسي في اليمن، عبر الحوار برعاية أممية، مضيفاً: «موقفنا في اليمن كان دوماً داعماً للحل السياسي». كما أعرب عن أمله بأن «يركز الحوثيون على مصالح اليمن، وليس إيران».

المحادثات عبر قناة خلفية مستمرة مع الحوثيين رغم تزايد للعنف في اليمن

من جانبها قالت وكالة (رويترز) إن وزير الخارجية السعودي قال يوم السبت إن بلاده ما زالت ملتزمة بإجراء محادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين في اليمن على الرغم من تزايد وتيرة العنف مؤخرا في الصراع الدائر منذ خمس سنوات.
ويشهد اليمن معارك منذ أن أجبر الحوثيون المدعومون من إيران الحكومة المعترف بها دوليا على الخروج من العاصمة في أواخر 2014.

التحالف يحمّل الحوثي مسؤولية حياة طاقم “التورنيدو”

وفي الخبر الأخير من موقع العربية” حيث حمّل تحالف دعم الشرعية في اليمن، الميليشيات الحوثية مسؤولية حياة وسلامة طاقم “التورنيدو”. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي إن “القيادة المشتركة للتحالف تُحمل الميليشيا الحوثية الإرهابية مسؤولية حياة وسلامة الطاقم الجوي لطائرة (التورنيدو) بموجب القانون الدولي الإنساني”.

إغلاق