أخبار العالم

الرئيس الأفغاني يعلن تمديد الهدنة المؤقتة مع طالبان ويؤكد أن “لا تعهد بالإفراج عن 5 آلاف معتقل”

ريبون / وكالات

مدد الرئيس الأفغاني أشرف غني الهدنة الجزئية مع طالبان لمدة أسبوع من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار “كامل” في البلاد. وأضاف غني بأن الحكومة لم تتعهد بالإفراج عن 5 آلاف معتقل من طالبان كما نص عليه الاتفاق بين واشنطن وحركة طالبان الذي وقع السبت في الدوحة.

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني تمديد الهدنة الجزئية التي سبقت توقيع الاتفاق بين طالبان والولايات المتحدة لمدة أسبوع بغية التوصل إلى وقف إطلاق نار “كامل”، مؤكدا أن حكومته لم تقدم أي تعهد بالإفراج عن 5 آلاف معتقل من طالبان.

وقال غني خلال مؤتمر صحفي في كابول إن “خفض العنف سيستمر مع هدف التوصل إلى وقف إطلاق نار كامل”، موضحا أن قائد القوات الأجنبية في أفغانستان الجنرال الأمريكي سكوت ميلر أبلغ طالبان بهذا القرار.

وجاء أسبوع “خفض العنف” قبل توقيع اتفاق تاريخي بين واشنطن وطالبان في الدوحة السبت.

وتعهدت الولايات المتحدة وحلفاؤها بسحب كافة قواتهم من أفغانستان خلال 14 شهرا إذا التزمت طالبان ببنود الاتفاق، بينها البدء بمحادثات مع كابول بهدف التوصل إلى اتفاق سلام فعلي.

لكن  الرئيس الأفغاني رفض بند الاتفاق الذي يقضي بإفراج طالبان عن ألف معتقل وإفراج الحكومة الأفغانية بدورها عن 5 آلاف معتقل.

وأكد غني “لا تعهد بالإفراج عن 5 آلاف معتقل”، مضيفا أن ذلك “حق الشعب الأفغاني ورغبته الخالصة. سيشكل ذلك  جزءا من برنامج عمل المحادثات الأفغانية الداخلية، لكن لا يمكن أن يكون شرطا مسبقا لمحادثات”.

فرانس24/أ ف ب

إغلاق