تقارير وتحقيقات

تقرير دولي يصنف اليمن ضمن خمس دول الأخطر على حياة الصحفيين

اختار تقرير صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود اليمن من ضمن خمس دول هي الاخطر على حياة الصحفيين، جاء ذلك في التقرير السنوي الجديد لمنظمة مراسلون بلا حدود.

وأكد التقرير أن دولتان عربيتان من بين خمس دول نصف عدد الصحفيين المقتولين فبها أثناء عملهم في 2018م، وتأتي دولتان عربيتان بمرتبة متقدمة من الدول التي تعمل على سجن الصحفيين.
وتطرقت مراسلين بلا حدود الى الصحفيين الذين قتلوا بسبب عملهم ويصل عددهم 80 صحفيا على الاقل في 2018 واكثر من نصفهم قتلوا في خمس دول وهي أفغانستان وسوريا والمكسيك واليمن والهند.
أما حرية الصحافة يشير التقرير إلى أن 15 صحفيا قتلوا في أفغانستان و11 في سوريا و9 في المكسيك و8 في اليمن و6 في الهند وأن ستة صحفيين لقوا حتفهم في الولايات المتحدة.
تقرير المنظمة ذكر أن 348 صحفيا سجينا حول العالم تم احتجازهم في خمسة بلدان فقط هي: الصين (60 صحفيا) ومصر (38 صحفيا) وتركيا (33 صحفيا) وإيران (28 صحفيا) والسعودية (28 صحفيا).

يشار إلى أن 702 صحفي متخصص على مستوى العالم قتلوا خلال الأعوام العشرة الماضية. ولا تزال الصراعات المسلحة تمثل وفقا للمنظمة الخطر الأكبر على الصحفيين. وقالت المنظمة إن مقتل الكثير من الصحفيين خارج مناطق الحروب يعتبر “رسالة مفزعة”.
و أوضح تقرير المنظمة إن دولا تتفنن في طرق قمع الصحفيين ومن هذه الدول الصين ومصر وإيران والسعودية ، وأشارت إلى أن الصحفيين المدنيين هم من يتحمل عواقب الصراعات والفتن.
بينما ذكر التقرير أن (60) من العاملين في الوسط الإعلامي تعرضوا العام الجاري و بزيادة ستة إعلاميين عن العام الماضي،

وطالبت بلا حدود الأمم المتحدة بتعيين مفوض خاص لحماية الصحفيين والتي سترمي الى حماية الصحفيين في مناطق الصراعات.

المصدر: المواطن

إغلاق