عناوين الصحف

أبرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة اليوم السبت

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم السبت، وإليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

اليمن يرفض تقويض الجهود الأممية ويحذّر من القفز على مسببات الحرب.

قالت الصحيفة: في الوقت الذي يدفع فيه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ودوائر غربية أخرى نحو التحضير لاستئناف المشاورات بين الحوثيين والحكومة اليمنية، أكدت الأخيرة أنه لا يمكن نجاح أي مشاورات في ظل نكث الميليشيات الحوثية باتفاقات السلام السابقة، والتصعيد العسكري والحرب الاقتصادية، والإجراءات التعسفية ضد العاملين في المجال الإنساني.

اليمن يمر بمنعطف حرج

دوليا قالت وكالات خارجية: حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، أمس، من أن الوضع العسكري في البلاد بات «مروعاً على نحو متزايد»، مشيراً إلى تصعيد مقلق ببعض المناطق شمالي البلاد، والذي أدى إلى نزوح آلاف الأسر.
وأبلغ غريفيث مجلس الأمن بأن اليمن يمر «بمنعطف حرج»، كما قال إن هذا البلد إما سيمضي قدماً «تجاه خفض التصعيد واستئناف العملية السياسة أو، حسبما أخشى، تجاه عنف ومعاناة أكبر ما من شأنه أن يجعل المسار نحو طاولة التفاوض أكثر وعورة».

القوات المشتركة تلقن الحوثي درساً بـ”الحديدة”

قال موقع اليمن العربي: تلقت مليشيا الحوثي الإرهابية، خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، أدي لسقوط العشرات منهم، أثناء هجومهم على مواقع القوات المشتركة في الجبلية، بمحافظة الحديدة.
وأكدت المصادر الميدانية، أن مليشيا الحوثي شنت هجوما واسعا، بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة بالجبلية، مؤكدة أن القوات المشتركة تصدت للهجوم بضربات مكثفة.

القوات المشتركة تستهدف أوكار الحوثي في الضالع

وبحسب صحيفة البيان” هاجمت القوات المشتركة أمس، مواقع ميليشيا الحوثي شمال محافظة الضالع ودمرت آليات ومخازن أسلحة.

وذكرت مصادر عسكرية أن القوات المشتركة نفذت هجوماً مباغتاً على مواقع الميليشيا في الفاخر وغلق تلاه قصف مدفعي عنيف تكلل بتدمير آليات ومخازن أسلحة وثكنات في حبيل العبدي وبيت الشرجي.

عبدالملك يطلع على العمليات لردع الحوثيين

من جانبها قالت صحيفة الخليج: اطلع رئيس الحكومة الشرعية معين عبدالملك، على تطورات الأوضاع الميدانية والعمليات العسكرية التي يخوضها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ورجال القبائل في عدد من الجبهات ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانياً.

ميليشيا الحوثي تفجر نقطة رقابة أممية

قال موقع العربية: فجرت ميليشيا الحوثي الانقلابية، نقطة الرقابة الخامسة التي تشرف عليها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار بمدينة الحديدة.
وقال الإعلام العسكري للقوات المشتركة في الساحل الغربي ، مساء الجمعة، إن ميليشيات الحوثي فجرت بالديناميت مقر نقطة الرقابة الخامسة الواقعة في سيتي ماكس شرق مدينة الحديدة.. معتبراً هذا التفجير اعتداء جديد للميليشيات الحوثية على بعثة الأمم المتحدة التي تشرف على نشر نقاط الارتباط لمراقبة إعادة الانتشار ووقف إطلاق النار بالحديدة.

حشد شعبي إخواني في تعز لإرباك التحالف العربي

وفي خبر لصحيفة العرب اللندنية” حذرت مصادر سياسية محلية من شروع قطر في تنفيذ مخطط لخلق بيئة معادية للتحالف العربي في محافظة تعز من خلال جماعة الإخوان المسلمين الموالية لها والتي بدأت بتجنيد الآلاف في معسكرات غير رسمية يشرف عليها القيادي الإخواني المقيم في مسقط حمود سعيد المخلافي.

قيود حوثية جديدة لتكبيل عمل المنظمات الإنسانية

وفي الخبر الأخير من موقع 24الإماراتي” حيث ذكرت مصادر مطلعة، أن ميليشيات الحوثي في اليمن، تحرص بإصرار على وضع مزيد من القيود أمام عمل المنظمات الدولية في مناطق سيطرتها.
وأفادت مصادر مطلعة في صنعاء، بأن ابن عم زعيم الجماعة محمد علي الحوثي، وهو الحاكم الفعلي لمجلس حكم الانقلاب، عقد لقاء مع المسؤولين الأمميين في صنعاء، لفرض إملاءات جديدة حول نشاط الوكالات الأممية.

إغلاق