عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة صباح اليوم

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم السبت، وركزت منها على احتجاز جنرال الحديدة، أبهيجيت غوها، من قبل الحوثيين وذلك لحجر صحي،في صنعاء، فيما اهتمت أخرى بدعوة جريفيث، للأطراف المتحاربة إلى اجتماع عاجل للاتفاق على هدنة لوقف إطلاق النار على خلفية فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

واليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة” الخليج ” وتحت عنوان

جريفيث يدعو لاجتماع عاجل للاتفاق على هدنة في اليمن

قالت الصحيفة: دعا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن مارتن جريفيث، الأطراف المتحاربة إلى اجتماع عاجل للاتفاق على هدنة لوقف إطلاق النار على خلفية فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وأعلنت قوات التحالف العربي إسقاط طائرات «مسيرة» أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية، وأحبطت قوات الجيش الوطني اليمني مسنودة بطيران التحالف، هجوماً للميليشيات الانقلابية في مديرية خب الشعف شمالي محافظة الجوف، ولقي طفلان حتفهما جراء انفجار لغم حوثي في الحديدة.

جنرال الحديدة يعمل من «الحجر» في صنعاء ويعود قريباً إلى الساحل الغربي

من جانبها قالت صحيفة الشرق الأوسط: وسط أنباء عن خضوع جنرال الحديدة، أبهيجيت غوها، لحجر صحي، وأخرى تتحدث عن تقييد لحركته، أكد مصدر أممي لـ«الشرق الأوسط» عدم احتجازه من قبل الجماعة الحوثية في صنعاء، فيما أعلنت حنان البدوي، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة إلى الحديدة (أونمها)، أن السفينة الأممية غادرت، أمس (الجمعة)، ميناء الحديدة صوب المخا لنقل ضباط الارتباط الحكوميين.

إحباط تهريب مواد لصناعة متفجرات للحوثيين في الحديدة

وبحسب صحيفة الاتحاد” تمكنت القوات المشتركة المرابطة في الساحل الغربي من إفشال محاولة تهريب شحنة من المواد الخطيرة التي تستغلها ميليشيات الحوثي الانقلابية في صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة بمحافظة الحديدة.

الأخوان تحتجز المسافرين في تعز

وفي خبر لموقع اليمن العربي” احتجزت مليشيا الإخوان الإرهابية، 200 سيارة في نقطة منفذ سامع في تعز، كانوا قادمين من اتجاه الحوبان والمناطق الخاضعة لمليشيا الحوثي، بدعوى إخضاعها لفحص والتأكد من سلامتهم من الإصابة بفيروس كورونا.

رئيس الوزراء يقرر إيقاف وزير النقل صالح الجبواني

قال موقع إرم نيوز: أطاح رئيس الوزراء معين عبدالملك بوزير النقل صالح الجبواني، وكلف نائب رئيس الوزراء القيام بمهام وزارة النقل إلى حين صدور قرار بتعيين وزير جديد.

التحالف العربي في اليمن.. ٥ سنوات من البناء والحزم

بدورها قالت صحيفة البيان: انقضت خمسة أعوام على بدء عاصفة الحزم ودعم الشرعية اليمنية في مواجهة انقلاب ميليشيا الحوثي، تحققت خلالها انتصارات كبيرة تجسد الدور العظيم للتحالف العربي في نصرة اليمن في مواجهة الميليشيا وعناصر الإرهاب.

تعقيم حضرموت لمواجهة كورونا

أما موقع العربية”قال: أطلق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، الجمعة حملة الوقاية والتعقيم في محافظة حضرموت للحد من تفشي جائحة كورونا العالمية، تم تدشينها بحضور محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، في المكلا.

أمريكا تشيد بدور الإمارات في محاربة الإرهاب باليمن

وفي الخبر الأخير من موقع العين الإماراتي” أشاد مجلس الأمن القومي الأمريكي، الجمعة، بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة وما حققته من مكاسب هائلة ضد تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين في اليمن.
وقال المجلس في تغريدة على حسابه الرسمي على “تويتر”: “لقد حققت الإمارات العربية المتحدة مكاسب هائلة ضد تنظيم (القاعدة في جزيرة العرب) و(داعش) في اليمن، ونحن نواصل هذه الجهود المهمة معا”.

إغلاق