عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة ليوم الاحد

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم الأحد، واليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة” عكاظ ” وتحت عنوان

الحوثي يصفي «حزب صالح»

كشف مصدر محلي موثوق لـ«عكاظ»، بدء مليشيا الحوثي تصفية حساباتها مع بعض القيادات الميدانية الموالية للرئيس السابق علي صالح في عدد من مناطق التماس أبرزها مديرية مقبنة غرب تعز.
وأفاد المصدر بأن اشتباكات عنيفة اندلعت أمس (السبت) بين القيادي الموالي للرئيس الراحل عبدالرحمن الجرزي ومسلحين حوثيين من أبناء صعدة سيطروا على نقطة المضروبة شمال مديرية مقبنة التي كان استحدثها الجرزي بدعم من الحوثي لجمع الأموال من المسافرين. وأكد أن المليشيا بدأت حملة طرد للقيادات الميدانية الموالية لحزب المؤتمر من المراكز القيادية، متهمة إياهم بالخيانة والفساد، لافتا إلى أنها تمارس ضغوطا كبيرة على قيادات الحزب في صنعاء للتبرؤ من قيادات الخارج وعلى رأسهم أحمد علي عبدالله صالح.

الحوثيون يخرقون الهدنة في 3 محافظات

قالت صحيفة البيان: أفشلت القوات المشتركة في اليمن سلسلة هجمات على مواقعها شنتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في محافظات البيضاء ومأرب وصعدة، في تواصل مستمر من قبل ميليشيا الحوثي في خرق الهدنة التي أعلنها التحالف العربي الأربعاء الماضي.
ونجحت القوات المشتركة في إحباط هجوم واسع شنّته ميليشيا الحوثي على مواقع عسكرية شمال محافظة البيضاء (جنوب اليمن)، ضمن محاولاتها استغلال وقف إطلاق النار الذي أعلنه التحالف والتزمت به قوات الحكومة الشرعية.

مجلس الأمن يرحب بإعلان التحالف وقف النار في اليمن

دوليا قال موقع العربية: رحب مجلس الأمن الدولي، بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية وقف إطلاق النار من جانب واحد لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وذلك تلبيةً لدعوة أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.

ميليشيات الحوثي تقر بإعدام صحفيين مختطفين منذ سنوات

من جانبها قالت صحيفة الخليج: في تطور فاضح وتصعيد خطر أقرت ميليشيات الحوثي بإعدام عدد من الصحفيين اليمنيين المختطفين في سجونها منذ بداية انقلابها على السلطة الشرعية في اليمن، وهو الأمر الذي لقي إدانات واسعة في الأوساط السياسية والحقوقية والاجتماعية.

مسام يؤكد تطهير 182656 مترا مربعا من الأراضي اليمنية من الألغام

وبحسب موقع اليمن العربي” أكد مدير عام مشروع “مسام” السيد أسامة القصيبي، أن فرق المركز نزعت خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل 1401 لغما وذخيرة غير منفجرة.
وذكر أن فرق المشروع نزعت خلال الأسبوع الماضي 1107 ذخائر غير منفجرة و7عبوات ناسفة.

نقابة الصحفيين اليمنيين ترفض أحكام إعدام حوثية بحق 4 من أعضاءها

وفي خبر لصحيفة اليوم السابع” علنت نقابة الصحفيين اليمنيين رفضها الحكم التعسفي الصادر عن المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية والقاضي بإعدام أربعة صحفيين وإبقاء سته آخرين تحت الرقابة لمدة ثلاث سنوات بعد الاكتفاء بمدة سجنهم التي قاربت على الستة أعوام.

اتهام الحوثيين باستغلال الهدنة للدفع بتعزيزات إلى الجبهات

قالت صحيفة الشرق الأوسط: يواصل الحوثيون تصعيدهم العسكري متجاهلين النداءات الأممية والتحذيرات العالمية من الخطر المحيق بالعالم؛ فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، في الوقت الذي أظهر فيه تحالف دعم الشرعية في اليمن التزامه التام بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في التاسع من أبريل (نيسان) الحالي، وسط ترحيب دولي وتأكيد على ضرورة خلق بيئة يمنية خالية من القتال ومتوحدة في مواجهة الوباء العالمي.

دعم إماراتي يشمل 2000 مرفق صحي في اليمن

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد” حيث تواصل دولة الإمارات مساعيها الإنسانية لدعم الأشقاء في اليمن في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلد، والتي عكست بظلالها على مختلف القطاعات الخدمية المرتبطة بدرجة أساسية بحياة المواطنين.
وتستعد منظمة الصحة العالمية في اليمن لتوزيع أكثر من 2000 ثلاجة لقاح مقدمة من دولة الإمارات ضمن المساعدات الإنسانية المقدمة للمدينة، حيث سيتم توزيع تلك الثلاجات الصحية على أكثر من 2000 مرفق صحي في مختلف المحافظات اليمنية.

إغلاق