متابعات

الوديعة السعودية تهدد الاقتصاد اليمني بالانهيار

ريبون / متابعات

حذر تقرير اصدرته “فيوز نت” شبكة لأنظمة الإنذار المبكر ضد المجاعة , من إنخفاض قيمة الريال اليمني بالسوق الموازية في الأشهر المقبلة وارتفاع تكلفة الواردات وبالتالي الأسعار, بعد ان تكون الوديعة السعودية قد استنفذت بالكامل خلال الشهرين المقبلين ونتيجة غياب المزيد من التدخل المالي.
و بحسب تقارير شبكة أنظمة الإنذار المبكر (FEWS NET) , بانه بالاضافة إلى مخاوف نفاد الوديعة السعودية، فإن قيام سلطات الحوثي في الشمال بحظر الأوراق النقدية الجديدة الصادرة عن الحكومة، يفاقم أوضاع الأمن الغذائي في اليمن وسيؤدي إلى زيادة أسعار المواد الغذائية والوقود وتعطيل الواردات.
“المشهد اليمني” ينشر نص مترجم من تنبيه الأمن الغذائي في اليمن
انخفاض القدرة على استيراد الأغذية المتوقعة في اليمن مع الملايين في حاجة إلى عمل عاجل
من المحتمل أن يؤدي العجز المتوقع في العملة الأجنبية في اليمن إلى المزيد من انخفاض قيمة الريال اليمني، وتعطل الواردات الغذائية ودفع الرواتب ، والضغط التصاعدي على أسعار المواد الغذائية والوقود .
وتوقعت شركة FEWS NET أن الودائع البالغة ملياري دولار والتي ساهمت بها المملكة العربية السعودية في أوائل عام 2018 لاستقرار الأوضاع الاقتصادية ان تستنفد بالكامل خلال الشهرين المقبلين.
واضف التقرير ان البيانات والمعلومات حول نتائج وظروف الأمن الغذائي الحالية في اليمن محدودة بسبب البيئة الإنسانية الحالية ، على الرغم من أن المعلومات المتاحة تشير إلى أن هناك ما يقدر بنحو 17 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الغذائية الإنسانية. ونظراً لاعتماد اليمن الكبير على واردات الأغذية ، من المتوقع أن يزداد حجم وشدة انعدام الأمن الغذائي الحاد في غياب أي إجراء لاستقرار الاقتصاد.
ومن المتوقع أن يزداد خطر المجاعة بسبب الزيادة المتوقعة في احتياجات الأمن الغذائي والضغط على أنظمة السوق.
واشار التقرير الى ان الظروف الاقتصادية الكلية في اليمن سيئة للغاية منذ عام 2015 ، حيث تميزت بنقص العملة الأجنبية وانخفاض قيمة الريال اليمني وارتفاع أسعار السلع الأساسية ومحدودية فرص كسب الدخل.
إغلاق