عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة ليوم الاثنين

ريبون / عناويم الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بشأن اليمني في اعدادها الصادرة اليوم الاثنين، ورصدت  ريبون نيوز ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة الشرق الأوسط ” وتحت عنوان”

الجميع في مركب واحد… ومشاورات عالية المستوى لتنفيذ «اتفاق الرياض»

قالت الصحيفة: أكد سلطان البركاني، رئيس مجلس النواب اليمني، أهمية العمل المشترك والتكاملي بين سلطات الدولة كافة، للقيام بواجباتها في هذا الظرف الخطير، محذراً من أن الجميع في قارب واحد للنجاة فقط.
وجدّد البركاني في اجتماع، عقده أمس (الأحد) في الرياض، مع نوابه ومستشاري الرئيس، ورئيس الحكومة، على «أهمية تنفيذ اتفاق الرياض»، لافتاً إلى «مشاورات تجري على مستوى عالٍ لإنجاز ذلك، برعاية وإشراف من الأشقاء في المملكة العربية السعودية».

الحوثي البخيتي.. من العمالة لطهران إلى التطبيع مع إسرائيل

قالت صحيفة عكاظ: لم يكن التحول العقائدي والتلون الفكري والسياسي للقيادي الحوثي السابق علي البخيتي المرتمي، غريباً أو مفاجئاً، وهو الذي تربى في حضن طائفية المرشد الإيراني علي خامنئي، إذ درج الكثير من ناشطات وناشطي الأسرة الحوثية، خصوصاً الذين يعيشون في دول غربية على التخلي عن أبسط التزاماتهم الأخلاقية والدينية وذهبوا إلى الارتماء في أحضان الجاليات اليهودية منذ وقت مبكر، ما وصفه مراقبون بأنه «الحنين إلى الجذور».

مليشيا الحوثي تستهدف القرى السكنية بالدريهمي جنوب الحديدة

وبحسب اليمن العربي “قصفت مليشيات الحوثي الذراع الإيرانية في اليمن، القرى السكنية في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة، بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.
وقالت مصادر محلية إن المليشيات الحوثية قصفت القرى السكنية في المديرية بقذائف الهاون، والار بي جي، بشكل عشوائي في الوقت الذي فتحت نيران أسلحتها الرشاشة عيار 14.5 وعيار 12.7 على منازل المواطنين.

“الشرعية” مشكلة اليمن وليست الحلّ

وفي مقال للكاتب خيرالله قالت صحيفة العرب اللندنية: لا يدلّ على إفلاس “الشرعية” في اليمن أكثر من الخطاب الأخير للرئيس الانتقالي عبدربّه منصور هادي الذي تحدّث فيه عن أهمّية اتفاق الرياض الذي وقعته “الشرعية” مع “المجلس الانتقالي” الذي يدعو إلى انفصال اليمن الجنوبي. الانفصال العودة إلى ما قبل الوحدة التي وقعت في الثاني والعشرين من أيّار – مايو 1990. هذا مطلب مستحيل التحقيق نظرا إلى أنّ لا علاقة له بالواقع في ضوء حال التشظّي التي يعاني منها اليمن والتي تجعل من خيار العودة إلى ما قبل الوحدة، أي إلى وجود دولتين مستقلتين بدل الكيان السياسي الواحد، مجرد وهم لا أكثر.

الشرعية تُحبِط تسللاً حوثياً وتكبّد الميليشيا خسائر فادحة

بدورها قالت صحيفة البيان: تلقت ميليشيا الحوثي، أمس، ضربات موجعة، على يد القوات المشتركة في محافظات البيضاء والضالع وفي الساحل الغربي، حيث قتل العشرات، كما دمرت آليات وتعزيزات.
وذكرت مصادر لـ «البيان»، أن وحدات من القوات المشتركة، وصلت إلى جبهة قانية، لمساندة القوات والقبائل في المواجهات مع ميليشيا الحوثي، بعد ليلة من المعارك العنيفة التي دارت هناك، ومنيت خلالها ميليشيا الحوثي بخسائر كبيرة، حيث قتل أكثر من 20 منهم.

400 قتيل حوثي ومقابر جماعية لدفنهم

قالت صحيفة البلاد السعودية: أحصت مصادر محلية، أمس (الأحد)، مصرع أكثر من 400 مسلح من ميليشيات الحوثي الانقلابية، ذراع إيران في اليمن، في مواجهات مع الجيش الوطني اليمني بعدة جبهات، جراء التصعيد العسكري المستمر للميليشيات ورفضها الهدنة المعلنة من الحكومة والتحالف استجابة للدعوات الأممية لتوحيد الجهود لمواجهة جائحة كورونا.

13 خرقا خلال أسبوع.. “الميليشيات الإخوانية” تواصل خرق التهدئة في أبين

وفي الخبر الأخير من موقع إرم نيوز” حيث استهدفت ”الميليشيات الإخوانية“، مساء الأحد، مواقع تتمركز فيها قوات الانتقالي الجنوبي بمدينة شقرة في محافظة أبين جنوب اليمن.
وقال المتحدث باسم محور أبين النقيب محمد النقيب، في تغريدة له على حسابه بموقع ”تويتر“: ”الميليشيات الإخوانية الإرهابية المعادية، واصلت الليلة قصفها المدفعي على مواقع قواتنا الجنوبية، في خرق فاضح ومتكرر لوقف إطلاق النار وخلافا لما أعلنه الرئيس هادي ليلة أمس“.
وأضاف النقيب: ”هذا وقد ردت قواتنا الجنوبية بقوة، على مواقع ومصادر إطلاق النيران المعادي“.

إغلاق